ولي العهد يؤكد على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص المرشحون للقبول على المقاعد الشاغرة في تخصصي دكتور الصيدلة والصيدلة للمعيدين - أسماء 15 وفاة و1473 اصابة كورونا في الاردن الاستماع لـ11 شاهد دفاع في كل جلسة مقبلة في قضية مستشفى السلط النابلسي: دراسة لإنشاء مدينة رياضية في الكرك تحويلات مرورية على طريق المطار لمدة 12 ساعة الجمعة إنذار 19 عيادة لمخالفتها شروط فرز النفايات الطبية تشكيلات إدارية في الداخلية ..أسماء 350 مقعدا إضافياً في الطب وطب الأسنان لطلبة رفع المعدل الفراية: نسعى كأجهزة ‏حكومية أن يمتاز تعاملنا مع فصل الشتاء بجاهزية عالية "التفتيش الصحي" عبر سند مهمة المؤسسات وليس المواطنين التربية تمنح فرصة أخيرة للتسجيل في الأمتحان التكميلي لعام 2021 إحباط محاولة تهريب مخدرات من سوريا بواسطة طائرة بدون طيار النجار : 11 حوضاً مستنزفاً في الأردن والناقل الوطني سيؤمن 300 مليون متر مكعب الأردن يتلقى 78 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية الرباعي بتمويل ألماني وفيات الأردن الخميس 21-10-2021 اجواء لطيفة نهاية الأسبوع اسماء مراكز التطعيم حسب نوع اللقاح للخميس الكسبي: لايوجد أي مطالبات مستحقة للمقاولين في الوقت الحالي ما اهمية إنتخابات نقابة الصحفيين للنقابات الأخرى؟
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-09-26 04:32 pm

وزير الأشغال: تشكيل لجان لمتابعة مخرجات زيارة العمل لبغداد

وزير الأشغال: تشكيل لجان لمتابعة مخرجات زيارة العمل لبغداد

جفرا نيوز
 قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي إن زيارة الوفد الاردني لممثلي لقطاع الاسكان والانشاء والمقاولات والصناعات الانشائية إلى العراق مؤخرا تمخضت عن نتائج إيجابية ستنعكس بشكل مباشر على اقتصاد البلدين الشقيقين من خلال مشاريع شراكة تنموية في مختلف المجالات.

وأضاف الكسبي في تصريح صحفي، اليوم الاحد، أنه تم الاتفاق مع المسؤولين العراقين على تأطير التعاون وتعزيز افاقه على مختلف المجالات وبما ينسجم مع حرص الحكومة على ترجمة التوجيهات الملكية لتعزيز افاق التعاون والتشارك مع العراق الشقيق في مختلف المجالات.

وأمضى الكسبي قائلاً ” المسؤولين وممثلي قطاعات الانشاء والاعمار والاستثمار والكهرباء العراقيين أكدوا أن البيئة الاستثمارية أمام الشركات الاردنية مهيئة والفرص والحوافز والتسهيلات متاحة وهناك استعداد تام من الحكومة العراقية لتذليل اي عقبات توتجه الشركات الاردنية للعمل في العراق وذلك لكفاءات وخبرات الشركات والكوادر الاردنية على الصعيد المحلي والدولي”.

ولفت إلى أنه تم خلال الزيارة توقيع عدد من اتفاقيات العمل والشراكة بين شركات اردنية وعراقية حيث تم إحالة مشروعين إلى شركتين أردنيتين من الشركات الاستثمارية الكبرى بقيمة تفوق 40 مليون دولار وتم إحالة أعمال مشروع التحالف الهندسي المكون من مجموعة شركات اردنية وعراقية والذي يشمل الاعمال فيه أعمال التصميم الهيكلي والمخطط التنظيمي واعمال البنية التحتية وإدارة أعمال التصميم والتنفيذ وسيتم تنفيذه على مدة سبع سنوات.

وأشار إلى أنه خلال الزيارة ايضا اعلنت شركة استشارات هندسية اردنية مصنفة درجة اولى عن بدء اعمالها في العراق بعد الحصول على اجازة العمل هناك من الجهات العراقية المختصة حيث تأهلت الشركة الاردنية هذا العام في المرتبة الاولى لمشروع الربط الكهربائي الاردني العراقي الممول من الـ USAID للقيام باعمال مراجعة التصاميم والاشراف والادارة(Construction Management ) لهذا المشروع بالائتلاف مع احدى الشركات الامريكية، ومن المتوقع ان يبدأ العمل بالمشروع نهاية هذا العام.

وبين أنه تم خلال الزيارة لبغداد تفعيل فرع شركة اردنية للدراسات الهندسية في بغداد والتي تعتبر من الشركات الاردنية الرائدة في المجال.

ولفت إلى أنه تم التوقيع على تحويل الدعم الفني المقدم من قبل شركة اردنية معتمدة ومتخصصة في مجال المقاولات الانشائية لتقديم الدعم الفني لإنجاح عقد المشاركة الموقع مع شركات عراقية ضمن تخصصات انشاء الابنية وانشاء وصيانة الطرق والاعمال الخرسانية للجسور والتقاطعات والانفاق وشبكات المياه والصرف الصحي ومحطات تنقية الصرف الصحي ومعالجة مياه الشرب الخلطات الاسفلتية والاشغال الترابية الحفريات وحفريات التعدين الكهروميكانيك والطاقة المتجددة من خلال نقل الخبرات وتدريب الكوادر، إضافة إلى مراجعة ومتابعة اتفاقيات الشركة الموقعة بين حكومة البلدين وشركات القطاع الخاص.

يشار إلى أن الشركات الاستشارية الاردنية ساهمت في مشاريع أمانة بغداد ومنها خزان مياه (R2) بسعة 135 الف متر مكعب والذي يخدم مناطق شمال بغداد التي تعاني من شح المياه والتي قامت بتنفيذ دراسته شركة استشارية اردنية، حيث أن المشروع حاليا بصدد الاحالة للتنفيذ.

بالنسبة لمتابعة الاتفاقيات وتذليل اي عواقب قد تواجهها، قال الكسبي إنه سيتم تم تشكيل لجان من الجانبين لمتابعها الشركات التي تعمل في البلدين الشقيقن؛ وتسهيل مهامها ولضمان أن تنعكس مخرجات الزيارة على ارض الواقع.

وزير الاشغال دعا الشركات الاردنية التي تعنى في مجال الاسكان والانشاء والمقاولات والاستشارات الهندسية والصناعات الانشائية إلى استغلال الفرص المتاحة للعمل في العراق مؤكدا أن العراق يولي الاهمية للشركات الاردنية للعمل على أرضه لما لها من خبرة على الصعيد المحلي والدولي .

كما دعا الكسبي المستثمر العراقي إلى الاستثمار في الاردن مشيرا إلى أن الحكومة الاردنية تولي الأهمية لملف الاستثمار وتقدم كافة السبل التي تساهم في سبيل تعزيز الاستثمار وتخلق فرص ومزايا امامه.

وختم الكسبي مثمنا جهود وتعاون الاشقاء العراقيين خلال زيارة العمل التي استمرت لثلاث أيام وحسن الاستقبال والتعاون المنقطع النظير والذي يعكس النية الجادة لدى العراق لعكس التعاون والعلاقات الاخوية بين البلدين على ارض الواقع.