13 وزيراً تناوبوا على وزارة النقل في آخر عشر سنوات.. 10 للطاقة و10 للزراعة و9 للعمل الخارجية تدعو الأردنيين في السودان لتوخي الحذر في ضوء التطورات الراهنة رئيس الوزراء يسجن وصفي التل بعد احتجاجه على حبس عرار والنمر..تفاصيل وفيات الأردن الإثنين 25-10-2021 الملك يغادر إلى النمسا في مستهل جولة أوروبية أراض جديدة بالاقساط لموظفي القطاع العام..تفاصيل بدء تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية – الكفرين الجيش يدعو مواليد عام 2004 إلى إصدار دفاتر خدمة العلم اختصاصيون: يجب تطعيم الفئة من 12 - 17 عاما ضد كورونا عقاريون : تحسن الطلب على الشقق والأراضي خلال الربع الثالث والإعفاءات الحكومية لها دور مهم «11» مليوناً عدد سكان المملكة (الدولار المجمد) ظاهرة جديدة لعمليات النصب والاحتيال 17 ألفا و939 إصابة كورونا نشطة في المملكة الاثنين .. أجواء لطيفة في معظم مناطق المملكة الملك يبدأ الاثنين جولة تشمل النمسا وبولندا وألمانيا والمملكة المتحدة مراكز لإعطاء لقاحات فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا المضادة لكورونا ارتفاع على الحرارة وطقس خريفي معتدل مقترح لتعديل قانون الضمان يرفع سن التقاعد المبكر للذكور الوهادنة: ارتفاع الاصابات بكورونا بين الفئة العمرية 6-18 سنة بنسبة 35% حجاوي: 40 طفرة طرأت على دلتا كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / حوادث
السبت-2021-09-25 12:09 am

دراسة: كورونا قد يتسبب في انخفاض مستوى ذكاء المتعافين

دراسة: كورونا قد يتسبب في انخفاض مستوى ذكاء المتعافين

جفرا نيوز - أُجريت دراسة جديدة تربط بين تراجع القدرات الإدراكية، إلى تصل لحد العجز، وبين الإصابة بفيروس كورونا، وأثارت النتائج مخاوف المختصين. وأشارت دراسة نُشرت في مجلة EClinicalMedicine إلى أن الأشخاص الذين أُصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا، قد يحدث لديهم انخفاض في نسبة الذكاء، الذي يُضيف مخاوف جديدة على القائمة المتزايدة بشأن التأثير طويل الأمد لـ«كوفيد-19» على الجسم والدماغ.

الباحثون اكتشفوا انخفاضا معرفيا لدى من أصيبوا بـ«كوفيد 19»
وشملت الدراسة، التي أجرتها كلية «إمبريال لندن»، أكثر من 80 ألف شخص، الذين قاموا بتعبئة اختبار ذكاء عبر الإنترنت، يحتوي على مجموعة من الألغاز العقلية البسيطة. ومن بين هذه العينة أشخاص أصيبوا بكورونا بمستويات خطورة مختلفة، وبعد التحكم بالمتغيرات مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي، اكتشف الباحثون انخفاضا معرفيا لدى من أصيبوا بـ«كوفيد 19»، وتزايدت هذه النسبة مع تزايد خطورة الإصابة بالفيروس، مع ملاحظة زيادة كبيرة في «العجز» لدى ممن عانوا من مشاكل تنفسية أثناء المرض.

الدراسة لا تتعلق بالفيروس بحد ذاته
وقال الدكتورة كريستينا باجيل، مديرة وحدة العمليات السريرية في كلية لندن الجامعية، إن الدراسة لا تتعلق بالفيروس بحد ذاته، بل هو يقارن وضع الأشخاص ممن لم يصابوا بكورونا بمن أصيبوا به، إذ رغم تعافي أغلب المصابين بشكل كامل، ولكن هناك 25% منهم، ما زالوا يعانون من أعراض مستمرة.

وأظهرت الدراسة، أن حالات العجز الإدراكي التي سُجلت ليست بالطفيفة، إذ عانى أولئك ممن استخدموا جهاز التنفس الاصطناعي من عجز يقدر بـ0.47، في حين أن أولئك الذين لم يستخدموا جهاز التنفس، كان لديهم عجزا قدره 0.27، ولإيضاح ما تعنيه هذه الأرقام، فإن الأشخاص الذين يعانون من سكتة دماغية يظهرون عادة عجزا بقدر 0.24 فقط، ما يعني أن نسبة العجز لدى المصابين بكورونا كانت أعلى، وكلما زاد العجز زادت المشكلات الإدراكية للمريض.

علي الأعراض التي واجهت المصابين في اختبارات الذكاء
ومن أبرز أوجه العجز التي وجدتها الدراسة لدى المصابين السابقين بكورونا، كانت صعوبة حل المشكلات والتخطيط المكاني والوصول إلى الهدف، التي تتوافق مع أعراض «ضباب الدماغ»، وهو أحد الاضطرابات الذهنية التي تؤثر على قدرة الشخص على التفكير أو القيام بمختلف النشاطات اليومية.