الاستماع لـ11 شاهد دفاع في كل جلسة مقبلة في قضية مستشفى السلط النابلسي: دراسة لإنشاء مدينة رياضية في الكرك تحويلات مرورية على طريق المطار لمدة 12 ساعة الجمعة إنذار 19 عيادة لمخالفتها شروط فرز النفايات الطبية تشكيلات إدارية في الداخلية ..أسماء 350 مقعدا إضافياً في الطب وطب الأسنان لطلبة رفع المعدل الفراية: نسعى كأجهزة ‏حكومية أن يمتاز تعاملنا مع فصل الشتاء بجاهزية عالية "التفتيش الصحي" عبر سند مهمة المؤسسات وليس المواطنين التربية تمنح فرصة أخيرة للتسجيل في الأمتحان التكميلي لعام 2021 إحباط محاولة تهريب مخدرات من سوريا بواسطة طائرة بدون طيار النجار : 11 حوضاً مستنزفاً في الأردن والناقل الوطني سيؤمن 300 مليون متر مكعب الأردن يتلقى 78 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية الرباعي بتمويل ألماني وفيات الأردن الخميس 21-10-2021 اجواء لطيفة نهاية الأسبوع اسماء مراكز التطعيم حسب نوع اللقاح للخميس الكسبي: لايوجد أي مطالبات مستحقة للمقاولين في الوقت الحالي ما اهمية إنتخابات نقابة الصحفيين للنقابات الأخرى؟ اصحاب الدخل اقل من 500 دينار يعانون من اضرار نفسية بسبب "كورونا" طقس الاردن الخميس: ارتفاع قليل على الحرارة تعميم على الجامعات باعتماد تطبيق سند
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2021-09-24 11:52 am

التربية: جدول استرشادي لمدارس التناوب

التربية: جدول استرشادي لمدارس التناوب

جفرا نيوز - أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن جدول دراسي استرشادي للمدارس، التي تعمل بنظام التناوب للصفوف من الاول وحتى الثاني عشر بفرعيه الاكاديمي والمهني، بحسب مدير ادارة المناهج والكتب المدرسية في الوزارة الدكتور محمد كنانة.

 

وقال كنانة، ان الوزارة عممت الجدول الدراسي الاسترشادي على الميدان التربوي من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، وفق يومية الغد.

واضاف، ان الجدول تضمن أسماء الموضوعات التي ستدرَّس وجاهيا في كافة المباحث الدراسية؛ لأهميتها وضرورة التفاعل المباشر بين الطالب والمعلم في أثناء تعلُّمها، بالاضافة الى توجيهات وإرشادات تتعلق بالموضوعات التي ستدرَّس عن بعد في كافة المباحث والفيديوهات المصوَّرة لها، وكيفية متابعتها من قِبَل المعلّمين والمعلّمات وتقديم التغذية الراجعة للطلبة حولها.

واكد كنانة، ان الجدول الاسترشادي اوصى بتنفيذ أغلب الواجبات البيتية عن بعد بحسب طبيعة المبحث، كما تضمن كذلك الإشارة إلى أن الاختبارات المدرسية يجب أن تغطّي الموضوعات جميعها، التي تدرَّس وجاهيًّا والتي تدرَّس عن بعد وبنفس الدرجة من الأهمية.

واشار كنانة الى ان اهمية متابعة المعلمين حضور الطلبة للدروس المصورة الموجودة على القنوات التلفزيونية المخصصة و منصة درسك والمذكورة في الجدول الاسترشادي المنشور على موقع الوزارة.

وبين ان الجدول الاسترشادي يساعد المعلمين على استثمار وقت الحصة في التعليم الوجاهي استثمارًا فاعلا في تحقيق النتاجات التعلمية، خاصة مع تخفيض عدد دقائق الحصة الدراسية إلى ثلاثين دقيقة في المدارس التي تطبق نظام التناوب، منوها الى اهمية استخدام الاستراتيجيات التدريسية والتقويمية المناسبة.

واشار كنانة الى ان هذا الإجراء ياتي في إطار حرص الوزارة الدائم على انتظام العملية التعليمية التعلمية وسيرها وفق خطة مدروسة بعناية، وتسهيلًا على المعلّمين والمعلّمات في إعداد الجدول الدراسي وتنسيقة.

وكانت وزارة التربية والتعليم اعدت للعام الدراسي الحالي ثلاثة سيناريوهات العودة الآمنة للمدارس وفق ما نص عليها البروتوكول الصحي، هي سيناريو التعليم الوجاهي اليومي للمدارس التي تحقق مسافة متر واحد لكل طالب داخل الغرفة الصفية، والسيناريو الثاني للمدارس التي تشهد اكتظاظا ولا توفر المسافة السابقة، وهذه ستذهب إلى التعليم المدمج الذي يمزج بين التعليم الوجاهي، وعن بعد، بحيث يتم تقسيم طلبة الشعبة الواحدة الى مجموعتين يتم التناوب في الايام فيما بينهما.

أما السيناريو الثالث فيطبق في حالة ظهور الإصابة بفيروس كورونا، حيث يتم تحويل الطالب المصاب من التعليم الوجاهي الى التعليم عن بعد لمدة 14 يوما.

ويذكر ان عدد المدارس التي تطبق نظام التناوب يبلغ نحو 1200 مدرسة، وفق احصائيات وزارة التربية والتعليم.