النسخة الكاملة

معرض عمان للكتاب: اقبال ضعيف وارتفاع سعر المطبوعات بسبب الشحن.. صور

الخميس-2021-09-23 03:33 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني - شهد معرض عمان الدولي للكتاب في يومه الأول وبعد عام من الإغلاق إقبالاً ضعيفاً يقدر بعشرات الزوار وعلى عكس ماكانت التوقعات بالإقبال الشديد.

ويعزي عدد من أصحاب دور النشر إلى ضعف الإقبال لعدة اسباب ابرزها ارتفاع ثمن الكتاب بسبب ارتفاع أجور الشحن عالمياً وغلاء تكلفة الورق واجور الطباعة والمواد الأولية لهذه الغاية.

ويرى ناشرون من خلال أحاديث جانبية لجفرا، أن ايضاً هناك اسباب أضافية منها وقت الإفتتاح الذي جاء خلافاً للعادة مبكراً وايضاً مازال الكثير يتجنب التجمعات بسبب فايروس "كورونا" رغم الإجراءات الوقائية التي اتخذتها إدارة المعرض.

وتوقع عدد من الناشرين في حديثهم لجفرا، ان يكون هناك إقبالاً خلال فترة المساء ووقت إنتهاء ساعات العمل خاصة، او يتم تأجيل زيارته ليومي العطلة الأسبوعية.

ويحتفي المعرض الذي تستمر فعالياته حتى الثاني من تشرين الأول المقبل في قاعة عمان الدولي للسيارات - طريق المطار هذا العام بالشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل "عرار" الذي تم اختياره من قبل اللجنة الثقافية للمعرض شخصية المعرض الثقافية للعام 2021، حيث ستقام ندوة خاصة بمشاركة عدد من الأدباء تبرز دور الشاعر في إثراء الحركة الشعرية.

كما خصص المعرض الذي حافظ على شعار "القدس عاصمة فلسطين" لهذا الدورة، كما في الدورات الماضية، ندوة أخرى ضمن البرنامج الثقافي حول "القدس في التوثيق الدرامي" تأكيداً لموقف الأردن، قيادةً وشعباً، في رفض المخططات التي تستهدف عروبة القدس والوصاية الهاشمية.

وتشارك في المعرض أكثر من 360 دار نشر محلية وعربية ودولية من 20 دولة بشكل مباشر، وعبر التوكيل، ومن الدول المشاركة إضافة إلى الأردن، وفلسطين، ولبنان، والسعودية، وقطر، والإمارات، وعُمان، والعراق، وسوريا، والكويت، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، وتركيا، واميركا، وكندا، وبريطانيا، والهند، وايطاليا، والصين.