كتلة هوائية خريفية يوم الاحد انخفاض على درجات الحرارة الصحة: لم يعرف للآن سبب الإصابات المشتبه بتسممها في جرش الحاج توفيق: ازدواجية في تطبيق الاجراءات الصحية..وأوامر الدفاع تصدر دون تشاور مع القطاع الخاص عزايزة: قطاع النقل يضغط على رواتب الأسر بما يقارب الـ(50)% الداخلية تنشر صورا لاجراءات التفتيش على المطاعيم قبل بدء حفل عمرو دياب في العقبة عويس: موازي الجامعات غير دستوري و 4 بدائل مالية لتعويض الجامعات تسجيل (12) وفاة و(1021) إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة الأردن يُعزي بضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً بولاية قندهار الأفغانية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في اربد غداً خروج جميع الحالات المشتبه بإصابتها في التسمم من مستشفى جرش الحكومي المجالي: تعديلات قانون الضمان ستعرض على مجلس الادارة الشهر الحالي الحنيفات: إنشاء 30 حفيرة وسد بكلفة مليوني دينار 14604حالات كورونا النشطة في الاردن محمد نوح القضاة يروي اللحظات الأخيرة من حياة شقيقه - تفاصيل البلبيسي يحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا مراكز تلقي لقاحات كورونا في الأردن الجمعة مراكز فحص كورونا (PCR) العاملة أيام الجمعة - أسماء تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب.. صور بقرار من محافظ العاصمة .. إزالة البناية السكنية الآيلة للسقوط في منطقة مخيم الحسين ( شارع الأردن) - فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-09-23 09:17 am

"الصحفيين" تسخّن أجواء الانتخابات.. ونقابات تنتظر إجابات الحكومة

"الصحفيين" تسخّن أجواء الانتخابات.. ونقابات تنتظر إجابات الحكومة


جفرا نيوز - طارق الحميدي

أعلنت نقابة الصحفيين موقفها بشكل واضح باجراء الانتخابات العام الحالي، فيما نقابات أخرى منها المقاولين والجيولوجيين والممرضين أعلنت عن تأجيلها للعام القادم، وهنالك تيار ثالث أكثر حيرة، حيث ينتظر توضيح العديد من الأمور من قبل الحكومة قبل إعلانها او تأجيلها.

ولم يفلح مجلس النقباء في خلق موقف موحد حول الانتخابات، حيث اجتمع المجلس وقرر مخاطبة الحكومة وتوجيه بعض الأسئلة حول إجراء الانتخابات العام الحالي بعد أن سمحت الحكومة بذلك في كتاب وجهته لمجمع النقابات، إلا أن الكتاب لم يعط كثيرا من الإجابات حول تساؤلات النقابات.

ورغم أن الحكومة لم تجب حتى اللحظة على كتاب النقابات، بقيت الصورة ضبابية قبل أن تحدد نقابة الصحفيين الشهر القادم موعدا لانتخاباتها، لينقشع الضباب عن المشهد الانتخابي الذي لازم مجمع النقابات المهنية منذ العام الماضي مع بداية أزمة جائحة كورونا. وكان مجلس النقباء أرسل ستة أسئلة إلى الحكومة تضمنت توضيحات حول زوال الظرف الاستثنائي وسماح الوضع الوبائي بإجراء الانتخابات في ظل قانون الدفاع وضبط اجتماعات الهيئات العامة والوضع القانوني لمجالس النقابات المنتخبة إذا جرت الانتخابات في غير موعدها القانوني ومدى قانونية ود?تورية إجراء الانتخابات النقابية حسب أحكام قانون كل نقابة في ظل تطبيق أحكام قانون الدفاع.

واختلف قانونيون حول هذه المسألة، ففي حين يؤكد نقيب المحامين أن أي انتخابات في هذه المرحلة ستكون عرضة للطعن والتشكيك وستدخل في سجالات قانونية، إلا أن قانونيين نقابيين أكدوا لـ «الرأي»، أن الاستنتاج الذي يقول بعدم صحّة عقد اجتماع الهيئة العامة العادي للنقابة في موعد غير شهر نيسان، هو استنتاج وتفسير لا أصل له في نصوص القانون، كما أن اجراء الانتخابات في غير شهر نيسان وباجتماع غير عادي لن يؤدي إلى المساس بمدة المجلس.

وأكد نائب نقيب المهندسين فوزي مسعد، جاهزية نقابة المهندسين لإجراء الانتخابات خلال العام الحالي وبأقرب فرصة ممكنة، معتبرا بنفس الوقت انه حتى في حال إقرار موعدها هذا العام فانها تحتاج إلى تغطية قانونية تسمح بإجرائها في غير موعدها المنصوص عليه بقانون النقابة.

ومع تباين هذه الآراء إلا أن نقابة الصحفيين فتحت باب الانتخابات واسعا أمام النقابات المهنية، حيث بدأت وتيرة الحراك الانتخابي تتصاعد من بوابة الصحفيين في انتظار أن تلتحق بقية النقابات بركبها أو تنتظر للعام القادم.