كتلة هوائية خريفية يوم الاحد انخفاض على درجات الحرارة الصحة: لم يعرف للآن سبب الإصابات المشتبه بتسممها في جرش الحاج توفيق: ازدواجية في تطبيق الاجراءات الصحية..وأوامر الدفاع تصدر دون تشاور مع القطاع الخاص عزايزة: قطاع النقل يضغط على رواتب الأسر بما يقارب الـ(50)% الداخلية تنشر صورا لاجراءات التفتيش على المطاعيم قبل بدء حفل عمرو دياب في العقبة عويس: موازي الجامعات غير دستوري و 4 بدائل مالية لتعويض الجامعات تسجيل (12) وفاة و(1021) إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة الأردن يُعزي بضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً بولاية قندهار الأفغانية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في اربد غداً خروج جميع الحالات المشتبه بإصابتها في التسمم من مستشفى جرش الحكومي المجالي: تعديلات قانون الضمان ستعرض على مجلس الادارة الشهر الحالي الحنيفات: إنشاء 30 حفيرة وسد بكلفة مليوني دينار 14604حالات كورونا النشطة في الاردن محمد نوح القضاة يروي اللحظات الأخيرة من حياة شقيقه - تفاصيل البلبيسي يحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا مراكز تلقي لقاحات كورونا في الأردن الجمعة مراكز فحص كورونا (PCR) العاملة أيام الجمعة - أسماء تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب.. صور بقرار من محافظ العاصمة .. إزالة البناية السكنية الآيلة للسقوط في منطقة مخيم الحسين ( شارع الأردن) - فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-09-22 03:19 pm

الضمان تدعو المنشآت لتوفير شروط السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل

الضمان تدعو المنشآت لتوفير شروط السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل

جفرا نيوز - دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، المنشآت كافة إلى الاهتمام بموضوع السلامة والصحة المهنية اللازمة للحفاظ على سلامة العاملين لاستمرار وتيرة العمل والانتاج.

واكدت المؤسسة في بيان اليوم الاربعاء، ضرورة توفير شروط وتدابير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل لحماية العاملين من التعرض لحوادث العمل وبالتالي التقليل من اعداد إصابات العمل بين المؤمن عليهم.

وأوضحت أن قانون الضمان الاجتماعي عزز حماية الطبقة العاملة والحفاظ على سلامة العاملين بإلزام المنشآت بتوفير متطلبات وشروط السلامة والصحة المهنية وأدواتها في مواقع العمل، ووضع عقوبات على المنشآت المخالفة تتمثل بزيادة نسبة اشتراكات تأمين إصابات العمل بحد أعلى يصل إلى 4 بالمئة بدلا من 2 بالمئة.

واشارت إلى أن المنشآت ستتحمل نفقات العناية الطبية للمصابين في حال وقعت الإصابة، بسبب مخالفتها لشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية، وفقا لمعايير دقيقة تتبعها المؤسسة بهذا الخصوص، مضيفة، " أن خلق بيئة عمل آمنة لا يقتصر فقط على توفير أدوات السلامة والصحة المهنية والإرشادات الخاصة بالسلامة، وإنما يعتمد أيضا على نشر وتطوير ثقافة السلامة بين العاملين".

وبينت المؤسسة، دورها في تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، ونشر وتجذير ثقافة التميز وزيادة التنافسية في القطاعات الاقتصادية من خلال إتاحة الفرصة للمنشآت والأفراد للتنافس على جائزة السلامة والصحة المهنية وتكريم المنشآت الفائزة بمتطلبات الجائزة، مؤكدة انها تتطلع إلى بناء شراكات حقيقية قائمة على المتابعة والتعاون والتنسيق مع جميع الأطراف المعنية، بهدف الحد من وقوع الحوادث وإصابات العمل وتعزيز نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في أوساط بيئات العمل المختلفة.

ولفتت إلى أنها استطاعت التقدم في مجال الحد والوقاية من إصابات العمل التي لا زالت تشكل تحديا مستمرا بالرغم من انخفاض معدلاتها وفقا للمؤشرات.

وقالت انها عملت على تطوير خدمة تأمين إصابات العمل من خلال تحسين آلية الإبلاغ عن حوادث العمل باستقبال طلبات المعالجة الطبية للمؤمن عليهم الذين يتعرضون لإصابات عمل في منشآتهم بشكل إلكتروني من خلال موقعها الرسمي، بهدف تخفيف الوقت والجهد عن المؤمن عليهم والمنشآت.

وأضافت أنها اعتمدت جهات طبية علاجية تتمثل بجميع مستشفيات الخدمات الطبية الملكية ومراكزها الطبية، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المستشفيات الخاصة.