النابلسي: دراسة لإنشاء مدينة رياضية في الكرك تحويلات مرورية على طريق المطار لمدة 12 ساعة الجمعة إنذار 19 عيادة لمخالفتها شروط فرز النفايات الطبية تشكيلات إدارية في الداخلية ..أسماء 350 مقعدا إضافياً في الطب وطب الأسنان لطلبة رفع المعدل الفراية: نسعى كأجهزة ‏حكومية أن يمتاز تعاملنا مع فصل الشتاء بجاهزية عالية "التفتيش الصحي" عبر سند مهمة المؤسسات وليس المواطنين التربية تمنح فرصة أخيرة للتسجيل في الأمتحان التكميلي لعام 2021 إحباط محاولة تهريب مخدرات من سوريا بواسطة طائرة بدون طيار النجار : 11 حوضاً مستنزفاً في الأردن والناقل الوطني سيؤمن 300 مليون متر مكعب الأردن يتلقى 78 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية الرباعي بتمويل ألماني وفيات الأردن الخميس 21-10-2021 اجواء لطيفة نهاية الأسبوع اسماء مراكز التطعيم حسب نوع اللقاح للخميس الكسبي: لايوجد أي مطالبات مستحقة للمقاولين في الوقت الحالي ما اهمية إنتخابات نقابة الصحفيين للنقابات الأخرى؟ اصحاب الدخل اقل من 500 دينار يعانون من اضرار نفسية بسبب "كورونا" طقس الاردن الخميس: ارتفاع قليل على الحرارة تعميم على الجامعات باعتماد تطبيق سند الخصاونة:أمامنا 3 سنوات من العمل المضني بالتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأربعاء-2021-09-22 10:10 am

كيف يفقد عضو الحزب مقعده النيابي؟

كيف يفقد عضو الحزب مقعده النيابي؟

جفرا نيوز - كشف مصدر في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أن "قانون الانتخاب المقترح يتضمن، مادة تنص على أن عضو الحزب الذي يحصل على مقعده عن طريق القائمة الحزبية، يفقد مقعده في النيابة إن فصل من الحزب أو استقال منه".

وأوضح المصدر، في حال فصل النائب من حزبه سيفقد مقعده وسيحل مكانه الذي يليه من حزبه في القائمة، وإذا كان قد حصل على أعلى الأصوات، أو إلى آخر من قائمة حزبية أخرى.

وبين المصدر أن الغاية من هذا النص، هو التأكيد على أن المقعد النيابي للدوائر الوطنية، هو للتمثيل الحزبي وليس الفردي، ولمنع أي محاولات لاستغلال الأحزاب للوصول إلى المقعد النيابي، وذلك بالترشح باسم الحزب وعند الوصول إلى مجلس النواب يعلن العضو استقالته من الحزب أو تخليه عن انتمائه الحزبي.

وكانت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية استكملت مساء الأحد، أعمالها بإقرار مسودة قانون الانتخاب، ومقترحات لتعديلات دستورية متصلة بقانوني الانتخاب والأحزاب، وآليات العمل النيابي.

وبحسب مسودة قانون الانتخاب، فإن عدد أعضاء مجلس النواب المقترح يبلغ 138 عضواً موزعين على 18 دائرة انتخابية محلية وواحدة وطنية عامة.

وتظهر المسودة أن هناك 41 مقعدا وفقا لنظام القائمة النسبية المغلقة على مستوى الدائرة العامة تُشكل من الأحزاب أو الائتلافات الحزبية على مستوى الوطن.

كما يوجد 3 دوائر انتخابية للعاصمة عمّان و2 لإربد و3 دوائر للبدو ودائرة واحدة لكل محافظة من باقي المحافظات، وفق المسودة.


الرأي