13 وزيراً تناوبوا على وزارة النقل في آخر عشر سنوات.. 10 للطاقة و10 للزراعة و9 للعمل الخارجية تدعو الأردنيين في السودان لتوخي الحذر في ضوء التطورات الراهنة رئيس الوزراء يسجن وصفي التل بعد احتجاجه على حبس عرار والنمر..تفاصيل وفيات الأردن الإثنين 25-10-2021 الملك يغادر إلى النمسا في مستهل جولة أوروبية أراض جديدة بالاقساط لموظفي القطاع العام..تفاصيل بدء تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية – الكفرين الجيش يدعو مواليد عام 2004 إلى إصدار دفاتر خدمة العلم اختصاصيون: يجب تطعيم الفئة من 12 - 17 عاما ضد كورونا عقاريون : تحسن الطلب على الشقق والأراضي خلال الربع الثالث والإعفاءات الحكومية لها دور مهم «11» مليوناً عدد سكان المملكة (الدولار المجمد) ظاهرة جديدة لعمليات النصب والاحتيال 17 ألفا و939 إصابة كورونا نشطة في المملكة الاثنين .. أجواء لطيفة في معظم مناطق المملكة الملك يبدأ الاثنين جولة تشمل النمسا وبولندا وألمانيا والمملكة المتحدة مراكز لإعطاء لقاحات فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا المضادة لكورونا ارتفاع على الحرارة وطقس خريفي معتدل مقترح لتعديل قانون الضمان يرفع سن التقاعد المبكر للذكور الوهادنة: ارتفاع الاصابات بكورونا بين الفئة العمرية 6-18 سنة بنسبة 35% حجاوي: 40 طفرة طرأت على دلتا كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2021-09-21 05:57 pm

من قلب البيت .. سبعيني أردني يجول بقاع العالم بفكرة لم تخطر على بال أحد

من قلب البيت .. سبعيني أردني يجول بقاع العالم بفكرة لم تخطر على بال أحد

جفرا نيوز - منذ سنوات بعيدة والأردني محمد ملحس يحلم بأن يصبح طيارا، لكن ظروفه حالت دون اقترابه من قمرة قيادة طائرة لأسباب مالية.. والآن استطاع الرجل المتقاعد حاليا (77 عاما) تحقيق حلمه وبناء نموذج لقمرة طائرة بجهاز محاكاة طيران في قبو بيته لممارسة هوايته يوميا دون أن يخرج من البيت.

وقال ملحس الذي كان يعمل في الإدارة وعمل مديرا إداريا لمستشفى نحو 40 عاما، لتلفزيون "رويترز" هذه لوحة الطائرة سيسنا 128 تبين لنا مجموعة من الأدوات التي تعطي أداء الطائرة منها سرعة الطائرة الهوائية، وضع الطائرة".

وتمكن ملحس من ادخار بعض المال للحصول على رخصة قيادة طائرة ذات محرك واحد من أكاديمية طيران في عمان.

وقال وهو جالس أمام الأجهزة في قمرة طائرته ببيته "الآن الطائرة في وضع طيران تحكم يدوي".

وأضاف "كان عندي شغف شديد للطيران، لذلك قررت انه أعمل هذه القمرة وعملتها في البيت في التسوية وأصبح هذا المكان هو مكان كمنتدى لهواة الطيران".

وبدأ ملحس، وهو أب لثلاثة أبناء، بناء قمرته قبل تقاعده ببضع سنوات. واستغرق الأمر منه أربع سنوات من البحث المكثف لمراجعة مخططات الطائرات لإكمال القمرة.

وقال "سبب عدم استمراري في ممارسة الطيران بشكل مهني هو عدم قدرتي ماليا على إنه أكمل الطيران وأتعلم طيران فلجأت إلى ما هو كلفة أقل جدا لممارسة هواية".

وأضاف "هذا المكان هو زي مطار في منطقة البيت اللي أنا موجود فيها. لما نيجي لهون بحس أهلي رايح على مطار بدي أقلع وأذهب إلى إحدى البلدان الأخرى، باطلب من زوجتي مرات تيجي تشاركني في الطيران إلا انها تطلب إنه ينختم جوازها حتى تسافر حقيقة".

وتابع محمد ملحس وهو جالس في قمرته "نحن الآن في مرحلة الهبوط والاستعداد للهبوط في مطار هيثرو، نرجو من الركاب الكرام ربط الأحزمة والاستعداد والاستمتاع في لندن".