إتلاف مواد تموينية وتحرير 14 مخالفة في الشونة الشمالية ارتفاع كبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا لليوم .. 3.84% نسبة الفحوص الإيجابية اقرار الإطار العام لبرامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية - تفاصيل وزير السياحة يطلق مشروع درب الحج المسيحي الاثنين الحكومة تطلق منصة “مستنداتي” بداية 2022 قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء - تفاصيل تشكيلات إدارية في التربية (أسماء) الضمان تدعو المنشآت لتوفير شروط السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل إغلاق منشأة في إربد لعدم حصول العاملين فيها على المطعوم الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للسعودية المملكة تتأثر بمنخفض جوي من الدرجة الأولى وتحذيرات من الإنزلاقات وتدني الرؤية حجاوي: بدأنا بالتعايش مع الجائحة وغالبية الإصابات من متحور "دلتا" نمو حركة الطائرات عبر مطار الملكة علياء 7% الشهر الماضي قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية .. تفاصيل مدير الأمن يوجه للتسهيل على مرتادي مهرجان جرش ويتفقد الخطة الامنية الخاصة به الأردن يؤكد دعمه لحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية دارسون في تركيا يطالبون بمساواتهم بالطلبة النظاميين عند التنافس على المقاعد الجامعية موعد بدء التسجيل في الامتحان التكميلي لطلبة التوجيهي للعام 2021 - رابط "الاستهلاكية المدنية": تخفيضات من 5-36% على عشرات السلع من الخميس محافظة: كيف ستشكل حكومة برلمانية من حزبين ليسوا نواباً والعمل السياسي يمارس في الجامعات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-09-15 11:42 am

مطالب بإلغاء رسوم على الشاحنات الأردنية والسورية لتسهيل حركة التجارة

مطالب بإلغاء رسوم على الشاحنات الأردنية والسورية لتسهيل حركة التجارة

جفرا نيوز- طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبوعاقولة، الأربعاء، بضرورة السماح بدخول الشاحنات الأردنية والسورية واللبنانية عبر أراضي هذه الدول، وذلك لإنعاش حركة التجارة ونقل الترانزيت وتشغيل أسطول الشحن الأردني "المتعثر".

وأكد أبو عاقولة في بيان، "ضرورة إلغاء الرسوم المفروضة على الشاحنات الأردنية والسورية لتسهيل وتعزيز الحركة التجارية بين البلدين والترانزيت، وإعادة تطبيق مذكرة التفاهم والاتفاقية المبرمة بين البلدين سابقا ومحددة بها الرسوم".

واعتبر أن "عملية تبادل البضائع من خلال ساحة الخروج في جمرك جابر تحمل التجار والمصدرين أعباء مالية عالية إضافية وتعرض البضائع للتلف، عدا عن طول المدة لوصول البضائع في الوقت المحدد وعدم توفر شاحنات فارغة لهذه الغاية لازدياد حجم العمل إلى سوريا ولبنان، مطالبا بـ "إلغاء (نظام) الباك تو باك بها".

ولفت النظر إلى "قيام العديد من التجار في دول المنطقة باستخدام موانئ بحرية أخرى، وذلك بسبب المعيقات والإجراءات المعقدة والمطبقة بحدود جابر بالإضافة إلى الرسوم المرتفعة جدا".

و"الاستمرار في الإجراءات على منفذ جابر سيكبد شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية خسائر كبيرة عدا عن خسارة خزينة الدولة ملايين الدنانير المتأتية من الرسوم والضرائب"، وفق أبوعاقولة.

وأشار إلى "أهمية إلغاء كافة الإجراءات التي تعيق جذب التجار والمستثمرين لاستخدام ميناء العقبة لنقل بضائعهم لدول المنطقة".

وأوضح أن "شركات التخليص قامت خلال الفترة الماضية باستقطاب تجار ومستثمرين لاستخدام ميناء العقبة بدلا من منافذ بحرية أخرى بالمنطقة".

وطالب أبو عاقولة بـ "ضرورة إعادة تشغيل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة، وذلك في ظل وجود إمكانيات لوجستية متاحة بها تخدم الدولتين".

وبين أن "نقل ساحة خروج حدود جابر إلى المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة سيخفف التكاليف المالية وازدحام الشاحنات في منطقة جابر أو إلغاء الباك تو باك في حال تعذر ذلك".