الأردن وسوريا يبحثان ضمان أمن الحدود الصفدي وشكري وحسين يجتمعون في نيويورك التنمية: ضبط 492 متسولا خلال 10 أيام مراكز فحص كورونا الجمعة - أسماء السماح للأردنيين والعراقيين بالتنقل عبر معبر الكرامة ارتفاع أعداد زوار البترا بعد ربطها بأغلبية رحلات أردننا جنة الى الجنوب (صور) إعطاء 16 ألف جرعة لقاح خلال يوم بالأردن إعطاء أكثر من 16 ألف جرعة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة 23 منشأة فندقية لم تحصل على مستحقاتها من الخارجية - تفاصيل انخفاض في نسب الفحوص الإيجابية و أعداد الإصابات اليومية لفيروس كورونا - تفاصيل الملك يؤكد أهمية بناء استجابة دولية لمواجهة الأوبئة مقابلات شخصية لتعبئة 463 شاغرا في التربية - تفاصيل “الخارجية” تدين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الأقصى ضبط 60 ألف حبة مخدرة في شقة مهجورة الضمان: توفر مركز خدمة مؤقت في مهرجان جرش أبو قديس: لا عودة عن التعليم الوجاهي بالمدارس بدء التوقيت الشتوي في المملكة آخر جمعة من تشرين اول المقبل وتقديم الصيفي لنهاية شباط إرادة ملكية بإقرار قانوني "الإدارة المحلية والمخدرات" صرف مستحقات المشتركين بعملية التصحيح والفرز المتعلقة بامتحان التوجيهي الأحد وزير الأشغال من بغداد: اهتمام بالمشاريع بين البلدين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-09-14 02:25 pm

نصف الأردنيين متخوفون من إستمرار إنتشار "كورونا"

نصف الأردنيين متخوفون من إستمرار إنتشار "كورونا"

جفرا نيوز - أفادت الغالبية العظمى من الأردنيين (78%) أن الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا تحت السيطرة في المملكة.

جاء ذلك بحسب استطلاع للرأي لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول رأي المواطنين بالوضع الوبائي الراهن وعودة التعليم الوجاهي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء.

 
وتؤيد الغالبية العظمى من الأردنيين (88%)  قرار وزارة التربية والتعليم أن يكون التعليم في العام الدراسي الحالي وجاهياً (في المدارس).

ويعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (78%)  أن الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا تحت السيطرة.

ويتخوف مانسبته (49%) متخوفون  من استمرار انتشار فيروس كورونا وإصابة عدد كبير من الناس به خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وابدى (62%) من الأردنيين رضاهم عن القرارات التي اتخذتها الحكومة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا، ويعتقد (63%) من الأردنيين ان الحكومة الحالية نجحت في ادارة ملف فيروس كورونا.

وافاد (72%) من الأردنيين الذين أعمارهم 18 سنة فأكثر بأنهم تلقوا اللقاح ضد مطعوم فيروس كورونا فيما أفاد (28%) أنهم لم يتلقوا لقاح ضد فيروس كورونا (تشير احصائيات وزارة الصحة أن عدد المتلقين لجرعة واحدة على الأقل من اللقاح هو (3587736) حتى تاريخ 13/9/2021).

ولم يتلقى (39%) بحسب الدراسة من الأردنيين الذين أعمارهم 18 سنة فأكثر اللقاح ضد فيروس كورونا بعد أفادوا بأنهم سوف يأخذون اللقاح، فيما أفاد (42%) بأنهم لن يأخذوا اللقاح، و (16%) لم يقرروا بعد فيما إذا كانوا سيأخذون اللقاح.

و نصف الأردنيين (49%) الذين يرغبون بتلقي اللقاح يرغبون بتلقي لقاح فايزر الامريكي، فيما أفاد (22%) انهم يريدون اخذ لقاح سينوفارم الصيني، وأفاد (20%) أنه لا يوجد لديهم اي تفضيل فيما يتعلق بنوع اللقاح الذي يرغبون بتلقيه، و فقط (15%) من الأردنيين يعتقدون ان هنالك التزام بدرجة كبيرة من قبل المواطنين بالتعليمات المتعلقة بمنع انتشار فيروس كورونا (التباعد الجسدي، ارتداء الكمامة، التعقيم،…)، فيما يعتقد (38%) ان هنالك التزام متوسط، و(25%) يعتقدون ان هنالك التزام قليل، فيما يعتقد (21%) انه لا يوجد التزام على الاطلاق بالتعليمات والبرتوكولات الصحية المتعلقة بمنع انتشار فيروس كورونا.

و اقل من نصف الاردنيين (47%) الذين انطبق على ابنائهماخوتهم نظام التناوب في التعليم المدرسي الحكومي راضون عن نظام التعليم التناوبي، فيما كانت الغالبية (53%) غير راضية عن نظام التناوب في التعليم المدرسي.

وغالبية الأردنيين (63%) مطلعون على الإجراءات والالتزامات الصحية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للمدارس والمعلمين والمتعلقة بالعودة الوجاهية للتعليم، والغالبية العظمى (74%) راضية عن الإجراءات والالتزامات الصحية التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على المدارس والمعلمين والطلبة والمتعلقة بالعودة الوجاهية الى التدريس. وتعتقد الغالبية العظمى ايضاً (81%) أن هنالك درجة التزام عالية من قبل ابنائهماخوتهم الطلبة في اتباع التعليمات والبروتوكولات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم.

و يعتقد (61%) من الأردنيين أن خطة (بروتوكول) العودة الآمنة للمدارس، ستحد من انتشار الفايروس في المدارس.

و تعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (76%) ان التعليم الوجاهي هو الأفضل لطلبة المدارس في ظل الظروف الصحية الراهنة.

و (67%) من الاردنيين يعتقدون أن جهوزية المدارس الحكومية لاستقبال الطلبة من أجل التعليم الوجاهي هي جيدة، مقابل (79%) يعتقدون أن جهوزية المدارس الخاصة لاستقبال الطلبة من اجل التعليم الوجاهي هي جيدة.

و غالبية الأردنيين (58%) مع متابعة التعليم الوجاهي في المدارس حتى في حال ارتفعت عدد الحالات المسجلة للمصابين بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، فيما يعتقد (24%) انه يجب الانتقال إلى التعليم عن بعد بشكل كامل لجميع المراحل، و(18%) يعتقدون انه يجب في مثل هذه الحالة التحول الى التعليم المدمج (وجاهي بشكل جزئي وتعليم عن بعد).

و (42%) من الأردنيين تعتقد انه في حال تبين وجود اصابات بفيروس كورونا في احدى المدارس فانه يجب فقط تحويل المصابين للتعليم عن بعد وابقاء التعليم الوجاهي لباقي الطلبة في المدرسة، فيما يعتقد (28%) انه يجب تحويل كامل طلبة الصف الذي وجدت فيه اصابات بفيروس كورونا الى التعليم عن بعد، وتعتقد النسبة نفسها أنه يجب تحويل كامل المدرسة الى التعليم عن بعد.

و يعتقد (41%) من الأردنيين انه في حال زيادة انتشار فيروس كورونا، يجب الابقاء على التعليم الوجاهي للصفوف الأولى والتوجيهي. فيما يعتقد ثلث الأردنيين (33%) ان يجب تحويل جميع الطلبة إلى التعليم عن بعد.

و نصف الأردنيين تقريباً (53%) يعتقدون أن برنامج الفاقد التعليمي الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم كان ناجحاً.

و نصف الأردنيين تقريباً (48%) يعتقدون أن التعليم عن بعد كان سيئاً، وتراجع مع مرور الوقت، فيما يرى (17%) بأنها تحسنت بشكل كبير.