الحكومة تطلق منصة “مستنداتي” بداية 2022 قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء - تفاصيل تشكيلات إدارية في التربية (أسماء) الضمان تدعو المنشآت لتوفير شروط السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل إغلاق منشأة في إربد لعدم حصول العاملين فيها على المطعوم الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للسعودية المملكة تتأثر بمنخفض جوي من الدرجة الأولى وتحذيرات من الإنزلاقات وتدني الرؤية حجاوي: بدأنا بالتعايش مع الجائحة وغالبية الإصابات من متحور "دلتا" نمو حركة الطائرات عبر مطار الملكة علياء 7% الشهر الماضي قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية .. تفاصيل مدير الأمن يوجه للتسهيل على مرتادي مهرجان جرش ويتفقد الخطة الامنية الخاصة به الأردن يؤكد دعمه لحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية دارسون في تركيا يطالبون بمساواتهم بالطلبة النظاميين عند التنافس على المقاعد الجامعية موعد بدء التسجيل في الامتحان التكميلي لطلبة التوجيهي للعام 2021 - رابط "الاستهلاكية المدنية": تخفيضات من 5-36% على عشرات السلع من الخميس محافظة: كيف ستشكل حكومة برلمانية من حزبين ليسوا نواباً والعمل السياسي يمارس في الجامعات بمشاركة 360 دار نشر معروفة من 20 دولة افتتاح معرض الكتاب غداً هيئة النقل : 5 آلاف دينار غرامة تشغيل تطبيق نقل غير مرخص وجولات مكثفة للرقابة فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بمحافظات الشمال غداً - أسماء انطلاق الدورة 35 لمهرجان جرش اليوم بعد توقف في 2020
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2021-09-14 11:00 am

فيروس الفدية يضرب عملاق التكنولوجيا الياباني "أوليمبوس"

فيروس الفدية يضرب عملاق التكنولوجيا الياباني "أوليمبوس"

جفرا نيوز - كشف موقع ”تك كرانش" المعني بشؤون التكنولوجيا، اليوم الاثنين، عن تعرض شركة ”أوليمبوس" اليابانية الشهيرة المتخصصة في تطوير العدسات والبصريات لاختراق إلكتروني منذ 8 سبتمبر/أيلول الجاري عبر فيروس (برمجيات خبيثة) يطلق عليه اسم ”بلاك ماتر" (BlackMatter).

والفدية هي برنامج يؤدي إلى تعطيل وتشفير وقفل الحواسيب، بحيث لا يتمكن المستخدمون من الوصول إلى الأجهزة الخاصة بهم، دون دفع مبلغ من المال بعملة ”بتكوين" الافتراضية للإفراج عنها.

وقالت ”أوليمبوس" في بيان مقتضب أمس الأحد، إنها تجرى تحقيقا حاليا في ”حادث أمن إلكتروني" محتمل يؤثر على شبكة حواسيبها (أجهزة الكمبيوتر التابعة لها) في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

 
وذكرت الشركة أنها عندما اكتشفت ما وصفته بـ"النشاط المشبوه" الذي أثر على شبكاتها الحاسوبية بادرت على الفور إلى حشد فريق استجابة متخصص تضمن أيضا خبراء في الأدلة الجنائية، مؤكدة أنها تعطي أولوية قصوى لحل تلك المشكلة.

وكجزء من التحقيق في الحادث الأمني، أوقفت ”أوليمبوس" عملياتها الخاصة بنقل البيانات في الأنظمة المتأثرة وأبلغت شركاءها الخارجيين المعنيين، دون كشف مزيد من التفاصيل، أو الإشارة إلى أن الحادث يتعلق بتعرضها للإصابة بفيروس الفدية.

غير أن موقع ”تك كرانش" نقل عن مصدر مطلع قوله إن ”أوليمبوس" تتعافي في الوقت الحالي من هجوم فدية بدأ في صباح يوم 8 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكر الموقع أن المصدر المذكور كشف تفاصيل الهجوم الذي تعرضت له الشركة اليابانية قبل أن تصدر الأخيرة بيانها بشأن الحادث الأمني.

ووفق المصدر فإن مذكرة فدية تركت على أجهزة الكمبيوتر المصابة، تزعم أن الجهة المسؤولة عن الاختراق تسمى BlackMatter ransomware.

وجاء نص المذكرة كالآتي: ”شبكتك مشفرة ومعطلة في الوقت الحالي.. إذا دفعت (مخاطبة أوليمبوس) فسنوفر لك البرامج لفك التشفير".

وتضمنت مذكرة الفدية أيضا عنوان ويب لموقع لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال متصفح تور (Tor) الذي تستخدمه مجموعة ”بلاك ماتر" للتواصل مع ضحاياه.

عادةً ما تقوم مجموعات برامج الفدية مثل BlackMatter بسرقة البيانات من شبكة الشركة قبل تشفيرها، ثم تهدد لاحقا بنشر الملفات عبر الإنترنت إذا لم يتم دفع فدية فك تشفير الملفات.

وتصنع شركة أوليمبوس، التي تتخذ من اليابان مقراً لها، تكنولوجيا الاستنساخ البصري والرقمي للصناعات الطبية والعلوم الحياتية.

وحتى وقت قريب، كانت الشركة تنتج الكاميرات الرقمية وإلكترونيات أخرى حتى باعت قسم الكاميرات المتعثر وأوقفت خط إنتاجها في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد 84 عاماً من انطلاقها، بعدما أصبحت غير قادرة على منافسة الهواتف الذكية التي أدت إلى تقليص سوق الكاميرات.