ارتفاع كبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا لليوم .. 3.84% نسبة الفحوص الإيجابية اقرار الإطار العام لبرامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية - تفاصيل وزير السياحة يطلق مشروع درب الحج المسيحي الاثنين الحكومة تطلق منصة “مستنداتي” بداية 2022 قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء - تفاصيل تشكيلات إدارية في التربية (أسماء) الضمان تدعو المنشآت لتوفير شروط السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل إغلاق منشأة في إربد لعدم حصول العاملين فيها على المطعوم الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للسعودية المملكة تتأثر بمنخفض جوي من الدرجة الأولى وتحذيرات من الإنزلاقات وتدني الرؤية حجاوي: بدأنا بالتعايش مع الجائحة وغالبية الإصابات من متحور "دلتا" نمو حركة الطائرات عبر مطار الملكة علياء 7% الشهر الماضي قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية .. تفاصيل مدير الأمن يوجه للتسهيل على مرتادي مهرجان جرش ويتفقد الخطة الامنية الخاصة به الأردن يؤكد دعمه لحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية دارسون في تركيا يطالبون بمساواتهم بالطلبة النظاميين عند التنافس على المقاعد الجامعية موعد بدء التسجيل في الامتحان التكميلي لطلبة التوجيهي للعام 2021 - رابط "الاستهلاكية المدنية": تخفيضات من 5-36% على عشرات السلع من الخميس محافظة: كيف ستشكل حكومة برلمانية من حزبين ليسوا نواباً والعمل السياسي يمارس في الجامعات بمشاركة 360 دار نشر معروفة من 20 دولة افتتاح معرض الكتاب غداً
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2021-09-14 10:53 am

"أبل" تصلح خللا استغله برنامج "بيغاسوس" التجسسي لقرصنة هواتف آيفون

"أبل" تصلح خللا استغله برنامج "بيغاسوس" التجسسي لقرصنة هواتف آيفون

جفرا نيوز - اضطرت ”أبل" لإصلاح خلل معلوماتي استغله برنامج ”بيغاسوس" لقرصنة هواتف ”آيفون"، بالرغم من كل تدابير الحذر المتخذة، في دليل جديد على أن ما من شركة مهما كانت متقدمة على الصعيد التكنولوجي، بمنأى عن الممارسات التجسسية.

وتمكنت برمجية التجسس هذه التي طورتها شركة ”إن أس أو" الإسرائيلية، من قرصنة أجهزة ”أبل" من دون أن تلجأ إلى روابط أو كبسات مفخخة، وهو الأسلوب المعتمد عادة لتنفيذ أنشطة من هذا النوع.

ورُصد الخلل الأسبوع الماضي، بفضل باحثين من مجموعة ”سيتيزن لاب"، اكتشفوا أن هاتف ”آي فون" تم اختراقه بواسطة خدمة الدردشة ”آي ميسج" التابعة لـ"أبل".

 وأفادت هذه المجموعة المتخصصة بالأمن السيبيراني والتابعة لجامعة تورنتو، بأن ”بيغاسوس" تستغل هذا الخلل منذ شباط/فبراير 2021 على الأقل.

وكشفت أن هذه المشكلة تطال مجموعة الصور في ”أبل"، مستهدفة أنظمة تشغيلها لحواسيب ”ماك"، وساعات ”ووتش" الذكية.

وقال إيفان كرستيتش، مدير الأنظمة الأمنية في ”أبل" ردا على وكالة فرانس برس: إن ”أبل سرعان ما طورت، فور إبلاغها بالخلل، حلا لسد الفجوة في نظام آي أو أس بنسخته 14.8 بهدف حماية المستخدمين".

وأشادت المجموعة الأمريكية بجهود ”سيتيزن لاب"، مشيرة إلى أن هذا النوع من الهجمات شديد التطور، ويكلف ملايين الدولارات ولا يدوم طويلا ويستخدم لاستهداف أشخاص معينين.

  وتابعت: إن ”هذه الهجمات لا تمثل تهديدا للسواد الأعظم من المستخدمين، بحسب كرستيتش، الذي تعهد بمواصلة العمل بلا هوادة للدفاع عن زبائننا".

ويعكس التحديث الذي أجرته ”أبل"، التي جعلت من أمن أجهزتها عنصر جذب أساسيا للمبيعات، الصعوبات المتزايدة التي تواجهها الشركات، بما فيها عمالقة وادي السيليكون، لمواجهة التهديدات المعلوماتية الآخذة في التطور.

وازدادت سرقة البيانات والهجمات بواسطة برامج الفدية في الأشهر الأخيرة، مستهدفة شركات ومنظمات متنوعة، غير أن عمليات القرصنة لأغراض التجسس المرتبطة بـ ”إن أس أو" تأتي من وكالات أو سلطات قانونية تستخدم برمجية توفرها لها شركة محددة وليس من مجرمين مجهولين.