النسخة الكاملة

العاصفة "نيكولاس" تتحول إلى إعصار مع اقترابها من هيوستن الأمريكية

الخميس-2021-09-14 10:51 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، أن العاصفة الاستوائية ”نيكولاس" اشتدت في خليج المكسيك لتصير إعصارا مع اقترابها من السواحل الأمريكية، مشيرا إلى أن الإعصار يتجه حاليا إلى مدينة هيوستن.
وقال المركز في نشرة عند الساعة الثالثة من فجر الثلاثاء بتوقيت غرينيتش، إن ”نيكولاس اشتدت إلى إعصار ترافقه رياح عاتية تبلغ سرعتها 120 كلم/ ساعة، وهو يجلب أمطارا غزيرة ورياحا عاتية وعواصف إلى السواحل الوسطى والشمالية لتكساس".

وأضاف أن الإعصار ”قد يتسبب بحصول فيضانات فجائية تهدد الحياة ولا سيما في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان".

 وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتسبب الإعصار بهطول حوالي 460 مللم من الأمطار على هيوستن.

 
وكان حاكم تكساس غريغ أبوت، قد حض سكان الولاية على الالتزام بتحذيرات السلطات المحلية وتعليماتها.

والاثنين كتب رئيس بلدية هيوستن سيلفستر ترنر في تغريدة: ”نتوقع هطول أمطار غزيرة الليلة تستمر حتى الغد.. أشجعكم بشدة على عدم سلوك الطرق هذا المساء".

وكانت أضرار بالغة قد لحقت بمدينة هيوستن في 2017 جراء الإعصار ”هارفي".

وغالبا ما تجتاح الولاية أعاصير، لكن العلماء يحذرون من أن التغير المناخي يزيد من قوة العواصف، ما يمثل تهديدا للتجمعات السكانية الساحلية.

وتزداد مخاطر تعرض المناطق الساحلية لفيضانات بسبب ارتفاع مستوى البحر.

 
وكان الإعصار ”إيدا" قد ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، وتسبب بهطول أمطار غير مسبوقة وفيضانات ضخمة، وتم الإبلاغ عن حالات وفاة متعددة على علاقة بالعاصفة في نيوجيرسي.

وقد ارتفع مستوى المياه لأكثر من 8 أقدام بإحدى البلدات. أما في بنسلفانيا، فارتفع نهر ”شويكيل" 12 قدما بعد 8 ساعات فقط، الأربعاء، مغرقا منطقة بريدجبورت.

 وأحدث الإعصار حالة من الفوضى العارمة بصناعة النفط الأمريكية، حيث دمر معظم المنصات البحرية في منطقة ساحل خليج المكسيك وخفض إنتاج البنزين بمقدار النصف وأغلق موانئ التصدير.

وخلّف الإعصار دمارا في لويزيانا واجتاح حقول النفط والغاز البحرية الأمريكية، وتحرك نحو ميسيسبي.

واضطرت الشركات إلى إخلاء المئات من منصات إنتاج النفط، فيما انقطعت الكهرباء عن أكثر من 1.3 مليون منزل وشركة في لويزيانا وميسيسبي.