النسخة الكاملة

الامانة تنوي تعديل آلية ترخيص الأبنية في العاصمة بما يتناسب مع القانون الجديد

الخميس-2021-09-14 10:26 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أكد مصدر مطلع في أمانة عمان توجهها لتعديل آلية ترخيص الأبنية في العاصمة عمان بما يتناسب مع قانون الأمانة الجديد.

وأكد المصدر الى «ان التعديل سينعكس ايجابا على إجراءات ترخيص الأبنية بالامانة من حيث تسريعها وتقليل الوقت المستغرق لإنجاز طلبات الترخيص وضبطها بشكل اكبر.

وبين انه سيتم تشكيل لجنة فنية واحدة مؤلفة من موظفين يمثلون الجهاز التنفيذي بالامانة من ذوي خبرة واختصاص ومراقبين تعقد اجتماعات يومية لاتخاذ قراراتها في طلبات الترخيص وذلك بدلا من عدة لجان كانت مؤلفة من اعضاء مجلس الامانة في السابق.

ويأتي التعديل بعد ان فصل قانون امانة عمان الجديد بين صلاحيات مجلس الامانة وصلاحيات الجهاز التنفيذي للامانة. وحدد قانون الامانة مهام مجلس الامانة بشكل واضح وهي صلاحيات اقرار السياسات العامة ورسم الاستراتيجيات واناط المهام التنفيذية للجهاز التنفيذي للامانة.

وبين انه في السابق كان هنالك عدة لجان فنية ومحلية مؤلفة من رئيس اللجنة المحلية وأعضاء اللجنة المحلية من منتخبين ومعينين من مجلس الامانة ومنهم مدير المنطقة ورئيس القسم ورئيس اللجنة هو صاحب القرار النهائي بالترخيص و تعقد اجتماعاتها مره بالأسبوع وتخضع للتفتيش عن طريق امين عمان من قبل مفتش ويحق للجنة المحلية ان ترفع طلباتها للجنة اللوائية التي يرأسها أمين عمان وأعضاء منتخبين ومعينين.

اللجنة اللوائية المركزية سوف تصبح مؤلفة من موظفين ايضا بجزء بسيط من الأعضاء المنتخبين ويرأسها امين عمان وبالتالي سوف تكون اللجان شبه فنية بما فيها اللجنة اللوائية.

يذكر ان تراخيص الأبنية كانت تخضع لقانون تنظيم المدن والقرى والذي تخضع له جميع بلديات المملكة.

الرأي