تعرف على كمية الأمطار الهاطلة على المملكة خلال اليومين الماضيين تشديد الرقابة على مرتادي مهرجان جرش لضمان تطبيق البروتوكول الصحي الفايز: الفعاليات السياحية المتنوعة ساهمت بتنشيط حركة السياحة بالمثلث الذهبي (صور) المستقلة للإنتخابات: لا قرار للآن لإجراء الإنتخابات البلدية والمجالس المحلية الأسبوع الوبائي: ارتفاع في الإصابات والطفيلة المعدل الأعلى اطباء للشوبكي: لماذا الآن تحديدا؟ إطلاق المتجر الالكتروني في الاستهلاكية المدنية طقس الأردن.. ارتفاع على درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين الصحة تعلن مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات السبت..اسماء البلبيسي: نراقب التباعد الجسدي في جرش والوضع الوبائي في المدارس مسيطر عليه أحدهم موظف في "التنمية"..ضبط 10 آلاف و5 متسولين منذ بداية العام الحالي الفايز: مؤشرات مباركة بشأن السياحة الخارجية كريشان: مجالس المحافظات تعتبر منحلة 3 مراكز لتقديم الطوارئ بمحيط مستشفيات البشير انخفاض في أعداد الإصابات بفيروس كورونا لليوم .. و 3.5 % نسب الفحوص الإيجابية وحدة غسيل الكلى بمستشفى المفرق الحكومي تعاني من قدم بعض أجهزتها السماح للعراقيين ممن تجاوزوا فترة الاقامة مغادرة الأردن ليلة السبت ستكون الأكثر برودة منذ الربيع الماضي وفاة رجل أمن عام بحادث دهس اثناء الواجب الرسمي سلمان: الأردن دولة مصدرة للعمالة البحرية العربية
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأحد-2021-09-12 09:59 pm

عطية يمطر الحكومة بوابل من الأسئلة

عطية يمطر الحكومة بوابل من الأسئلة

جفرا نيوز- تساءل عضو مجلس النواب خليل عطيه، عن موارد المياه الأردن الجديدة لتزويد المواطنين بها، من خلال تنفيذ مشروع الناقل الوطني، المقدر بحوالي 8 سنوات مقبلة.

جاء ذلك خلال كتاب وجهه عطيه حصلت إلى رئاسة مجلس النواب، لتوجيه 10 أسئلة إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة، عملا بأحكام المادة 96 من الدستور وبأحكام المادة 118 من النظام الداخلي للمجلس.

وتاليا نص السؤال

1-ارجو بيان موارد المياه الجديده لتزويد المواطنين بالمياه من الان ولغاية تنفيذ مشروع الناقل الوطني والتي تقدر بحوالي ٧-٨ سنوات من الان ؟

2-هل تم اخذ الموافقات البيئية الازمة من الممولين والدول المجاورة فيما يخص مشروع الناقل الوطني وهل تمت مراعاة بنود اتفاقية الرياض الموقعة سنة ١٩٨٢مع الدول المجاوره ؟

3-هل السواحل الاردنية في العقبة تتسع لمحطات التحلية هذه ومحطات الضخ وما مصير السياحة في العقبة وآثر ذلك على البيئة ؟

4-تزويدي بالاتفاقيات التي تمت مع الائتلافات التي تأهلت لتنفيذ مشروع ( العقبة – عمان ) لتحلية ونقل المياه ( الناقل الوطني ) ؟

5-ما هي الدراسات والجدوى التي اعتمدت عليها الحكومة من اجل اعتباره خيار استراتيجي؟

6-ما هي كلف تنفيذ مشروع الناقل الوطني وما هي تكلفة المتر المكعب المحلي واصل عمان ؟

7-وكيف يتم تمويل المشروع ؟

8-هل تم رصد المخصصات اللازمة لتنفيذ مشروع الناقل الوطني ؟

9-ما هي اسباب تعثر مشروع ناقل البحرين والذي اعتبر خياراً استراتيجياً في حينه ؟ تزويدي بذلك ؟

10-لماذا لم يتم تشكيل تحالف مالي اردني خالص ما بين الحكومة والقطاع الخاص من اجل انشاء شركة قابضة تكون مالكة للمشروع ويكون التعاقد مع المجموعات العالمية من اجل التنفيذ فقط ؟