الأردن يحرز المرتبة الـ 40 عالمياً باستخدام الانترنت تقرير: الأردن يتقدم بإدماج المرأة في صنع القرار الهيئة المستقلة للإنتخابات تحضر نفسها لتغيير أسمها.. تفاصيل الهناندة: نسخة جديدة من “سند” لحل صعوبات التسجيل معاصر الزيتون تبدأ استقبال الثمار وعصرها فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في الشمال الأربعاء المعاني عن ارتفاع عدد الاصابات : لست متفائلا .. وحافظوا على انفسكم الاقتصاد الرقمي توضح استخدام سند لأغراض التفتيش نسبة فحوص كورونا الإيجابية في الأردن فوق 5% لليوم الثاني على التوالي تسجيل 8 وفيات و1597 إصابة جديدة بكورونا في المملكة ونسبة الفحوصات الايجابية 5.09% سند أخضر يتطلب تحميل التطبيق دون تفعيل الحساب - تفاصيل العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العموش سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2021-09-09 10:23 am

افتتاح أكبر محطة لامتصاص الكربون من الجوّ في أيسلندا

افتتاح أكبر محطة لامتصاص الكربون من الجوّ في أيسلندا

جفرا نيوز - وضع معمل قادر على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجوّ وتخزينه في الصخر قيد الخدمة الأربعاء، بالقرب من العاصمة الأيسلندية، وفق ما أعلنت شركة "كلايمووركس" السويسرية الناشئة.

وبوسع هذا المصنع الذي أطلق عليه اسم "أوركا" نسبة إلى المرادف الأيسلندي للطاقة أن يسحب 4 آلاف طنّ من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوّي في السنة الواحدة، وهي مساهمة صغيرة في جهود التصدّي للتغير المناخي تقوم بها هذه المنشأة النموذجية.

وتوازي كمّية ثاني أكسيد الكربون الممتصّة في خلال سنة انبعاثات قرابة 1.75 مليون ليتر من البنزين، أي ما يضاهي استهلاك حوالي 870 سيارة، وفق الوكالة الأميركية لحماية البيئة.

وتتألف هذه المنشأة الواقعة بالقرب من محطّة عاملة بالطاقة الحرارية الأرضية في محيط العاصمة، من 4 وحدات في كلّ منها مقصورتان معدنيتان شبيهتان بتلك المستخدمة في النقل البحري.

وتختلف هذه التقنية عن الوسيلة المعتمدة عادة لاحتباس الكربون في مداخن المصانع الشديدة التلويث.

وتتولى 12 مروحة مزوّدة بفلاتر تستمدّ الطاقة من محطة الكهرباء المتجدّدة في الجوار امتصاص الهواء لعزل الغاز الكربوني منه.

وفي إطار تعاون مع "كاربفيكس"، وهو مشروع أيسلندي لاحتباس الكربون، يمزج ثاني أكسيد الكربون لاحقا بمياه في المحطّة قبل ضخّه على عمق ألف متر في الأرض حيث يخّزن إلى الأبد.

وتقوم هذه التقنية على مسار يحدث بشكل طبيعي يُعرف بالتمعدن ويستغرق آلاف السنوات عادة وهي تطبّق بنسق مسرّع.

ويسمح التفاعل الكيميائي للغاز مع الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد الموجود في البازالت لثاني أكسيد الكربون بدخول الصخرة البنية المسامية على شكل بلوّرات بيضاء كلسية.

وتشجّع الهيئة الأممية المعنية بتغيّر المناخ على امتصاص الكربون واحتباسه في باطن الأرض لاحتواء ارتفاع الحرارة بـ 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع العصر ما قبل الصناعي.

ومن المرتقب توسيع نطاق هذا المشروع في السنوات المقبلة.

أ ف ب