النسخة الكاملة

حنيفات: 8 أشهر مُعدَّل بقاء وزراء الزراعة في مناصبهم

الخميس-2021-09-09 09:16 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أهميّة استقرار السياسات المتبعة في وزارة الزراعة لتحقيق الغايات والأهداف المرسومة في الخطط الحكومية، مبيناً أن معدل بقاء وزراء الزراعة في مناصبهم لا تتجاوز 8-9 أشهر، متساءلاً في ذات السياق عن الرؤى التي يمكن تحقيقها خلال هذه المدد.

وشدد الحنيفات خلال الحديث ، الأربعاء، على أهمية مساهمة القطاع في مؤشرات النمو الاقتصادي، لافتاً بأن الرقم المعلن عنه والذي يصل إلى 5.6% غير صحيح، وتم احتسابه بطرق مباشرة ومجردة دون دراسة أثر القطاع على الاقتصاد بشكل غير مباشر حيث قد تصل النسب إلى حدود 25%، مشيرا ًإلى أن هناك 3 أحواض مائية رئيسة في الأردن غير مستنزفة يمكن الاستفادة منها زراعياً وهي أحواض السرحان وحماد والديسه.

ونوه بأهمية الإقراض الزراعي، ورفع المبالغ المصروفة للمزارعين دون فوائد، حيث قال الحنيفات إنه جرى رفع تلك محفظة الإقراض الزراعي في عام 2021 إلى 100 مليون دينار، كما تم رفع القروض المقدمة للمزارعين إلى 35 مليون دينار، مضيفاً ان أن الإقراض الزراعي لا يتعامل مع المزارعين بالطرق المصرفية الجافة بل بمنتهى الرحمة والأمومة، حيث لم تحصّل المؤسسة خلال 11 شهراً أيّة مستحقات.

وأعرب عن أهمية التعامل مع ملف العمالة الوافدة، حيث تستنزف مليار ونصف إلى 2 مليار دولار وبما يساوي 3 نقاط على مؤشرات النمو الاقتصادي.

 
و قال حنيفات "كأشخاص نمر على هذه المناصب ويكمل غيرنا المسؤوليات، لكن اختلاف الرؤى ينبثق عنها اختلاف في المسلكيات ما يكون له انعكاس سلبي على خطط القطاعات المختلفة”، لافتاً إلى  أن القطاع الزراعي يعاني من بنية تحتية متهالكة دون سياسات ثابتة مستمرة تُنجز بروح مؤسسية حتى تصل إلى أهدافها مشيراً إلى أن معدل بقاء وزراء الزراعة في مناصبهم لا يتعدى 8-9 أشهر.