النسخة الكاملة

بدء اجتماع وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان

الخميس-2021-09-08 11:44 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - بدأ في العاصمة عمان، اجتماع وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان الذي يستضيفه الأردن لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن.

ويضم الاجتماع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية طارق الملا ووزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية بسام طعمة ووزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية ريمون غجر.

مصادر قالت  في وقت سابق، إن موضوع إيصال الكهرباء للبنان سيُرجأ البحث به إلى وقت لاحق.

ووصفت مصادر مطلعة الاجتماع بأنه "تنسيقي بحت، وسيتناول إمكانية نقل الغاز عبر الأنابيب، والكلف المتوقعة للمشروع وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع، ضمن الإطار العربي لدعم لبنان اقتصاديا خاصة فيما يتعلق بالتزود بالطاقة".

ورحبت دمشق، السبت الماضي، بـ"طلب" لبنان تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها وأبدت استعداداً "لتلبيته" للتخفيف من وطأة أزمة طاقة يعانيها لبنان منذ أشهر، وذلك في أول زيارة لوفد وزاري لبناني رفيع المستوى لسوريا منذ اندلاع النزاع فيها قبل 10 سنوات.

وأبدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الشهر الماضي، استعداد الأردن لتقديم كل الدعم الممكن للبنان وتزويده بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية وإيصال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الشهر الماضي، عن مساعدة أميركية لتوفير الكهرباء في لبنان من خلال خطة تشمل الأردن ومصر والبنك الدولي وسوريا.