النسخة الكاملة

البدور : 6.3 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا في الاردن

الخميس-2021-09-08 11:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال الدكتور ابراهيم البدور ،عضو مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان أن وزراة الصحة وعلى لسان وزيرها الدكتور فراس الهواري في تصريح لقناة المملكة أن وزارة الصحة أجرت دراسة على الاشخاص الغير متلقين للمطعوم ،وأثبتت هذه الدراسة أن 63% من هذه الفئة لديها أجسام مضادة ضد فيروس كورونا.

وإذا علمنا أن الاجسام المضادة لا تتكون عند أي شخص ألا أن يكون أُصيب او أخذ مطعوم ، فإن هذا يعني ان 63% من سكان الاردن (الـ10 مليون) قد أُصيبوا فعلياً في المرض.

و بمعنى آخر يكون عدد المصابين من سكان الاردن بمرض كورونا هو 6.3 مليون شخص.

واضاف انه إذا عدنا للدراسة التي اجرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة عن نسبة المناعة المجتمعية في الاردن والتي قدرت ب 74% ، وربطها بنسبة الذين يملكون اجسام مضادة من غير المطعمين وهي 63% ،فإن ذلك يعني أن المطاعيم قد حمت 11% من سكان الاردن من الاصابة.

وبيّن ان عدد المصابين والمؤكد من خلال فحص PCR هو بحدود 800 الف حالة ، ولكن عدد المصابين فعلياً هو 6.3 مليون شخص ،وهذا يعني ان العدد الحقيقي للمصابين هو 8 أضعاف الرقم المسجل ،وهي نسبة منطقية تحدثت عنها منظمة الصحة العالمية وحتى بعض الدراسات في الاردن.

واكد ان الاردن قام بحملة تطعيم ضد فيروس كورونا ،وكان هدفه الوصول لنسبة 65% كحد ادنى ،ولكن خلال ال 8 أشهر السابقة من حملة التطعيم وصل الى رقم 3 مليون شخص مطعم (جرعتين)،وهذا يشكل نصف النسبة المطلوبة.

واذا ربطنا عدد المستفيدين من المطاعيم وعددهم 11% (مليون و100 الف) وعدد الذين اخذوا المطعوم (3 مليون شخص)؛ سنجد ان (مليون و900 الف شخص اخذوا المطعوم وكانوا مصابين سابقاً ولديهم اجسام مضادة ضد هذا الفيروس.

وقال انه من الممكن ان يقول أحد أن إسقاط هذه النسب على الواقع يحتاج لدراسات شهرية للاصابات و نسب التطعيم وان يتم ربطها مع بعض ولكن النسب اللي ذكرنا قريبة من الواقع بدليل ان دراسة أجريت على الاردنيين في شهر كانون ثاني /2021-وكانت المطاعيم غير منتشره - أثبتت أن 40% من الاردنيين لديهم أجسام مضادة ؛وبمعنى آخر إن 40% (4 مليون شخص ) من الاردنيين قد أُصيبوا بفيروس كورونا قبل ذلك الوقت.

وإذا ما أضفنا عدد الإصابات ( المؤكدة بفحص PCR ) التي حدثت في الموجة الثانية والتي وصلت بحدود 10 الاف حالة يومياً فإن نسبة 63% من السكان (6.3 مليون شخص ) اصيبوا بفيروس كورونا هي نسبة منطقية وواقعية.

ووضح ان كل هذه الأرقام والنسب تفسر عدم تسجيلنا ارقام عالية بالرغم من دخولنا في موجه ثالثة فعلياً ، وبالرغم ايضاً عدم الالتزام بالتباعد ولبس الكمامة و فتح كل القطاعات).

واضاف أخيراً ؛ ومع كل ما ذكرنا من أرقام ونسب و مناعة عالية- فإنه يجب علينا ان لا نطمئن ونقول ان أننا في مأمن وان الفيروس إنتهى و لن يعود ، لا بل يجب ان ننتبه ونكون حذرين ؛حيث صحيح ان 74% من الاشخاص لديهم مناعة لكن يوجد 26% اشخاص لا زالوا معرضين للخطر والاصابة.

ولا ننسى ايضاً أن الدراسات تتحدث عن إنخفاض في أرقام الاجسام المضادة مع مرور الوقت ،وهذا شي يدعونا لعدم التهاون مع الفيروس ،لذلك الحل لا زال يكمن في اخذ اللقاح (جرعتين) بإسرع وقت ممكن للذين لم يأخذوه للان ،وإعطاء جرعة ثالثة مدعمة للذين اخذوا المطعوم وخصوصاً الاشخاص الأكثر عرضة مثل القطاع الطبي وكبار السن .