النسخة الكاملة

عزايزة: الحكومة تعطي نظام النقل الذكي أولوية قصوى

الخميس-2021-09-08 10:10 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد وزير النقل وجيه عزايزة أن الحكومة تولي مشروع تنفيذ نظام النقل الذكي أهمية قصوى لتطوير قطاع النقل العام بشكل شامل في المملكة.

وبين عزايزة أن الحكومة ستنفذ هذا المشروع بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى حيث سيكون هناك نظام تردد منتظم ينفذ على عدة مراحل وسيتم تطبيقه في أربع محافظات محددة ومن ثم سيعمم على بقية المحافظات لتحسين نوعية خدمات النقل العام حيث سيخدم هذا المشروع المملكة بأكملها.

وأشار الى ان نظام النقل الذكي عبارة عن تردد منتظم ينطلق بمواعيد محددة ويعود بمواعيد محددة وسيكون الدفع الكترونيا ًمن خلال بطاقات الدفع الإلكتروني، مبينا ان هذا المشروع من المشاريع الكبرى التي تسعى الحكومة الى تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص لتحسين جودة النقل العام.

ويذكر أن هذا النظام سينفذ في عام 2022 حسب ماورد في المحور الاول في خطة الحكومة تحسين بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال (تفعيل المشاريع الكبرى والشراكة مع القطاع الخاص، و تحفيز الإستثمار والنمو من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية.

ووفق ما ذكر في موقع وزارة البيئة الخطة التنفيذية الوطنية للنمو الأخضر 2021-2025 لوزارة البيئة ولتحسين جودة النقل العام، يجري تنفيذ نظام النقل الذكي (المرحلة الأولى جرش وخطوط الجامعات الرسمية) بواقع 622 واسطة نقل، من قبل هيئة تنظيم النقل البري والشركة المحال عليها العطاء، وتشمل مراحل الإنجاز الرئيسية؛ الإحالة للعطاء خلال الربع الأول من عام 2022، وتصميم النظام/ التنفيذ كمرحلة تجريبية خلال الربع الثاني من 2022، ومرحلة التشغيل والصيانة خلال الربع الثالث من عام 2022، وتبلغ مخصصات التنفيذ 2 مليون دينار.

وتهدف الحكومة إلى معالجة ثلاثة أبعاد رئيسية لتحفيز التحول النموذجي للنقل القائم على المركبات الخاصة، والاتجاه نحو وسائل النقل العام، وهي القدرة على تحمل التكاليف والسلامة والموثوقية. وفيما يتعلق بالقدرة على تحمل التكاليف، تمثل زيادة التكلفة أحد أكبر التحديات في تحسين نظام النقل التي يواجهها المستهلكون، ففي الفترة ما بين 2017-2018 بلغ متوسط الإنفاق السنوي على وسائل التنقل لأفراد الأسرة (النقل المنزلي) في عمان نحو 2301 دينار، أي ما يعادل 18٪ من متوسط دخل الأسرة.

الرأي