النسخة الكاملة

إطلاق حملة "النقطة بتفرق" لترشيد استهلاك المياه

الخميس-2021-09-07 02:24 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أطلقت وزارة المياه والرّي/سلطة المياه، حملة توعوية تحت شعار "النقطة .. بتفرق"، للتركيز على السلوكيات المرشدة لاستهلاك المياه.

الحملة، أطلقت بالتعاون مع شركة مياه الأردن (مياهنا) وشركتي مياه اليرموك، ومياه العقبة، بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال مشروع "التقنيات المائية المبتكرة" وبتنفيذ من منظمة ميرسي كور، حيث تدعو المواطنين إلى الحفاظ على المياه في الأردن عبر نشر معلومات توعوية تعرف بالواقع المائي في الأردن بهدف الترويج لتبنيّ ممارسات ترشيد بسيطة فعّالة.

أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة، قال إن "الحملة تستهدف جميع الفئات العمرية وتهدف إلى تبني استخدام ممارسات وتقنيات موفّرة للمياه تركز على ترسيخ نشر الوعي والتعريف بأهمية وفوائد تركيب قطع موفّرة للمياه".

وأكد على أن الأردن يعد من الدول الرائدة في التوعية المائية رغم تحديات يواجهها في تراجع كميات المياه المتاحة وارتفاع الطلب لمختلف الاستخدامات خاصة في ظل التغيرات المناخية وتراجع حصة الفرد في الأردن إلى ما دون خط الفقر المائي العالمي (500) متر مكعب/سنويا والتي لاتزيد عن 80 متر مكعب سنويا لكافة الاستخدامات لما يعانيه الأردن من تراجع في مستوى الأحواض الجوفية وتدني مستويات الهطول المطري وتذبذبها بين منطقة وأخرى وعام وآخر إضافة إلى الهجرات القسرية نتيجة الظروف المحيطة بالأردن.

وأضاف البطاينة أن الأردن يضطر إلى استهلاك كميات كبيرة من مياهه الجوفية تعادل ضعف كميات المياه المتاحة من المياه المتجددة لتعويض النقص للتزويد المائي للمواطنين، مؤكدا أن الوزارة/سلطة المياه تسرع خطاها لتأمين حلول بديلة عاماً بعد آخر ولكن التحديات تتزايد كذلك عاماً بعد آخر مما يضطر قطاع المياه إلى الاعتماد على المصادر الفريدة المتاحة من مخزون المياه الجوفية.

وأكد أن إدارة قطاع المياه تبذل جهودا حثيثة للإسراع بتنفيذ مشاريع استراتيجية مثل مشروع الناقل الوطني لتأمين (350) مليون متر مكعب من معالجة مياه البحر الأحمر والتحول إلى التزويد المائي المستمر، مما سينعكس على تحسين الواقع المائي والحد من الفاقد ومشاريع لتحسين كفاءة شبكات المياه في جميع المناطق.

وأشار البطاينة إلى أن الحملة ستشمل نشر فيديوهات على قنوات التواصل الإجتماعي ومطويات (بروشورات) ولوحات إعلانية خارجية على الجسور والأنفاق داخل العاصمة، وحافلات النقل العام، ومواقع أخرى رئيسية حول ممارسات يمكن تطبيقها بشكل دوري داخل المنزل وتبنيّ تقنيات موفّرة للمياه تسهم في رفع كفاءة استخدام المياه، ولما لها من أثر على توفير المياه وتفادياً لهدر المياه والذي ينتج عنه أيضاً ارتفاعاً في قيم فواتير المياه وغرامات مالية حال تكرارها. 

وبين مدير مشروع التقنيات المائية المبتكرة، رعد النمري أن هذه الحملة تأتي ضمن سياق التعاون المستمر والجهود المشتركة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبين مؤسسات القطاع المائية المختلفة.

وتقوم الحملة بالتعريف بقطع توفير المياه وأجهزة منزلية مع ذكر مواصفاتها الفنية ودورها في تقليل كميات المياه المستهلكة، وأثر ذلك على تقليل فاتورة المياه من جهة، والمحافظة على بقاء المياه لفترات أطول من جهة أخرى.