النسخة الكاملة

اليرموك تطلق دبلوما مهنيا لتدريب وتأهيل المعلمين

الخميس-2021-08-25 02:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تطلق جامعة اليرموك بدءا من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/2021 دبلوما مهنيا لإعداد وتأهيل المعلمين، بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويهدف الدبلوم الوطني لاستقطاب الطلبة من خريجي التخصصات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والانجليزية الساعين للعمل كمعلمين، بهدف تطوير العملية التدريبية والتعليمية لديهم قبل مباشرتهم للخدمة، من خلال دبلوم يمزج ما بين التدريب العملي والمساقات النظرية.

ويركز الدبلوم على تعزيز التعليم التفاعلي واختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية بالفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية، حيث يتضمن تدريس مساقات تجمع ما بين فنون التدريس بشكل عام، وأساليب تدريس متخصصة المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، إن اطلاق الدبلوم يأتي تعزيزا لرسالة الجامعة بخدمة المجتمع والنظام التربوي الاردني والمساهمة في ازدهاره، من خلال تأهيل كفاءات قادرة على التميز والإبداع في المجال التربوي، مؤكدا أهميته في تطوير مهارات المعلمين لا سيّما للصفوف من الرابع وحتى العاشر الأساسي، والارتقاء بنموذج تعليمي مبتكر على مختلف الأصعدة.

من جهته، قال عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، إن الدبلوم يتضمن دراسة 24 ساعة معتمدة، بواقع فصلين دراسيين نصفها تدريب ميداني وخبرات مدرسية تنفذ في المدارس الحكومية والخاصة، مؤكدا أن الكلية خصصت لهذا الدبلوم كادرا تدريسيا وتدريبيا خاصا يتمتع بالكفاءة العالية.

واضاف ان الدبلوم يشمل على عدد من مهارات وكفايات التدريس مثل التفاعل الصفّي ومهاراته، وتصميم بيئة التعلّم، ومهارات التخطيط الصفّي، ومهارات تقييم أداء الطلبة، ويركز على عدة محاور كمهارات التواصل الشخصي مع الآخرين وأساليب توفير بيئة تعلمية صحية وخلاّقة من خلال التكنولوجيا الرقمية، وصولاً الى الاستقصاء والنظرة المستقبلية في المباحث.