النسخة الكاملة

اختتام أعمال مؤتمر (الحوكمة في ظل كورونا ) بمشاركة عربية واسعة

امجد الكريمين

الخميس-2021-08-25
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عربي - امجد الكريمين - أوصى مؤتمر (الحوكمة في ظل كورونا ) تحت شعار " نحو رؤية مستدامة لمجتمع واع " والذي أقيم برعاية كريمة من سمو الأميرة الدكتورة أضواء بنت فهد سعد سعود، الذي نظمته أكاديمية ثري أم إنترناشيونال للتدريب والتطوير والاستشارات برئاسة الدكتور جاسم محمد المطيري و بالتعاون مع أكاديمية روافد للتدريب والتعليم

 وناقش الحضور عبر خاصية الاتصال المرئي ZOOM ، على مدار يومين سلسلة من الاوراق البحثية التي تطرقت الى أثر أزمة كورونا: اجتماعيا، واقتصاديا، وإداريا.
 
- تفعيل مفهوم الحكومة القانونية بشكل أساسي، وسن قانون يتضمن هذا المصطلح مع إضافة ماسة العمل كمفهوم ثانوي جديد.
- ضرورة مساوة الحقوق القانونية التي يتمتع بها موظف القطاع العام مع موظف القطاع الخاص خاصة في تداعيات أزمة كورونا ومنح الطرفين المميزات التي يتمتع بها كليهما.
- ضرورة وجود خطط بديلة في ظل الازمات للحفاظ على كيان العمل.
- دمج القطاع الصحي مع القطاع القانوني خاصة في مأسسة العمل لضمان حقوق الموظفين.
- جعل تجربة المملكة العربية السعودية الرائدة منهجا في وضع خطط ناجحة لتخطي الازمات كما تخطينا أزمة كورونا.
- وبناء على مأسسة العمل وما تضمنه من حق قانوني للموظف؛ وجب على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رصد ميزانية لمواجهة الازمات الطارئة.
- اعتماد برنامج ضخ السيولة عن طريق االاعفاءات الضريبية المؤقتة، والمنح المالية المشروطة والتسهيالت البنكية.
- توفير الدعم الفني والمساندة التكنولوجية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- توفير طرق تمويل غير تقليدية واستخدام المنصات الالكترونية لتوفير فرص للتعلم والتشبيك والمشاركة.
- ضرورة تبني استراتيجية الانتاج الانظف للحد من التلوث ورفع الكفاءة الانتاجية.
- إقرار إضافة "لجنة االبتكار" ضمن اللجان التي تشترطها أنظمة الحوكمة.
- العمل على وضع معايير ومؤشرات للتدقيق على حوكمة الابتكار.
- إضافة مادة الابتكار والابداع في التعليم الجامعي مع تقديم مشاريع ابتكارية من قبل الطالب كمشروع تخرج.
- اعتماد مقياس مهارات المستقبل الابتكاري، الشامل لجميع المقاييس العالمية والمسجل في الملكية الفكرية في دولة الامارات العربية المتحدة
- اقامة مراكز لتنمية المواهب وصقلها؛ على أن تحسب كنقاط للطالب من ضمن تقييمه المدرسي والجامعي.
- الاكثار من تمارين (المحاكاة الفرضية) .
- إيجاد أدلة إرشادية لمكافحة اإل شاعات.
- إتاحة الفرصة للتطوع وتطوير برامج وأدلة تعظم الاستفادة من التطوع في الازمات.
- الاستعداد النفسي والتهيؤ للمستجدات الصحية قدر المستطاع.
- النظرة إلى الجوانب الايجابية والتي قطفناها من الازمة ومنها: التقارب األسري، التطوير في الذات واألسرة والمجتمع والمهنة
- استثمار ذكاء التكيف للتعامل مع التهديدات واستثمار الفرص في أزمة كورونا.
- يجب على وزارات الصحة في البلدان العربية أن تضع برامج دعم نفسي واجتماعي للمتعافين من الازمة.
- توفير برامج إرشادية وسلوكية للمريض بعد خروجه من المستشفى تقتضي الخروج من الازمة وإعادة تأهيله لمواجهة الحياة بعيدا عن تداعيات الخبرة الاليمة اثناء المرض.
- توفير خطط نفسية وبرامج دعم الاسر المتوفين جراء كورونا ومتابعة حالاتهم .
- رفع مستوى المناعة النفسية من خلال برامج متخصصة.