النسخة الكاملة

التعليم العالي: 42 الف طالب تقدموا للالتحاق بالجامعات الحكومية بمختلف التخصصات

الخميس-2021-08-23 09:36 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز -  وصل عدد الطلبات المقدمة للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الى 42 الف طلب حتى مساء أمس الاحد، حيث تواصل الوحدة استقبال طلبات الالتحاق حتى الثانية عشرة من مساء السبت المقبل الثامن والعشرين من الشهر الحالي حيث لن يتم تمديد تقديم الطلبات بعد هذا التاريخ تحت اي ظرف، تمهيدا لاعلان القائمة بداية تشرين أول المقبل.

وعلمت المصادر، ان مجلس التعليم العالي سيعقد جلسة الأسبوع الحالي يحدد خلالها موعدا للتقويم الجامعي، وشكل العودة للحرم الجامعي، والتي ستحمل شعار التعلم المدمج ما بين الوجاهي والاون لاين تبعا للمادة واعداد الطلبة المسجلين بها، ومدى الحاجة لمختبرات وتعلم وجاهي في هذه المادة او غيرها.

وبدأت الجامعات بتنفيذ توجيهات وزارة التعليم العالي المتعلقة بتطبيق أمر الدفاع (32) الخاص بشرط تلقي المطعوم او احضار فحص pcr سلبي صالح لـ72 ساعة، من قبل الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة؛ من اجل الالتحاق بالجامعة واستئناف عملية التعليم الوجاهي.

وتلا إقرار نظام التعليم الوجاهي في الجامعات للمساقات والمواد العملية؛ وضع ضوابط وشروط من أجل السماح بالعودة إلى الحرم الجامعي، وإجراءات سلامة عامة معينة وضعتها وزارتا التعليم العالي والصحة، للحفاظ على سلامة المدرسين والطلبة، من تجهيز القاعات وتوفير كمية كبيرة من المعقمات والتأكيد على الالتزام بالاجراءات.

وفي هذا السياق كشف عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية الدكتور ياسر الريان، عن أن جميع المدرسين في الكلية قد تلقوا اللقاح بالكامل، وأن أكثر من 90% من طلبة السنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة؛ قد خضعوا لتلقي المطعوم، فمنهم من أخذ الجرعة الأولى ومنهم الجرعتين.

وأكد في حديثه أنهم ملتزمون بدوام الفصل الصيفي يوم بعد يوم وعلى شكل مجموعات تقسم إلى النصف أو الربع، من أجل إجراءات السلامة العامة والحفاظ على التباعد والالتزام بارتداء الكمامة طوال الوقت، وأن الهيئة التدريسية ملتزمة بالأعداد المطلوبة داخل القاعات بسعة لا تتجاوز 20 طالبا.

وأشار الدكتور الريان إلى أنه قد تم تعويض طلبة كلية الطب بالكامل عن فترة الانقطاع في شهر أيار ولمدة 8 أسابيع، وأن الطلبة لم ينقطعوا عن الدوام إلا فترة أسبوعين خلال عطلة عيد الاضحى.

من جانبه بيّن عميد كلية الإعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات، أن المساقات العملية عددها محدود وقليلة وعدد الطلبة لا يتجاوز نصف المقاعد مع التزام المدرسين والطلبة بقواعد السلامة العامة، وأن آلية الدوام الفعلي للفصل الصيفي بمرحلة البكالوريوس للمساقات العملية يكون بشكل يومي.

وأوضح الدكتور الطاهات أن زملاءه في الهيئة التدريسية قد تلقوا الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح؛ مما يساعد بتسهيل سير العملية التعليمية الوجاهية، مؤكدا أن الاقبال على أخذ اللقاح يساعد على تحسن الوضع الوبائي في الأردن ويشجع على العودة التدريجية للجامعات والمدارس.

إلى ذلك أكد رئيس قسم الطب الشرعي في الجامعة الأردنية الدكتور عبد القادر بطاح، أن هناك تطبيق دقيق لقواعد السلامة العامة من قبل المدرسين والطلبة، من خلال إرتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي واستخدام المعقمات.

وأكد أنهم يقومون بوضع نظام يتكون من توزيع وتقسيم الطلبة إلى أربع أو خمس مجموعات حسب البرنامج العملي وبأوقات مختلفة من الدوام حتى لا يتم التقاء المجموعات ببعضهم، وبأن دوام الطلبة في الفصل الصيفي يكون بشكل يومي، أما طلاب الماجستير فتكون محاضراتهم مدمجة.

وفي موازاة ذلك أكد رئيس قسم التربية البدنية في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد العكور، ايضا الهيئة التدريسية بالكامل قد تلقت المطعوم، وان نسبة كبيرة من الطلبة كذلك قد قاموا بأخذه، مشيراً إلى أن جميع مواد المساق العملي في كلية الرياضة تكون خارج القاعات المغلقة، مع الالتزام الشديد بالبروتوكول الصحي وبعدد لا يتجاوز 30 طالبا حسب تعليمات رئاسة الجامعة.