النسخة الكاملة

الدهيسات في يوم العمل الإنساني: النموذج الوطني للعمل الإنساني فريد ومتطور

مروان العياصرة

الخميس-2021-08-19
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال رئيس جمعية المركز الإسلامي الدكتور جميل الدهيسات إن البشرية في كل عصورها لم تكن يوما غير محتاجة للعمل الإنساني، بفعل ما تتعرض له من ثلاثة أنواع من الأزمات، هي الكوارث والنزاعات والطوارئ، وما يندرج تحتها من أشكال الأزمات التي تخلق باستمرار حاجة عالمية ملحة للعمل الإنساني.
 
ولفت الدهيسات في تصريح له بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إلى أن الأردن من الدول الرائدة في هذا المجال، على مستوى المنطقة والعالم العربي، حيث بدأت التنظيمات الاجتماعية والجمعيات الخيرية تماما مع نشأة الدولة الأردنية، وكانت تمثل صورة من صور التحولات على مستوى الدولة اجتماعيا واقتصادي وسياسيا.
 
وأكد أن الجمعيات والتنظيمات الاجتماعية باعتبارها أقدم أشكال التنظيمات المدنية التي رافقت نمو الدولة، استطاعت أن تقدم إسهاما حقيقيا في العمل والتطوير والإنجاز، ونحن نفخر بأن جمعية المركز الإسلامي الخيرية هي من الجمعيات الأولى التي تأسست وفق قواعد العمل الإغاثي والرعائي والعون الاجتماعي. وتبنت مبكرا رؤية مؤسسية ساعدتها على أن تكون كمنظمة مدنية، متقدمة أردنيا وإقليما، حجما وامتدادا وتنوعا.
 
وأشار الدهيسات إلى أن العمل الإنساني في الأردن، تأسس لخيارات محلية، ثم ما لبث أن اتسعت هذه الخيارات لتشمل الجوار العربي، حيث فتح أبوابه للاجئي الحروب والأزمات، من الأشقاء والأصدقاء، لافتا إلى أن الاحصائيات تؤشر على أن الأردن يحتضن أكبر نسبة لاجئين مقارنة مع عدد المواطنين.
 
وقال الدهيسات أصبح الأردن نموذجا عالميا فريدا في إيمانه بقيم العمل الإنساني، وترجم هذا الإيمان إلى وقائع وممارسات إنسانية حيث استضاف اللاجئين وشارك في حفظ السلام وإغاثة منكوبي العالم دوليا، وعلى الصعيد المحلي يقدم استجابات فاعلة لتحديات الفقر والبطالة والمساهمة في تقديم التعليم والرعاية الصحية وتطوير آليات التفكير التنموي.
 
واعتبر الدهيسات أن العمل الإنساني الوطني حالة متقدمة من ممارسة (المسؤولية المجتمعية )، في وزارات الدولة والمؤسسات ولدى صناع القرار وأصحاب العمل والأعمال، وقال ( نكون في هذا اليوم، قد وصلنا وطنيا إلى توفير رصيد خيري تضامني إنساني ضخم، يعزز ويدعم ثقافة التضامن الإنساني التي يسعى العالم إلى تمكينها بموازاة ما يحدث من أزمات وحروب وكوارث.