الغذاء والدواء تنفذ 234 زيارة تفتيشية على المقاصف المدرسية (71%) نسبة التشغيل بين خريجي البلقاء التطبيقية و(96%) من خريجي البرامج التقنية حصلوا على فرصة عمل الفراية : حريصون على معالجة أي معوقات تواجه المستثمرين مدعي عام النزاهة يوقف عمل الهيئة الإدارية لنقابة العاملين بالبلديات ضبط 1098 متسولا خلال شهر مليونا حركة إلكترونية لخدمات حكومية خلال تشرين الأول الماضي 234 زيارة تفتيشية على مقاصف في مدارس لـ"ضمان توفير غذاء آمن للطلبة" العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو شتال والساكت والبيجاوي اجتماعات اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية لتعزيز التعاون تبدأ اليوم في رام الله وفيات الأردن الثلاثاء 7-12-2021 بالأسماء..مراكز التطعيم المتاحة في كافة انحاء المملكة ليوم الثلاثاء كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة وزخات من الأمطار مصحوبة بالرعد في بعض المناطق غدًا - تفاصيل المعاني: التقصير الرقابي يؤدي لزيادة انتشار الوباء اختبارات الفصل الأول غداً .. والعطلة من 26 الجاري وحتى 1 شباط طقس مائل للبرودة في غالبية مناطق المملكة إغلاق المساجد التي لا يلتزم مرتادوها بالكرك مناورات إسرائيلية على الحدود الأردنية صحة إربد تنفي علاقة مطعوم كورونا بوفاة مواطن الجمارك تضبط كميات كبيرة من المعسل ونكهات السجائر لجنة هندسية لطرح بدائل وطنية لاعلان "الطاقة مقابل المياه"
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار الاردن بالصور
Friday-2021-08-09 02:28 pm

الشواربة في لقاء مع جفرا: عمان نظيفة ومستمرون بمكافحة البسطات.. مديونية الأمانة وصلت 700 مليون ولا وظائف شاغرة خلال الفترة المقبلة..فيديو

الشواربة في لقاء مع جفرا: عمان نظيفة ومستمرون بمكافحة البسطات.. مديونية الأمانة وصلت 700 مليون ولا وظائف شاغرة خلال الفترة المقبلة..فيديو


* الباص سريع بحجم التردد وليس بسرعة الحافلة

*التعليقات السلبية على السوشال ميديا لم تنل من عزيمة الأمانة

*عمان نظيفة ونتعامل مع الظروف الجوية بكفاءة عالية

*مستمرون بمكافحة البسطات وتطبيق القانون ولا نسمح بالاعتداء على الأرصفة 

*مديونية الأمانة وصلت 700 مليون دينار

*لا وظائف شاغرة خلال الفترة المقبلة

*دخول الأردن موسوعة غينس مصدر فخر واعتزاز

جفرا نيوز - حوار: موسى العجارمة - تصوير: جمال فخيدة 

" نشعر بالفخر الكبير عقب التشغيل التجريبي للباص السريع؛ لأن من خلاله استطعنا لمس الملاحظات التي وردتنا بما يتعلق من ناحية التشغيل التي نقوم بقياسها من خلال فرقنا في الميدان أو آراء المواطنين؛ لكي نرتقي بافضل مستويات تشغيل النقل العام؛ لطالما بعد  عامين ونصف سنكون تجاوزنا كافة الملاحظات التي تردنا من المواطنين والفنيين الذين يتابعون عملية التشغيل أولاً بأول، وهذا سيشكل إضافة نوعية عند التشغيل النهائي للباص السريع. " هكذا بدأ أمين العاصمة عمان د.يوسف الشواربة لقائه لـ"جفرا نيوز".

ويؤكد الشواربة خلال لقائه أن فكرة الباص السريع تكمن بالتردد السريع والمنتظم، وليس بمفهوم سرعة الحافلة كما يعتقد البعض؛ موضحاً أن سرعة التردد وتقديم الخدمة والوصول من نقطة إلى نقطة، يشكل المعنى الحقيقي لمفهوم التردد السريع، مضيفاً في الوقت ذاته أن النقل العام هو مطلب هام في ظل توجيهات جلالة الملك التي كانت واضحة بتوفير خدمات نقل عام تليق بالمواطن الأردني. 

وفيما يتعلق بإمكانية تغيير ثقافة المواطن بالتعامل مع شبكة المواصلات عقب الباص السريع، يؤكد الشواربة في لقائه أنه  كلما تطورت منظومة خدمة النقل العام لاستجاب المواطن إليها، وعندما نصل لهذا المستوى العالي المتقدم من النقل العام بالتأكيد سينعكس إيجاباً على سلوك المواطن وطبيعة الخدمة المقدمة إليه.

*هل الشواربة أصر على إطلاق التشغيل التجريبي للباص السريع ليكون في عهده  قبل الرحيل؟

يوضح في هذا السياق، إن التشغيل التجريبي للباص السريع انطلقت فكرته في ظل وجود منجزات البنية التحتية التي تقدر بعشرات الملايين، مما يتوجب الاستفادة منها، فكان لابد من التشغيل التجريبي للباص السريع حتى نقف على الملاحظات الهامة من المواطنين والفنيين في ظل وجود شركة رؤية عمان للنقل التي تعتبر مؤهلة للغاية، وقادرة على معالجة كافة الأمور.

*الحملة الإعلامية للباص السريع وفجوة الثقة بين المواطن والأمانة على السوشال ميديا:

"وردنا الكثير من الملاحظات حول الحملة الإعلامية التي قدمتها أمانة عمان للباص السريع، فكانت الفكرة بأن نؤكد للمواطنين بأن الأمانة بصدد التشغيل التجريبي للباص السريع، فهناك آراء مختلفة حول هذا الموضوع إلا أن الأهم من حيث المبدأ النظر لهذا المنجز الوطني من ناحية إيجابية بحته". بحسب الأمين.

ويضيف بأن الأمانة اعتادت على تعليقات المواطن عبر السوشال ميديا سواء في موسم الشتاء أو غيره، وتحترم كافة وجهات النظر، بالإشارة إلى أن  أمانة عمان مؤسسة وطنية تعمل على مدار الساعة لخدمة مواطنيها، وعندما يكون هناك ظرفاً جوياً استثنائياً، نتعامل معه بكفاءة عالية، بعد أن تم رصد المناطق التي تحتاج لحلول جذرية وعملنا على حلها، إلا أنه لابد التنويه بأن نشامى الأمانة هم مواطنين أردنيين يعملون على خدمة هذا الوطن ويستحقون الشكر عندما يكونوا في الميدان.

ويتابع: إن السواد الأعظم  عندما نجد رسائل تحمل في طياتها معانِ سلبية لهؤلاء النشامى؛ لأن بث المعنوية العالية عامل هام جداً في مجتمعنا ولموظفينا الذين يعملون ليلاً ونهارًا ولا يغادرون إلى منازلهم في الشتاء من أجل خدمة المواطن، ويا حبذا أن يكون لدينا ثقة بمؤسساتنا ونكون فخورين بجهود أبناءنا،  سواء في الأمانة أو أي مؤسسات أخرى، ونحن نعتز ونفخر بكافة زملائنا المتواجدين في الميدان لمواقفهم الوطنية الشامخة.

ويقول أمين العاصمة عمان في نهاية حديثه حول هذا الموضوع، إن كل منشور سلبي عبر الفيس بوك، لا يمس شعور الأمانة بالإرادة والمواطنة ولم ينل من عزيمتنا، في ظل استقبال كافة الملاحظات الإيجابية والنقد المسؤول الذي نتعامل معه باحترام كبير؛ لكونه وسيلة لتحسين الأداء.

*ارتفاع منسوب المياه خلال المنخفضات الجويةَ!

لم يخفِ الشواربة عدم انتهاء هذه المشكلة؛ لكون مدينة عمان تنمو وتكبر باستمرار من ناحية الاحتياجات والطلبات، فالأمانة تعاملت ورصدت نقاطاً هامة مثل: (وسط البلد، ودوار السابع، والطارق، وخريبة السوق، والكثير من  المواقع الأخرى)، وتم وضع حلول جذرية ونهائية، لافتاً إلى أن هذه المشكلة تعتمد بحسب التغير المناخي، وكوادر الأمانة تتعامل بجدية، ويجب أن نكون مقتنعين بحالة التغير المناخي في ظل حدوث فيضانات على أرض دول تتمتع ببنية تحتية ضخمة، قائلاً: "وبكل تأكيد لدينا البنية التحتية القوية والفرق المؤهلة للتعامل مع الظروف الجوية".

*الضبط العشوائي

لم ينكر بأن هناك سلوكيات مرفوضة أقدم عليها موظفي الأمانة بالتعامل مع عملية ضبط  البيع العشوائي فثقافة الإعتذار موجودة  في حال حدوث أي خطأ، إلا أنه في المقابل هناك ممارسات مرفوضة من قبل المواطنين قاموا بالتعدي على الأرصفة والطرق وهذا يشكل خطراً على السلامة العامة ويؤدي لأزمة مرورية، وتعطيل حركة المشاة على الأرصفة، مشدداً على استمرارية عمل الأمانة بتطبيق القانون وعدم السماح بالتعدي على الأرصفة والطرقات، ولذلك تم تأمين أسواق شعبية مجانية؛ لكي يتسنى للمواطن ممارسة عمله وفق إطار قانوني.

ويبدي الشواربة رفضه المطلق بأي سلوك لا يليق بكرامة الإنسان كائناً من كان، بالتزامن مع عدم السماح لكل من تسول له من نفسه بالتعدي على الطرقات وإرباك حركة السير، كاشفاً أن هناك خطة واضحة تعمل عليها الأمانة بقوة،  ولن نسمح بهذه التجاوزات في ظل وجود البديل الممثل بالأسواق الشعبية المجانية المقدمة من أمانة عمان.

*موازنة ضخمة ومديونية تقدر بـ(مليار دولار) على أمانة عمان! 

يجيب أن موازنة أمانة عمان تقدر بـ(470) مليون دينار في ظل وجود مديونية تجاوزت الـ(700) مليون، مبيناً أن العمل جارٍ على إدارة الملف المالي بكفاءة من خلال فريق قادر على ذلك.

وفيما يتعلق بإمكانية الإعلان عن وظائف شاغرة خلال الفترة المقبلة، يكشف أن جدول التشكيلات المتعلق بأمانة عمان لا يحتوي على أي وظائف شاغرة قادمة، نافياً وجود أي محسوبيات أو ممارسات ضاغطة بعملية التعيين التي تتم حصراً من خلال ديوان الخدمة المدنية.

*يقال إن هناك قضية مرفوعة على أبراج السادس !

ينفي هذه الأنباء بشكل قطعي؛ مما يعتبرها عارية عن الصحة، مؤكداً في الوقت ذاته بأن هذا المشروع مرتبط بالقطاع الخاص.

حول اللغط الذي حدث أثناء دخول الأردن بموسوعة غينس عن فئة أطول لوحة "علم"، يعلق بأن العلم الأردني يشكل رايتنا وراية العز والشموخ التي نفخر بها، مشيراً إلى أن هذه المسابقة حصلت عليها دولة الكويت عام 2019 وبعد ذلك دخلت دولة الإمارات هذه المسابقة، لتكون الأردن الدولة الثالثة التي تدخل غينس عن فئة أطول لوحة علم. 

ويستهجن الشواربة تصرف البعض باللجوء إلى النقد عقب دخولنا موسوعة غينس، بالإشارة إلى أن الكويت والإمارات عندما حققتا الفوز بهذه المسابقة حمل شعبيهما رايتهما بكل فخر وعز، مبدياً فخره واعتزازه باعتماد العلم كأطول لوحة علم في العالم، وهذا إنجاز حقيقي.

*إذاعة هوا عمان

ردًا على سؤال "جفرا نيوز" حول عدم مقدرة إذاعة هوا عمان على منافسة الإذاعات الأخرى؟، يجيب الشواربة بأن هذه الإذاعة لا تهدف ولا تسعى للربح؛ إنما موضع اهتمامها تقديم  الخدمات للمواطنين، وخاصة بأنها تدار من قبل الأمانة التي لم تفكر بخوض غمار المنافسة، لأننا نسعى بأن تكون نقطة التواصل بين المواطن والأمانة.

*هل العاصمة عمان نظيفة؟َ!

"نعم عمان نظيفة بكل تأكيد". وفق الشواربة.

وعلى صعيد آخر، ينوه الأمين بأن أبرز المشاريع الموجودة على طاولة الأمانة، تتعلق بإنهاء أعمال البنية التحتية للباص السريع وتشغيله، والعمل جارِ أيضاً مع البنك الدولي لإجراء دراسات فنية للمسار الثاني بالباص السريع.

ويقول أمين العاصمة عمان د.يوسف الشواربة في نهاية لقائه مع "جفرا نيوز" بأن الأمانة لديها خطط مستمرة بصيانة الطرق والأرصفة على مدار الـ(24) ساعة ضمن ورشات صباحية ومسائية والعمل على الخدمة المدينة، مضيفاً أن أعمال الصيانة للحدائق  مستمرة، وقبل حوالي أسبوع أو أسبوعين، تم صيانة وإعادة تأهيل خمس حدائق.


وتالياً الفيديو والصور: