النسخة الكاملة

الغذاء والدواء : تحويل 87 قضية إلى النائب العام أو المدعي العام المختص

الخميس-2021-08-03 05:18 pm
جفرا نيوز – زارت لجنة الصحة والبيئة النيابية الثلاثاء المؤسسة العامة للغذاء والدواء للاطلاع على دور المؤسسة في مجال حفظ الامن الدوائي والغذائي والرقابة عليها كونها تشكل اهم العناصر الاساسية في حياة الموطن.

واستمعت اللجنة الى شرح قدمه  مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات عن مهام وواجبات المؤسسة ومهامها الرقابية والانجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية لا سيما خلال جائحة كورونا التي كان لها تأثير مباشر على القطاع الدوائي والغذائي.

وقال مهيدات في حديثه ان المؤسسة قامت بجهود كبيرة خلال العام الماضي للحفاظ على الامن الغذائي والدوائي خلال جائحة كورونا  والتي اثرت بشكل مباشر على اعمال النقل والتزويد لهذين العنصرين المهمين لحياة المواطن.

واضاف كان التركيز خلال الجائحة على اهمية توفير المخزون الكافي من الغذاء والدواء الى جانب تعزيز الصناعات الوطنية من كلا السلعتين سواء الغذاء او الدواء حيث ركزت المؤسسة  مهامها الرئيسية بالعمل على هذا المجال.

واشار مهيدات الى تشكيل لجنة التصنيع الدوائي بناءً على قرار دولة رئيس الوزراء برئاسة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء للإشراف ومتابعة عملية التصنيع الدوائي في المملكة والتي انبثق عنها بعد سلسلة اجتماعات تمت مع القطاع الدوائي تسريع اجراءات اعتماد خطوط الانتاج و دراسة التسجيل (تصنيف المستحضرات) كما ساهمت في رفع عدد الادوية المحلية البديلة التي تمنح اولوية  بالتسجيل لتصبح خمسة ادوية بدلا من ثلاثة.

وبين انه تم مراجعة وتطوير أسس  تسجيل المستحضرات الطبيعية (النباتية) وذلك بمرونه تتيح المجال لتوسيع نطاق الانتاج المحلي لهذه المستحضرات، اضافة الى تطوير اعمال التفتيش الدوائي الجيد ونظام التتبع الدوائي بالشراكة مع القطاع الدوائي.

واضاف ان عدد الزيارات التفتيشية التي نفذها قسم الرقابة والتفتيش الدوائي خلال عام 2020 على المنشآت الخاضعة لرقابة المؤسسة بلغ  1352  زيارة تفتيشية توزعت على 72 زيارة مصنع ادوية ، 160 زيارة على مؤسسات غير صيدلانية ، 1120 زيارة على مؤسسات صيدلانية.

وفي مجال تسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية للعام 2020 اوضح مهيدات انه بلغ عدد الادوية المستوردة المسجلة 120 دواء والادوية المحلية 109، والفيتامينات والمعادن 121 والمستحضرات الطبية 95 واصناف الحليب واغذية الرضع 18.

واضاف مهيدات انه بلغ حجم سوق الدواء الاردني للعام 2020 مليار ونصف مليار دينار اردني شملت استيراد الادوية (357.7) مليون دينار وصادرات الادوية (543.6) مليون دينار وتداول الادوية (600.4) مليون دينار.

وبين مهيدات ان عدد التحويلات إلى النائب العام / المدعي العام المختص خلال عام 2020 بلغ (87) قضية اضافة الى تحويل 6 قضايا إلى محكمة أمن الدولة.

واشار مهيدات الى انه تم استقبال (609) شكوى عام 2020 من خلال الخط الساخن ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة وتم الرد عليها في حين بلغ عدد الادوية التي تم تخفيض سعرها خلال العام 2020 (745) دواء.

من جانبهم اكد عدد من اعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية  على القفزة النوعية الي حققتها المؤسسة مشيدين بدورها خلال ازمة جائحة كورونا  وما قدمته المؤسسة من تميز واتقان في العمل ساهم في مواجهة الوباء والتخفيف من تداعياته.

واشادوا بالتطوير المستمر في اعمال المؤسسة وطموحاتها الكبيرة في الانتشار وسرعة الاستجابة لكافة الملاحظات التي تصلها خاصة في مجال الرقابة الغذائية والدوائية مطالبين بضرورة شمول فروع المؤسسة كافة محافظات المملكة.

كما اشاروا الى ضرورة اعتماد اساليب متطورة ومتقدمة لاعمالها والتي تساهم في تخفيف جهود كوادر المؤسسة خلال اعمال التفتيش، اضافة الى التخفيف على المؤسسات والشركات المستوردة من نواحي اقتصادية وسرعة انجاز معاملاتهم.

وطالبوا المؤسسة بالعمل على حماية المنتج المحلي من زيت الزيتون خلال الموسم القادم والعمل على وقف وكشف كافة حالات الغش وزيارة لمواقع المعاصر والمزارع وتقديم خدمات الفحص لعينات زيت الزيتون لحماية المستهلك  في الحصول على مادة زيت نقية وخالية من اي عيوب.