النسخة الكاملة

جامعة الشرق الأوسط (MEU) تتبوأ مكانة متقدمة في التصنيف العالمي

الخميس-2021-08-01 08:41 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز -  تبوأت جامعة الشرق الأوسط موقعاً متقدماً ضمن التصنيف العالمي الصادر عن مؤشر ،Universities) Ranking Webometric( والذي يضم أكثر من واحد وثلاثون ألف موقع إلكترونيّ للجامعات في مختلف بلدان العالم، محققة بذلك نقلة نوعية ومتميزة مقارنة مع باقي الجامعات الأجنبية والوطنية.

وأوضح رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، أنّ تصنيف جامعة الشرق الأوسط قفز من المرتبة 3662 ليصبح في المرتبة 2615 عالمياً، في حين قفز موقع الجامعة مرتبتين ضمن التصنيف ما بين الجامعات الأردنية، وأصبح في المرتبة العاشرة محلياً.

وأشار مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات، المهندس رائد اللحام، أن هذا التصنيف الذي يتم قياسه عن طريق معيار التأثير (Impact) بنسبة (50%)، حيث حصلت الجامعة في هذا المعيار على المركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة، وكذلك معيار الانفتاح (Openness) بنسبة (10%)، ومعيار التميز Rank) (Excellence بنسبة (40%) في مجال الأوراق البحثية المنشورة في المجلات ذات التأثير العالي.

ويأتي هذا الإنجاز في التصنيف ليؤكد حرص الجامعة العالي على تعزيز مكانتها: محلياً، وإقليمياً، ودولياً، في شتى المجالات التي من شأنها تحقيق رؤيتها نحو رفع مستوى جودة مخرجاتها التعليمية من خلال تحديث وتطوير بياناتها على موقعها الإلكترونيّ بشكل ينسجم مع متطلبات ومعايير هذا التصنيف.

ويٌشار إلى أنّ التصنيف العالميّ )niversityU ankingR ebometrics(W يصدر عن المجلس العالي للبحث العلمي في إسبانيا، ويهدف إلى تقييم وتعزيز مكانة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وتشجيع المقالات العملية المُحكّمة بطريقة المعلومات المتاحة (الوصول المفتوح) على شبكة الإنترنت، إذ يُعدّ هذا المؤشر من أهم وأكبر المؤشرات العالمية لتقييم الجامعات على المستوى الدولي؛ لكونه يتضمن في مؤشراته نحو عشرين ألف جامعة.

وتحرص جامعة الشرق الأوسط على تعزيز مكانتها العلمية، وحضورها الدولي، من خلال قيامها بترجمة وتطبيق رؤيتها واستراتيجيتها الساعية نحو تحقيق مزيد من العالمية بمختلف الوسائل التي من شأنها الارتقاء بمستوى مساقاتها التعليمية، وتوفير شتى وسائل التعليم ضمن الأساليب الدولية المتطورة؛ لتحقيق أكبر قدر من المعرفة لطلبتها.