النسخة الكاملة

وزير الثقافة ينعى شيخ الفنانين رفيق اللحام

الخميس-2021-07-30 09:21 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - نعى وزير الثقافة علي العايد الفنان التشكيلي الرائد محمد رفيق اللحام "شيخ الفنانين الأردنيين" الذي وافته المنية اليوم الجمعة 30 7-2021.

وقال العايد إن رحيل اللحام يمثل خسارة فادحة ليس للمشهد التشكيلي الأردني، فحسب، وإنما للمشهد التشكيلي والثقافي العربي الذي كان واحدا من المساهمين في رسمه. وأن الراحل ترك الكثير من المساحات المضيئة من خلال مسيرته الحافلة بالعطاء.

واستذكر العايد دور الفنان الريادي في تعميق قيم الجمال من خلال مبادراته الأولى في التعريف بالفن التشكيلي، ومشاركته في ندوة الفن الأردني التي أرتقت بوعي المهتمين بالفن ، وإسهاماته في تعميق الملمح التشكيلي الأردني من خلال مساهمته في تأسيس رابطة التشكيليين الأردنيين مع عدد من الفنانين الرواد، ومساهمته في تأسيس اتحاد الفنانين التشكيليين العرب.

وأشار العايد إلى دور الفنان في رعاية النشيء، فضلا عن إساهاماته في التعريف بالفن الأردني من خلال مشاركاته العربية والعالمية، وتصميمه لعدد من الطوابع والنميات، وتدوينه من خلال كتاباته لذاكرة الوطن في خمسينيات القرن الماضي.
وعبر العايد عن خالص العزاء لذوي الراحل ولأصدقائه ، داعيا للفقيد الرحمة.

يشار إلى أن اللحام من مواليد العام 1931، درس الفن اتشكيلي في دمشق، ثم درس على يد عدد من الفنانين قبل أن يكمل دراسته في إيطاليا ثم أميركا، وكان من أوائل الفنانين الذين أدخلوا فن الحفر في الأردن وأو من عرض تجاربه الجرافيكية في الأردن ونقلها إلى لبنان.

وهو يميل إلى التجريب من خلال الشكل والموضوع والتقنيات المستعملة التي يستعيرها من البيئة المحلية الأردنية، فقد كان من أوائل الفنانين الذين وظفوا الخط العربي في اللوحة، واستعمل الرمل مع الون لإثراء سطح العمل الفني.

ومن خلال عمله في وزارة الأشغال ووزارة السياحة صمم العديد من المطبوعات، والبوسترات، وعدد من الطوابع والنميات.
درس في معهد الفنون الجميلة التابع لوزارة الثقافة، ومثل الأردن في عدد من العارض، وأقام عشرات المعارض في عدد من دول العالم.

منح وسام الكوكب من الدرجة الثانية، ونال جائزة الدولة التقديرية، وجائزة رابطة التشكيليين الأردنيين.
صدر عنه مجموعة من الكتب، للفنانين محمد العامري، وغازي انعيم، وكتاب تناول فيه مذكراته العمّانية.