النسخة الكاملة

رئيس الجامعة الهاشمية الزبون: نسعى للوصول لمصاف الجامعات العالمية

الخميس-2021-07-29
جفرا نيوز -  د. سمر الشديفات
 
التقى رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز عبد الحق الزبون برئيس جامعة ولاية كنت الأستاذ الدكتور تود دياكون ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور ماركلو فانتينو لبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعتين في المجالات الأكاديمية والعلمية، وإقامة البرامج المشتركة، وتبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة لتحقيق التبادل العلمي والثقافي.
 
أبدى رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور الزبون استعداد الجامعة لتعزيز أواصر التعاون في العديد من المجالات التي تحقق الأهداف المشتركة وتُسهم في تنمية وتطوير برامج تعليمية, مشيراً إلى توجه الجامعة لإستحداث برامج متخصصة على مستوى الدراسات العليا والبكالوريوس. 

مؤكدا ارتباط الجامعة بإتفاقيات تعاون مشترك مع العديد من الجامعات والمؤسسات والمعاهد العلمية العالمية التي تسهم في الإثراء العلمي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وتساهم في التبادل الثقافي والمعرفي لدى الطلبة، وغيرها من الأهداف التي تحققها الجامعة من خلال التعاون المشترك.

اجتمع الأستاذ الدكتور فواز الزبون بمجموعة من الإداريين والأكاديميين من كلية الفنون والعلوم في جامعة كنت وحضر الإجتماع كلاً من الدكتور ماندي منرو عميد الكلية والدكتور كريستين ستازوكي مساعد العميد لبرامج التعليم الدولية والتعليم في الخارج والدكتور كيرن دن والأستاذ الدكتور سعيد الشياب من قسم دراسات اللغات الحديثة والقديمة في جامعة كنت.
 
وفي بداية اللقاء لفت الزبون إلى أن الجامعة الهاشمية ترتبط بالعديد من إتفاقيات التعاون المشترك مع جامعات أمريكية، مؤكداً حرصها وضمن النهج الذي تتبعه في خطتها الإستراتيجية للأعوام القادمة على توطيد علاقات التعاون العلمي والأكاديمي مع مختلف الجامعات الدولية وفي مختلف التخصصات، الأمر الذي يخلق فرصًا لتبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

ثم التقى الزبون مع إدارة كلية الطيران والهندسة ومساعد العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور موريين مكفارلند, ثم التقى مساعد عميد في كلية التعليم والصحة والخدمات البشرية الدكتور ستيفن ميتشل, بحث الزبون خلال لقاءه مع عميد الكلية امكانيات تحقيق التبادل الثقافي وخلق فرص للسمو في التعليم من خلال برامج ابتكارية.

وتحدث الزبون عن إمكانية ابتعاث طلبة الجامعة الهاشمية لإستكمال دراساتهم العليا في كنت الأمريكية خاصة في تخصصات الإقتصاد والعلوم الإدارية، والهندسة، بالإضافة إلى اللغة الانجليزية والترجمة، لافتاً إلى أن الهاشمية دائما حريصة على أن تبتعث النخبة من طلبتها إلى مختلف الجامعات الدولية، حيث أثبت مبتعثوا الهاشمية على الدوام كفاءتهم وتميزهم العلمي في مختلف التخصصات العلمية.

وأكد رئيس الجامعة الهاشمية الزبون إلى إستعداد مركز اللغات بالجامعة لإستقبال طلبة جامعة كنت الأمريكية الراغبين بتعلم اللغة العربية والتحاقهم ببرامج تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بغيرها.

وقد تم عقد اتفاقية تشمل على فتح برامج ماجستير والدكتوراه مشتركة بين الجامعتين في كافة التخصصات المتوفرة ما بين كنت والهاشمية في مختلف المجالات وحسب الكليات الموجودة: في تكنولوجيا المعلومات والصيدلة والعلوم الطبية في المعالجة النفسية والتنفسية ما بعد كورونا في هندسة الفضاء والأمن السيبراني والإقتصاد والإدارة وفي العلوم التربوية وكلية الآداب وفي الترجمة وتفعيل التبادل اعضاء الهيئة التدريسبة لقضاء التفرغ العلمي وتبادل الطلبة برسوم رمزية لتشجيعهم على هذه الفرص القيّمة.

من جانبهم أشاد رئيس جامعة كنت دياكون ونائب الرئيس فانتينو بالسمعة الأكاديمية المتميزة لجامعة الهاشمية والمستوى الذي وصلت له حيث بدت تحلق في مصاف الجامعات العالمية، وقال أنه فخور جدا بزيارة الزبون لجامعة كنت وأشاد بالمستوى المتميز لمبتعثيها الذين يستكملون دراستهم في جامعة كنت الأمريكية، ومدى التزامهم بقوانين الجامعة، مؤكداً استعداد جامعة كنت إلى تقديم كافة التسهيلات الممكنة للطلبة المبتعثين من الجامعة الهاشمية. كما أشار ديلكون إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك مع االهاشمية والذي يخدم كلا الجامعتين في مجال اللغة الانجليزية، والترجمة والتخصصات العلمية.

وفي نهاية الزيارة أشاد ديلكون للرؤية العلمية الثاقبة والسمات القيادية الملهمة التي يتمتع بها الأستاذ الدكتور الزبون والذي وصفه بالمثال والأنموذج الذي يُحتذى به على الصعيد الإداري والعلمي والقيادي. مؤكداً على المكانة المرموقة التي يتمتع بها الزبون وقدرته على إلهام الآخرين في مجال الإدارة والعلم. مضيفاً أن هذه الزيارة ستكون مثمرة وتفتح آفاق التعاون المستقبلي بين الجامعتين لخدمة قطاع التعليم العالي في كلا البلدين.

ومن جانبه ثمن الزبون حسن الإستقبال والضيافة واللقاءات التي تمت في جامعة كنت الأمريكية بهدف تعزيز العلاقة والتعاون المشترك بين الجامعتين والتي من شأنها الإسهام في تطوير ونهضة التعليم العالي في كافة التخصصات التي تحتاجها المملكة الأردنية الهاشمية والإرتقاء بالمستوى العلمي والعالمي للجامعة الهاشمية.