جفرا نيوز -
نشر مؤخرا ورقة بحثية، قام بإعدادها فريقٌ بحثيٌّ من كلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط، مُكوَّنٌ مِن: الدكتور أحمد عبد السميع طبية، باحثاً رئيساً، بالتشارك مع الباحثين: (أ.د.محمد حمزة، و د. باسل فودة) ، و الباحثات (نيفين جرار، وسحر المناصير، وعائشة الشوابكة، ورانيا صيقلي)، في مجلة: International Journal of Learning, Teaching and Educational Research والصادرة من عن Society for Research and Knowledge Management والمفهرسة في قاعدة بيانات Scopus العالمية، بعنوان:
الثقافة الرقمية ودرجة توفرها لدى المُعلِّمين والمُديرينَ العامِّينَ في أماكن العمل التعليمية
Digital literacy and its acquisition by teachers and principals at educational workplaces
تهدف الدراسة إلى الوقوف على واقع الثقافة الرقمية لدى مُعلِّمي ومُديري المدارس الخاصّة في الأردنّ، من خلال استقصاء مهارات الثقافة الرقمية لديهم، ودرجة امتلاكهم لها. وقد أجرى الباحثون الدراسة على عيّنة مكونة من (١٣٩) مُعلِّماً، و(٧٣) مديراً، مِمَّنْ يعملون في القطاع المدرسيّ الخاصّ. وخلصت الدراسة إلى أنَّ مهارات الثقافة الرقمية تندرج ضمن ثلاث مجالات رئيسة، هي: المهارات الوظيفية، والمهارات المعلوماتية، والكفاءة الرقمية في عمليات التعلُّم والتعليم، وكذلك في تمكين المُتعلِّم، كما كشفتْ الدراسة أنَّ المعلمين ومُديري المدارس يمتلكون تلك المهارات بدرجة متوسطة، وأنَّ المهارات الوظيفية والمعلوماتية تزيد من الكفاءة الرقمية.