حجاوي .. مديرا للمخابرات النمساوية إحالات الى التقاعد بين موظفي الدولة - أسماء نحو 21 ألف جرعة ضد فيروس كورونا أُعطيت الخميس الحواتمة: نسعى لبناء منظومة إعلامية أمنية ومد جسور الثقة مع المواطنين 12 وفاة بكورونا.. 518 مصابا في المستشفيات والعاصمة تتصدر مجموع الاصابات - تفاصيل إرادة ملكية بتعيين 30 قاضيا - أسماء الكسبي: نحتاج إلى عناصر بشرية مؤهلة ومدربة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البطوش والشمايلة ضبط اعتداءين على المياه في الأغوار والجيزة معركة نقابة الصحفيين تدخل مرحلة الحسم "وجفرا "تنشر ابرز اسماء المرشحين وزير البيئة يزور محافظة مأدبا ويعد بالتنسيق لانشاء سد لخدمة الزراعة فتح موسم الصيد الخريفي في الأردن العمل والمعونة يطلقان برنامج لتأمين فرص عمل لفقراء الصندوق حجاوي: من يشعر بأعراض مختلفة عن الإنفلونزا والحساسية عليه إجراء فحص (PCR) الحكومة ومن خلال الاستاذ طه المغاريز امين عام سجل الجمعيات تنجح في ايجاد توافقات متعددة حول مضامين قانون الجمعيات الرواشدة : ربط كهربائي مع فلسطين "محافظة القدس" والعراق ومصر والخليج العربي العام القادم "صلح عمان" تستمع لآخر شاهد نيابة في قضية مستشفى السلط الخرابشة عن اختيار الوزراء: رافق السبع لو أكلك مصر: الأردن وفرّ مخيمات للمصريين بالعقبة مدير مستشفى الملكة رانيا العبدالله يستقيل "تجنباً لتحمل الخطأ "
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الخميس-2021-07-29 10:50 am

الدكتورة نوزت من جامعة الشرق الأوسط MEU تبحث في خصائص الكيتوزان وطريقة التحلل المائي الحمضي

الدكتورة نوزت من جامعة الشرق الأوسط MEU تبحث في خصائص الكيتوزان وطريقة التحلل المائي الحمضي

 
جفرا نيوز - نُشر مؤخراً ورقة بحثية للدكتورة نوزت ذيب الجبور من كلية الصيدلة في جامعة الشرق الأوسط، بمشاركة باحثين من جامعات عالمية في (المجلة الدولية للصيدلة التطبيقية International Journal of Applied Pharmaceutics) الصادرة عن دار النشر (Innovare Academics Sciences Pvt. Ltd) والمفهرسة في قاعدة بيانات SCOPUS العالمية، بعنوان:-

الجبور

" تحضير ودراسة خصائص الكيتوزان منخفض الوزن الجزيئي بدرجات مختلفة من النزع/أو التكسير باستخدام طريقة التحلل المائي الحمضي "

Preparation and characterization of low molecular weight chitosan with different degrees of deacetylations using the acid hydrolysis method.

هدفت الدراسة التي نشرتها الباحثة إلى تحضير مادة الكيتوسان بأوزان جزيئية منخفضة (LMWC) باستخدام تفاعلات تكسير المبلمرات (Depolymerization Reactions) التي تعتمد على حمض الهيدروكلوريك المخفف.

ويُعدُّ الكيتوسان من أهمّ المبلمرات الطبيعية التي تُستخدم في صناعة الأدوية، إذ إنّه يتوافق حيوياً مع جسم الإنسان، كما أنّه قابل للتحلُّل الحيويّ، ولا توجد له أيُّ سُمِّيَّة.

وقد أوصتِ الدراسةُ باستخدام الكيتوسان (LMWC) في تصنيع أنظمة إيصال دواء، تعتمد على النانوتكنولوجيّ: كالألياف النانوية، والجزيئات النانوية؛ لتوصيل أنواع أدوية متعددة، وهذا ما تعمل عليه الباحثة الآن بالتشارك مع مجموعة من الباحثين في جامعة الشرق الأوسط، وآخرين مِن مراكز بحثية عالمية أخرى.