حجاوي .. مديرا للمخابرات النمساوية إحالات الى التقاعد بين موظفي الدولة - أسماء نحو 21 ألف جرعة ضد فيروس كورونا أُعطيت الخميس الحواتمة: نسعى لبناء منظومة إعلامية أمنية ومد جسور الثقة مع المواطنين 12 وفاة بكورونا.. 518 مصابا في المستشفيات والعاصمة تتصدر مجموع الاصابات - تفاصيل إرادة ملكية بتعيين 30 قاضيا - أسماء الكسبي: نحتاج إلى عناصر بشرية مؤهلة ومدربة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البطوش والشمايلة ضبط اعتداءين على المياه في الأغوار والجيزة معركة نقابة الصحفيين تدخل مرحلة الحسم "وجفرا "تنشر ابرز اسماء المرشحين وزير البيئة يزور محافظة مأدبا ويعد بالتنسيق لانشاء سد لخدمة الزراعة فتح موسم الصيد الخريفي في الأردن العمل والمعونة يطلقان برنامج لتأمين فرص عمل لفقراء الصندوق حجاوي: من يشعر بأعراض مختلفة عن الإنفلونزا والحساسية عليه إجراء فحص (PCR) الحكومة ومن خلال الاستاذ طه المغاريز امين عام سجل الجمعيات تنجح في ايجاد توافقات متعددة حول مضامين قانون الجمعيات الرواشدة : ربط كهربائي مع فلسطين "محافظة القدس" والعراق ومصر والخليج العربي العام القادم "صلح عمان" تستمع لآخر شاهد نيابة في قضية مستشفى السلط الخرابشة عن اختيار الوزراء: رافق السبع لو أكلك مصر: الأردن وفرّ مخيمات للمصريين بالعقبة مدير مستشفى الملكة رانيا العبدالله يستقيل "تجنباً لتحمل الخطأ "
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأربعاء-2021-07-28 02:47 pm

الرفاعي للمستقبل النيابية "سنراجع 14 تشريعاً ونظاماً بالإدارة المحلية" - تفاصيل

الرفاعي للمستقبل النيابية "سنراجع 14 تشريعاً ونظاماً بالإدارة المحلية" - تفاصيل

جفرا نيوز - تواصل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية لقاءاتها مع مختلف فئات المجتمع الأردني وممثلي الفعاليات، لأثراء النقاش حول أعمالها، حيث التقى رئيس الجنة سمير الرفاعي وعدد من أعضائها، مساء أمس الثلاثاء، نواب كتلة المستقل النيابية.

وتحدث الرفاعي أهمية الحوار مع النواب والشراكة والتكامل في العمل، باعتبار أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستناقش في مجلس النواب بعد الانتهاء منها ورفعها لجلالة الملك عبدالله الثاني ومن ثم الحكومة. 

وبين أن مخرجات اللجنة من قانوني الاحزاب والانتخاب والتوصيات الخاصة بالشباب والمرأة والادارة المحلية والتعديلات الدستورية، ستؤسس لحياة ديمقراطية وتحديث إصلاحي يستغرق العمل عليه عدة مجالس نيابية.

ولفت إلى أن التدرج في التحديث هو الذي يحكم عملية التحديث والتطوير، وأن البرلمان الحزبي البرامجي هو الهدف الذي نسعى لتحقيقه. 

كما بين الرفاعي أن العمل على توصيات لجنة الإدارة المحلية لا تستهدف فقط مسألة البلديات واللامركزية بل تنظر ستراجع نحو 14 تشريعاً ونظاماً متصلة بالإدارة المحلية ترى اللجنة أنها بحاجة إلى تحديث.

وبهذا الخصوص أوضح الرفاعي، أن مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021 هو اليوم في عهدة مجلس النواب، وسيتناقش في دورته الاستثنائية التي ستقعد يوم الأحد المقبل، وهو صاحب الولاية في ذلك.

 من جانبه، أكد رئيس كتلة المستقبل النائب أندريه الحواري، أن اللقاء هو تأكيد لمدى رغبة النواب بالاطلاع على أعمال اللجنة، معربا عن أمله في أن تخرج بتوصيات تسهم في تحقيق التحديث المنشود. 

ودار نقاش حول سيناريوهات قانوني الاحزاب والانتخاب، والأهداف النهائية التي تترجم الرسالة الملكية بهذا الخصوص للوصول إلى أحزاب برامجية، ومجلس نواب قائم على التعددية الحزبية.