درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الثلاثاء جامعة حكومية تحذر كل من يستخدم اسمها أو شعارها - تفاصيل تحويلات مرورية على أوتوستراد عمان – الزرقاء ضمن مشروع الباص سريع التردد بعد مداخلة الإعلامي غالب الحديدي عبر "ميلودي" .. ولي العهد في منزله - صور الضمان تقرر شمول سائقي المركبات العمومية تحت مظلتها بمقابل وزارة العمل تطلق حملتها التعريفية بالتدريب الافتراضي على المهن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل الزعبي تعميم هام من وزارة التعليم العالي.. فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية عزايزة يدعو لفتح خط سياحي بين العقبة و نويبع واخر في البحر المتوسط الصحة العالمية تدرج 4 أبحاث أردنية عن كورونا في قاعدة بياناتها الإقتصاد الرقمي تعلن بدء المرحلة 2 من مشروع قياس جاهزية القطاع العام مياهنا تناشد المواطنين تخفيف مدة الاستحمام - فيديو لا تقرير لإصابات كورونا .. وتوجه حكومي لتعليقه المعمري: زيارة الملك لعُمان ستتوج بآفاق جديدة للاقتصاد بين البلدين ترميم قدم فتاة بطريقة مبتكرة في الخدمات الطبية الملكية القوة البحرية تحبط محاولة تهريب مخدرات عبر خليج العقبة التربية : بدء التسجيل لامتحان الثانوية العامة التكميلي نفاع يطالب بشق قناة من الشاطئ الجنوبي للعقبة .. ويؤكد: السياحة لا نهاية لها إطلاق ملتقى المؤثرين بوجود 500 مؤثر عربي في البحر الميت - صور شواغر للتعيين في مختلف المؤسسات الأردنية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-07-21 12:12 pm

ماهي استعدادات قطاع الألبسة لموسم العودة الى المدارس ؟

ماهي استعدادات قطاع الألبسة لموسم العودة الى المدارس ؟

جفرا نيوز - يستعد قطاع الألبسة والأحذية لموسم العودة إلى المدارس في أيلول/ سبتمبر المقبل مع انتهاء موسم عيد الأضحى الذي شهد إقبالا في الحركة الشرائية يوم "وقفة عرفة" الاثنين الماضي، وفق ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي.

وتوقع القواسمي الأربعاء، عودة الحركة الشرائية على الألبسة والأحذية رابع وخامس أيام العيد مع قرب صرف رواتب القطاع الخاص إضافة لتبادل المعايدات النقدية بين الأسر مما أدى لتوفر السيولة.

وقال إن قطاع الألبسة والأحذية يستعد الآن لتجهيزات العودة إلى المدارس المرتبطة بتوفير الزي المدرسي والمستلزمات المدرسية وذلك ما بعد انتهاء عيد الأضحى.

وأشار القواسمي لأهمية التصريحات الرسمية بخصوص التأكيد على عودة التعليم الوجاهي حتى يتمكن أولياء من شراء مستلزمات المدارس دون تردد أو خوف من العودة إلى التعليم عن بعد.

وفي حديثه عن الحركة الشرائية ليلة العيد "وقفة عرفة" الاثنين الماضي قال القواسمي إن محلات بيع الألبسة بقيت تعمل لساعات متأخرة وكان هنالك نشاط وإقبال في ذلك اليوم.

وتابع القواسمي: "التركيز في البيع كان على المراكز التجارية الكبرى والمولات وهذا يدل أن الزبائن كان إقبالهم على الأماكن غير المزدحمة والتي بها عروض وخصومات أو أسعار محددة".

ولفت القواسمي إلى أن الحركة الشرائية مقارنة بمرحلة ما قبل كورونا لا تعكس معدلات البيع المعتادة، بالرغم من استقرار الأسعار في السوق المحلي.

وحول الحركة الشرائية مقارنة بين عامي 2020 و2021 قال القواسمي إنها متقاربة كون جائحة كورونا ما زالت آثارها الاقتصادية والاجتماعية موجودة.

وفيما يتعلق باستيراد الألبسة والأحذية قال القواسمي إنه في النصف الأول من 2020 جرى استيراد ألبسة وأحذية بقيمة 110 ملايين دينار فيما بلغ الاستيراد للفترة ذاتها من 2021 نحو 90 مليون دينار، وذلك بتراجع مقداره 20 مليون دينار.

وفي حديثه عن حجم المبيعات مقارنة بين مرحلة كورونا وما قبلها للعامين (2019 و2020) قال القواسمي إن المبيعات تراجعت 60% مقارنة بين الفترتين.

ويضم قطاع الألبسة والأحذية 11 ألف منشأة، 70 في المئة منها صغيرة، وتوظف نحو 56 ألف عامل، كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد. وفق غرفة تجارة الأردن.

وكانت الحكومة قررت تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك اعتباراً من صباح الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر تموز/ يوليو 2021 وحتى مساء الجمعة الموافق للثالث والعشرين من الشهر ذاته.

 
ويكي عرب