النسخة الكاملة

الطاقة النيابية: "تأرجح التيار" القادم من مصر سبب انقطاع الكهرباء عن المملكة ولا وجود لهجوم سيبراني

الخميس-2021-07-13 11:42 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكدت  لجنة الطاقة النيابية برئاسة النائب زيد العتوم  أنه منذ انقطاع التيار الكهربائي الشامل عن المملكة نهاية شهر آيار من العام الجاري، عملت اللجنة على فتح تحقيق بالتعاون مع عدد من المختصين في هذا الشأن، للوقوف على الأسباب ومحاسبة المقصرين. 

وأضافت اللجنة أنها استعانت بعدد من الخبراء في القطاع الكهربائي، وبعد دراسة الأسباب الفنية بحسب المعطيات، بين المختصين ان حالة التأرجح على خط الربط الأردني المصري بمستويات متعددة أدت إلى خروج محطات توليد الكهرباء عن العمل وانقطاع التيار الكهربائي عن المملكة. 

وأشارت اللجنة أن الخط ربط الكهرباء الاردني المصري، شهد حالات من تأرجح منذ كهربته عام 1999 وكانت تتلاشى بغضون دقائق، الا أن الحالة تطورت للمرة الأولى نهاية شهر ايار وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي. 

وبينت اللجنة ان انقطاع التيار الكهربائي لم يكن متعمد او بفعل فاعل او من خلال هجوم سيبراني، وتم إعادة التيار الكهربائي بوقت معقول مما ينفي اي اعتداء على برمجيات المراقبة والتحكم. 

وأضافت انه تم إعلان حالة الطورائ في شركة الكهرباء الوطنية والإسراع من قبل المعنيين صوب محطات التحويل للمساعدة واعادة التيار الكهربائي بالتنسيق مع مركز الرقابة والتحكم؛ ونجحت الجهود بإعادة المحطات للعمل وتمت كهربة محطات العقبة وتوالت إعادة الكهرباء بشكل متتالي وكانت سرعة الاستجابة معقولة. 

وقدمت اللجنة جملة من التوصيات لضمان عدم حدوث انقطاع شامل للتيار الكهربائي عن المملكة مستقبلاً، بضرورة اجراء دراسات تحليلية لظاهرة التأرجح والتأكيد على بناءً نتائج  الدراسات لمعالجة التأرجح والتأكيد على ضرورة التوسع باجراء دراسة تشغيلية عند خروج احد عناصر النظام عن العمل.