طقس الأردن.. ارتفاع على درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين الصحة تعلن مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات السبت..اسماء البلبيسي: نراقب التباعد الجسدي في جرش والوضع الوبائي في المدارس مسيطر عليه أحدهم موظف في "التنمية"..ضبط 10 آلاف و5 متسولين منذ بداية العام الحالي الفايز: مؤشرات مباركة بشأن السياحة الخارجية كريشان: مجالس المحافظات تعتبر منحلة 3 مراكز لتقديم الطوارئ بمحيط مستشفيات البشير انخفاض في أعداد الإصابات بفيروس كورونا لليوم .. و 3.5 % نسب الفحوص الإيجابية وحدة غسيل الكلى بمستشفى المفرق الحكومي تعاني من قدم بعض أجهزتها السماح للعراقيين ممن تجاوزوا فترة الاقامة مغادرة الأردن ليلة السبت ستكون الأكثر برودة منذ الربيع الماضي وفاة رجل أمن عام بحادث دهس اثناء الواجب الرسمي سلمان: الأردن دولة مصدرة للعمالة البحرية العربية المناصير يرد على الشائعات.. نحن بخير ونعمل على توظيف "الاردنيين".. فيديو التربية: جدول استرشادي لمدارس التناوب الفايز: الوضع السياحي في الأردن صعب الأردن الثالث عربياً بإصابات كورونا الرفاعي يلتقي رؤساء وزراء سابقين سقوط زخات متفرقة من الأمطار اليوم أجواء مائلة للبرودة الجمعة
شريط الأخبار

الرئيسية / رياضة
الإثنين-2021-07-12 08:43 pm

يورو 2020.. عندما تهاوت الأرقام القياسية

يورو 2020.. عندما تهاوت الأرقام القياسية

 شهدت منافسات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، تحطيم العديد من الأرقام القياسية على مدار أدوارها، قبل أن تنتهي بتتويج طال انتظاره للمنتخب الإيطالي، عقب الفوز على إنجلترا بركلات الترجيح، على ملعب ويمبلي التاريخي.

ولجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي الثامن في منافسات البطولة، وهو رقم قياسي في تاريخ اليورو.

وكان لإسبانيا وإيطاليا نصيب الأسد من هذه الأشواط، بواقع 3 مباريات لكل منتخب.

ووصلت المباريات لمرحلة ركلات الترجيح، في 4 مناسبات على مدار البطولة، كان لإيطاليا المتوجة النصيب الأكبر منها، بالتساوي مع إسبانيا وسويسرا، بواقع مرتين لكل منتخب.

وهو العدد الذي تعادل به البطولة نسخة 1996، في عدد المباريات المحسومة بركلات الحظ.

وكسرت البطولة أيضا الرقم القياسي لعدد ركلات الجزاء المحتسبة والمهدرة، بعد احتساب 17 ركلة وإضاعة 8.

 

** معدل تهديفي قياسي

ورغم عدد الركلات المهدرة الكبير، إلا أن يورو 2020 نجحت في تحقيق رقم قياسي جديد، متعلق بالمعدل التهديفي الذي وصل إلى 2.79.

وتحسنت أرقام البطولة أيضا بالمقارنة بنسخة 2016، الأولى التي تم رفع عدد الفرق فيها إلى 24، بعد إحراز رقم قياسي من الأهداف وصل إلى 142 هدفا.

وكانت نسخة 2016 قد شهدت إحراز 108 أهداف فقط، وهو الرقم الذي تم كسره بهدف الكرواتي ميسلاف أورسيتش، في مرمى المنتخب الإسباني، خلال لقاء ثمن نهائي البطولة، الذي انتهى بفوز "الماتادور" بنتيجة 5-3.

أما عن بقية الأرقام القياسية، فقد أحرز الظهير الإنجليزي، لوك شاو، أسرع هدف في المباريات النهائية، بعد دقيقة و57 ثانية.

كما سجل التشيكي باتريك شيك هدفا تاريخيا، بتسديدة من على بعد 45 متر و44 سم، وهي الأبعد التي تسكن الشباك في البطولة القارية.

وأصبح البرتغالي رونالدو أول لاعب يخوض 5 نسخ من اليورو، ونجح خلال النسخة الأخيرة في خطف لقب هداف البطولة، كما تصدر قائمة الهدافين التاريخيين لليورو برصيد 14 هدفا، بينما كان المنتخب الإسباني أول منتخب يفوز بخماسية في مباراتين متتاليتين بالبطولة.

وحطمت البطولة أيضا الرقم القياسي في عدد الأهداف العكسية، بعد أن وصل عددها إلى 11، وآخرها كان في نصف النهائي بين إنجلترا بالدنمارك، وأحرزه الدنماركي سيمون كايير.