النسخة الكاملة

معاقبة هنغاريا بثلاث مباريات خلف أبواب موصدة بسبب جمهورها

الخميس-2021-07-10 09:00 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، الجمعة، عن معاقبة الاتحاد الهنغاري بإجبار منتخبه الوطني على خوض ثلاث مباريات من دون جمهور، بينها واحدة مع وقف التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 100 ألف يورو وذلك بسبب "التصرف التمييزي لجمهوره" خلال مبارياته الثلاث في كأس أوروبا التي تختتم الأحد.

وقال "ويفا" في بيان إن لجنة الأخلاقيات والانضباط فرضت على الاتحاد الهنغاري "اللعب خلف أبواب موصدة مبارياته الثلاث المقبلة المقررة على أرضه في مسابقات ويفا، على أن تكون الثالثة مع وقف التنفيذ لفترة اختبار مدتها عامان وتبدأ من تاريخ القرار".

وحدد "ويفا" أن العقوبة لا تنطبق على مباريات تصفيات مونديال قطر 2022 لأنها ضمن نطاق صلاحيات الاتحاد الدولي "فيفا" وليس الاتحاد القاري.

ووجّه الجمهور الهنغاري الذي استضاف اثنتين من مبارياته الثلاث في دور المجموعات من كأس أوروبا في بودابست أمام مدرجات ممتلئة بالكامل، هتافات عنصرية ضد اللاعبين السود لمنتخب فرنسا بطل العالم (1-1) خلال الجولة الثانية.

ورفع الجمهور الهنغاري لافتات معادية للمثليين خلال المباراتين الأخريين ضد البرتغال حاملة اللقب (صفر-3) في الجولة الأولى، وألمانيا (2-2) في الجولة الثالثة الأخيرة التي أقيمت على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن مشجعي هنغاريا وجّهوا هتافات مناهضة للمثليين إلى المشجعين الألمان قبل انطلاق المباراة بين البلدين.

وشاهد صحفي من فرانس برس كان موجودا في الملعب، مشجعي المنتخبين، بينهم ألماني يرتدي زيا بألوان قوس قزح (المخصصة لدعم المثليين)، يخوضون نقاشا غاضبا في ما بينهم استدعى تدخل الشرطة.

وجاء ذلك في أعقاب رفض "ويفا" السماح لسلطات مدينة ميونيخ الألمانية بإضاءة ملعب "أليانز أرينا" بألوان قوس قزح تضامنا مع مجتمع المثليين في المجر، ما عرّضه والسلطات الهنغارية إلى انتقادات.

وردا على ذلك، حضر مشجعون إلى الملعب مرتدين أزياء تحمل تلك الألوان، واقتحم أحد مشجعي ألمانيا أرض الملعب بعلم قوس قزح في أثناء عزف النشيد الوطني الهنغاري.