النسخة الكاملة

خبرة البرازيل في كوبا أميركا تهدّد حلم الأرجنتين

الخميس-2021-07-09 09:27 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يلتقي منتخب الأرجنتين بنظيره البرازيلي فجر الأحد في مواجهة من العيار الثقيل، على ملعب ماراكانا، في نهائي بطولة كوبا أميركا في النسخة رقم 47 في تاريخ البطولة.

المنتخب الأرجنتيني تغلب على نظيره الكولومبي بركلات الترجيح ليتأهل للنهائي، فيما تأهل منتخب السامبا بعد الفوز على بيرو بهدف دون رد.

شهدت نسخة عام 1937، أول نهائي جمع الأرجنتين بالبرازيل، عندما أقيمت مباراة فاصلة بين الفريقين بعد أن تساويا في رصيد 8 نقاط.

وتوجت الأرجنتين باللقب بعد الفوز بنتيجة (2-0). والتقى الفريقان في النهائي بعد تغيير مسمى البطولة من كأس أميركا الجنوبية إلى "كوبا أميركا”، في نسخة عام 2004، عندما وصل المنتخب الأرجنتيني إلى النهائي بعد فوزه على كولومبيا، فيما فازت البرازيل على أوروغواي.

وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وابتسمت ركلات الترجيح للسامبا، حيث فازت البرازيل بنتيجة (4-2).

وفي نسخة عام 2007، وصل الفريقان مجددا إلى المباراة النهائية بعد فوز البرازيل على أوروغواي والأرجنتين على المكسيك.

واستطاع منتخب السامبا أن يكرر فوزه على التانغو وبنتيجة (3-0)، بالرغم من أن الأرجنتين لم تخسر أي مباراة خلال هذه النسخة قبل وصولها إلى النهائي ومعاناة البرازيل في التأهل لهذه المباراة. تفوق أرجنتيني بالمواجهات المباشرة.

وفي العموم، يمتلك منتخب الأرجنتين سجلا رائعا في المباريات التي يخوضها أمام البرازيل في بطولة كوبا أميركا، بل إنه يتفوق على السامبا في المواجهات المباشرة.

سجل مثالي
عبر تاريخ مواجهات الفريقين في كوبا أميركا، تقابلا في 33 مباراة، حقق التانغو الفوز في 15 لقاء، فيما تعادلا بـ8 مباريات، وكان الفوز من نصيب البرازيل في 10 مناسبات.

وسجل المنتخب الأرجنتيني 52 هدفا في شباك البرازيل، فيما زار فريق السامبا شباك التانغو 40 مرة. وأجرى منتخب البرازيل أولى حصصه التدريبية.

الفريقان تقابلا في 33 مباراة، حقق التانغو الفوز في 15 لقاء، فيما تعادلا بـ8 مباريات، وكان الفوز من نصيب البرازيل في 10 مناسبات

وتدرب نيمار وبقية اللاعبين الذين لعبوا بشكل أساسي أمام بيرو في نصف النهائي بشكل منفصل في جلسة استشفاء على المستوى البدني والذهني، وفقا للاتحاد البرازيلي لكرة القدم. وتدرب البدلاء روبرتو فيرمينو وفينيسيوس جونيور بوتيرة طبيعية في مركز جرانجا كوماري الرياضي التابع للاتحاد في المنطقة الجبلية بريو دي جانيرو.

ويصل منتخب السيليساو، الذي سيدافع عن اللقب القاري الذي أحرزه في 2019، إلى النهائي دون هزائم بعد تسجيل 5 انتصارات وتعادل.

ولم تعرف الأرجنتين، بقيادة المتميز ليونيل ميسي هداف البطولة برصيد 4 أهداف، أيضا طعم الهزيمة مطلقا في هذه النسخة من كوبا أميركا، رغم أنها عانت أكثر مما كان متوقعا في نصف النهائي أمام المنتخب الكولومبي، الذي تغلبت عليه فقط في ركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1.

وقال البرازيلي ماركينيوس إن مباراة البرازيل والأرجنتين في نهائي كوبا أميركا، ستكون مثل "حرب” أو "نزال ملاكمة”، سيفوز فيه الفريق الأكثر استعدادا. وأضاف ماركينيوس في مؤتمر صحافي "إنها من المباريات التي يريد الفرد خوضها، مباراة كبيرة، وخصوصا لكونها النهائي وكلاسيكو مع الأرجنتين. ولذلك نحن متحفزون ولدينا رغبة كبيرة في الفوز”.

وأضاف "ستكون نزال ملاكمة، ستتاح لكل فريق فيها فرص للهجوم والمرور بأوقات جيدة. من سيخطأ أقل سيفوز. ستكون مباراة ستحسمها التفاصيل ولذلك علينا الاستعداد للأوقات الجيدة والصعبة”.

وأكد ماركينيوس أن البرازيل تحلل نقاط قوة الأرجنتين للبحث عن إستراتيجية لإبطالها، وكذلك تبحث عن نقاط الضعف لاستغلالها، مشيرا إلى أن الجوانب الذهنية والاستراتيجية ستكون مهمة عن المهارات الفردية في النهائي.