طقس الاردن الثلاثاء: الحرارة أعلى من معدلها 600 ألف دينار دعم لبرنامج أردننا جنة بشهرين الصحة تعلن مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات الثلاثاء -أسماء اللجنة الملكية : عدد النواب لن يكون 150 الرفاعي: أي اجندات خارجية بين اعضاء اللجنة سيبلغ بها جلالة الملك الرفاعي : الخضراء أخطأت واعتذرت ولا أقبل التكفير العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الملقي والفقهاء العلي تدعو لتوظيف التكنولوجيا بترويج المنتجات الوطنية الملك: مسيرة التحديث مستمرة بالرغم من محاولة البعض وضع المعيقات دودين: الحكومة ستعلن قريباً عن برنامج التعافي الاقتصادي تسجيل 11 وفاة و 990 إصابة جديدة بفيروس كورونا طلبة الجامعة الأردنية يطالبون بإعادة فتح برنامج دكتوراه في الإرشاد النفسي والتربوي لا رفع لمعدلات “الشامل” المطلوبة للتجسير الأردن يتقدم 4 درجات عالميا على مؤشر جاهزية الشبكات ضبط 1137 متسولا خلال تموز الماضي الناصر: متوسط عمل المواطن الأردني تجاوز 70 عاماً العمل تنفذ جولات تفتيشية لضبط العمالة غير الأردنية المخالفة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الملك يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي توصية نيابية بتثبيت 22 موظفًا في “الإحصاءات” الأردن يتقدم عالمياً في الاستعداد الإلكتروني
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
-2021-06-20

"رجال الأعمال الأردنيين" تبحث عقد مجلس أعمال أردني – كازاخي مشترك

"رجال الأعمال الأردنيين" تبحث عقد مجلس أعمال أردني – كازاخي مشترك

جفرا نيوز - بحث المدير العام لجمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي مع مستشارين سفارة جمهورية كازاخستان لدى المملكة السيد باروجان أبييف والسيد الماس بايشيغايف في مقر الجمعية اليوم الأحد تأسيس مجلس أعمال أردني كازخستاني مشترك مع أحد الفعاليات الاقتصادية الممثلة للقطاع الخاص الكازخي على هامش انعقاد اللجنة الأردنية الكازاخية المشتركة المقرر عقدها خلال الربع الأخير من العام الحالي، كما وتم بحث سُبل تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.

وأستعرض حجازي خلال اللقاء دور الجمعية الهام كذراع استثماري للمملكة في الترويج للبيئة الاستثمارية وجذب الاستثمارات الأجنبية على المستوى الإقليمي والدولي من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية مع مختلف الفعاليات الاقتصادية على المستوى العربي وكذلك الدولي لما يتجاوز 30 دولة، مؤكداً أهمية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين الجانبين لتعزيز الاستثمارات المشتركة، ومتابعة
 
نتائج الإجتماعات الوزارية والتي يتم عقدها بشكل دوري. ولفت حجازي إلى تمتع الأردن بموقع إستراتيجي جاذب للاستثمار بالعديد من المجالات والقطاعات الاقتصادية الواعدة، لافتاً إلى أن الاقتصاد الأردني يتميز بإمكانيات منافسة لإقامة المشاريع الاقتصادية، خاصة مع تمتع المملكة بالاستقرار السياسي والنقدي كوجهة آمنة للاستثمار.

من جانبه، أكد المستشار الماس لدى السفارة الكازاخية على رغبة القطاع الخاص الكازخستاني في زيادة استثماراتهم المشتركة في الأردن خاصة في مجال المنتجات الصيدلانية وصناعة الأدوية والتي يتميز الأردن بها بشكل كبير، وجذب صناعة الأدوية لفتح خطوط انتاج للأدوية الأردنية في كازاخستان، مشيرين إلى أن العلاقات الأردنية الكازاخستانية تعتبر علاقات عميقة ومتجذرة، كما وشهدت العلاقات الثنائية تطوراً ملحوظاً، خاصة وأنه يجمع البلدين العديد من الإتفاقيات المشتركة في مختلف المجالات.
 
كما وأكد على وجود فرص عديدة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية، خاصة وأن كازخستان جزء من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وهو اتحاد جمركي تأسس في عام 2010 ويمكن من خلال التعاون بين الجانب الأردني والكازخي المساهمة في وصول المنتجات الأردنية إلى أسواق جديدة غير تقليدية.
 
كما وإستعرض الجانبين المشاريع الاستثمارية المتاحة في كل من الأردن و كازاخستان في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية، مؤكدين على أهمية العمل على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي المشترك من خلال تكثيف اللقاءات بين مجتمعي الأعمال الأردني والكازاخستاني. مؤكدين ضرورة البدء على فتح خطوط طيران عارضة و مباشرة لجذب السياحة الكازاخية وخاصة إلى المثلث الذهبي السياحي في المملكة.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ في نهاية عام 2019 ما قيمته 0.524 مليون دولار أمريكي شكلت الصادرات الأردنية منها 0.407 مليون دولار أمريكي بينما شكلت المستوردات الأردنية 0.117 مليون دولار أمريكي.

على صعيد اخر، استقبل حجازي الوزير المفوض المستشار الاقتصادي في السفارة الرومانية في عمان السيد أوفيديو كوستا في مقر الجمعية وذلك لبحث سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشار حجازي إلى أن الجمعية وقعت اتفاقية تعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في رومانيا في بوخارست خلال عام 2013، وسعت الجمعية الى تفعيل تلك الإتفاقية لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني وزيادة تدفق الاستثمارات الاجنبية الى المملكة.
 
كما وأكد حجازي على ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية مع رومانيا لرفع حجم الاستثمارات المشتركة وذلك من خلال بناء علاقات قوية ومتينة بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين مؤكداً استعداد الجمعية على التعاون مع السفارة الرومانية في سبيل تحقيق ذلك. لافتاً إلى أن الاقتصاد الأردني يتمتع ببنية تحتية جيدة ومناخ استثماري تنافسي إلى جانب تميز الأردن بوجود العديد من القطاعات الاقتصادية الواعدة.
 
بدوره، أشاد كوستا بعمق ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتاً إلى أهمية العمل على تطوير مجالات جديدة للتعاون في المستقبل القريب وذلك في سبيل تعزيز مستوى العلاقات التجارية الثنائية و تحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة في مختلف المجالات والأصعدة.
 
وأكد كوستا على وجود فرص حقيقية لتطوير التعاون التجاري والاستثماري في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية بالإضافة لتكنولوجيا المعلومات لافتاً إلى إزدياد الطلب على المنتجات الزراعية في رومانيا خلال فصل الشتاء مما يتيج المجال لتحسين وتنويع حجم التبادل التجاري بين البلدين.
 
كما وإتفق الجانبان على أهمية الإستمرار في عقد لقاءات ثنائية بهدف تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك وخلق فرص استثمارية جديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى جانب تعريف مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين بأهم الفرص الاستثمارية المتوفرة والمشاريع المطروحة.
 
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ في نهاية عام 2019 ما قيمته 321.9 مليون دولار أمريكي شكلت الصادرات الأردنية منها 10.6 مليون دولار أمريكي بينما شكلت المستوردات الأردنية 311.3 مليون دولار أمريكي.