طقس الاردن الاربعاء: الحرارة تواصل ارتفاعها البدور :عينٌ على التعليم الوجاهي ….وعينٌ على المنحنى الوبائي بيان صادر عن احرار عشيرة ال الصمادي الرفاعي: الأحزاب المقنعة تقربنا من البرلمانات الحزبية التعليم العالي تنفي رفع علامات طلبة الجامعات الرسمية الحاصلين على مطعوم كورونا الضمان الاجتماعي: إيقاف تحويل الرواتب التقاعدية على الحسابات البنكية للوكلاء اعتباراً من نهاية الشهر الحالي الخارجية: لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق " سند جو" بعد تجاوز نسبة المطعمين لـ 70% ... إعلان البترا منطقة خضراء ولي العهد يزور جرش ويلتقي عددا من وجهاء المحافظة إعطاء أكثر من 48 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة تسجيل 12 وفاة و 914 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4.71 % نسبة الفحوص الايجابية الغذاء والدواء : تحويل 87 قضية إلى النائب العام أو المدعي العام المختص السعودية تبدأ بمنح التأشيرات لسائقي سيارات الركوب والحافلات الاردنية الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا وكلفة 25 مليون دينار الصفدي : الأردن مستمر في حشد الجهود دوليا لدعم عملية السلام السفارة التركية: الأردن يحقق في ترجمة مستندات مزورة الاتصالات :مشكلة فنية تسببت في انقطاع الخدمات الخلوية لبعض المناطق أمس الداخلية: تضاعف اعداد القادمين والمغادرين للمملكة مفتي المملكة: لا بد للإنسانية من التكاتف لمواجهة التحديات المستجدة
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2021-06-19 12:13 pm

علاجات طبيعية لتخفيف آلام اضطراب القولون العصبي

علاجات طبيعية لتخفيف آلام اضطراب القولون العصبي

جفرا نيوز -  القولون العصبي أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً يرافقها مجموعة من الأعراض المزعجة التي تتمثل في الانتفاخ، وغازات البطن، والإمساك أو الإسهال،

كما يؤدي إلى المعاناة من آلام البطن، والتي تختلف حدتها من شخص لآخر، فما أسباب تلك الآلام؟.

يمكن أن يكون ألم البطن الذي يعاني منه أولئك الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي نتيجة لحدوث الانقباضات المعوية، حيث تنقبض عضلات القولون، وهو ما يسمى "التمعج” لتحريك البراز خارج الجسم.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فقد تتقلص لديهم عضلات القولون بشكل غير منتظم، مسببة الشعور بالألم، الذي يحدث الألم عادة بعد تناول الطعام، وقد يستمر لعدة ساعات.

ويمكن أن يساعد تدوين الأطعمة التي يتم تناولها طوال اليوم على معرفة ما إذا كانت بعض الأطعمة تساهم في الشعور بألم البطن، كما يمكن أن يساعد تسجيل التفاصيل المتعلقة بالوجبات، مثل مكان تناولها، وموعدها، في العثور على أي محفزات محتملة لألم البطن.

وتساعد تلك التدوينات الطبيب المختص على تشخيص الحالة، وتحديد الأنماط الصحية السليمة، واستبعاد الأطعمة التي تسبب الاضطرابات.

هناك عدد من العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تساعد في تخفيف الألم الناتج عن اضطراب القولون العصبي، ومن أبرز تلك العلاجات ما يلي:


زيت النعناع

يمكن أن يساعد النعناع كمضاد طبيعي للتشنج في تقليل اضطرابات القولون، ويمكن تناوله إما على شكل كبسولات أو على شكل شاي.

وبالرغم من أن الكبسولات تمتاز بفاعلية كبيرة، وقد تمت الموافقة عليها للاستخدام في علاج آلام القولون العصبي في ألمانيا، إلا أنها يمكن أن تسبب تهيجاً في الشرج، إضافة إلى النعناع يعمل على إرخاء عضلات المريء، ويمكن أن يساهم في الإصابة بالحموضة الناتجة عن ارتداد الحمض، لذا، يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت النعناع.


 تدفئة البطن

تعتبر تدفئة البطن طريقة بسيطة وغير مكلفة لعلاج آلام البطن، ويمكن تطبيقها باستخدام ضمادة تدفئة منزلية، حيث قد تساعد الحرارة في تهدئة تقلصات العضلات، ومن ثم الشعور بالراحة.


الزنجبيل

الزنجبيل أحد الأعشاب الطبيعية المستخدمة لعلاج الكثير من المشكلات الصحية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه بمثابة مسكن طبيعي للألم، من خلال المساعدة على تسكين آلام البطن الناتجة عن اضطراب القولون العصبي، كما أنه يهدئ حدة انتفاخ القولون.


 بذور الشمر

تعد بذور الشمر أحد العلاجات الطبيعية للقولون العصبي، إذ تساعد على التخلص من الانتفاخات، والتي قد تتسبب في زيادة الضغط على البطن، والشعور بالألم، إضافة إلى أنها مدر طبيعي للبول