طقس الاردن الاربعاء: الحرارة تواصل ارتفاعها البدور :عينٌ على التعليم الوجاهي ….وعينٌ على المنحنى الوبائي بيان صادر عن احرار عشيرة ال الصمادي الرفاعي: الأحزاب المقنعة تقربنا من البرلمانات الحزبية التعليم العالي تنفي رفع علامات طلبة الجامعات الرسمية الحاصلين على مطعوم كورونا الضمان الاجتماعي: إيقاف تحويل الرواتب التقاعدية على الحسابات البنكية للوكلاء اعتباراً من نهاية الشهر الحالي الخارجية: لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق " سند جو" بعد تجاوز نسبة المطعمين لـ 70% ... إعلان البترا منطقة خضراء ولي العهد يزور جرش ويلتقي عددا من وجهاء المحافظة إعطاء أكثر من 48 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة تسجيل 12 وفاة و 914 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4.71 % نسبة الفحوص الايجابية الغذاء والدواء : تحويل 87 قضية إلى النائب العام أو المدعي العام المختص السعودية تبدأ بمنح التأشيرات لسائقي سيارات الركوب والحافلات الاردنية الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا وكلفة 25 مليون دينار الصفدي : الأردن مستمر في حشد الجهود دوليا لدعم عملية السلام السفارة التركية: الأردن يحقق في ترجمة مستندات مزورة الاتصالات :مشكلة فنية تسببت في انقطاع الخدمات الخلوية لبعض المناطق أمس الداخلية: تضاعف اعداد القادمين والمغادرين للمملكة مفتي المملكة: لا بد للإنسانية من التكاتف لمواجهة التحديات المستجدة
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2021-06-19 12:02 pm

المشروبات الغازية.. أضرار بالجملة ولا فوائد

المشروبات الغازية.. أضرار بالجملة ولا فوائد

جفرا نيوز - نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" الطبي تقريرا للصيدلي البريطاني نيراج نايك، أكد فيه أنه "كمية السكريات في المشروبات الغازية من المفترض أن تجعل الشخص يتقيأ بمجرد شربها، لكن مع وجود حمض الفوسفوريك يضعف إحساسنا بكمية السكر ويترتب على ذلك زيادة ملحوظة في نسبة السكر في الدم، ومن ثم يرتفع األنسولين في الجسم وتتحول إلى دهون على الكبد".

يتوافق ذلك مع دراسات أخرى أثبتت أن الفركتوز، وهو أحد العناصر األساسية في المشروبات الغازية، يعمل على اختزان الدهون في منطقة البطن، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.


أضرار بالجملة وال فوائد

وفي السياق ذاته، تؤكد استشارية التغذية والسمنة الدكتورة فاطمة نجدت أن للمشروبات الغازية أضرارا "لا محدودة"، فضال عن أنها ال تحتوي على أي عناصر غذائية مهمة، فهي ليست سوى مياه ممزوجة بالسكر ومواد أخرى تسبب الكثير من الأضرار وتكسب الجسم السعرات الحرارية.

وأضافت أن العديد من الدراسات التي أجريت على الرجال أثبتت أن شرب كوب واحد يوميا من المشروبات الغازية يزيد احتماالت الموت أو اإلصابة بالنوبات القلبية بنحو 20 بالمئة، أما بالنسبة لمن يشربون أكثر من كوبين في اليوم فهم أكثر عرضة من غيرهم لإلصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تزيد على 85 بالمئة.

وتابعت نجدت: "أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية بشكل مستمر يزيد أيضا من نسبة اإلصابة بسرطان المستقيم والقولون على المدى البعيد، غير األضرار على العظام، وهذا ما يفسر ابتعاد الرياضيين عنها".


علاقة وثيقة بالزهايمر والخرف

وذكرت استشارية التغذية والسمنة في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن ألزهايمر والخرف أيضا مرتبطان ارتباطا كبيرا بمعدل السكر في الدم، لذلك يفضل تقليل المشروبات الغازية.

وقالت: "يمكن استبدال المياه الغازية بالمياه الفوارة والعصائر الطبيعية الطازجة، وهي غير مدرة للبول وال تحتوي على الكافيين مثل المياه الغازية بل لها فوائد عديدة".


رسالة مهمة

كما عبرت استشارية التغذية والسمنة الدكتورة نورا حسني، عن إعجابها بموقف النجم الكروي الذي يتابعه الماليين خاصة الأطفال والمراهقين، مؤكدة أن "تصرفه سيدفعهم لالقتداء به، خاصة أنه أوصل رسالة غير مباشره باالبتعاد عن المشروبات
الغازية واستبدالها بالمياة".

وتابعت في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن للمشروبات الغازية العديد من الأضرار مثل هشاشة العظام واإلصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل، كما أنها تزيد من كثافة العظام، وال تحتوي على أي عناصر غذائية ذات قيمة، ومليئة بالسكريات والسعرات الحرارية المضرة.

وختمت حسني حديثها بالحث على عدم اإلكثار من المشروبات الغازية، حيث "يفضل الا تزيد عن مرة واحدة في األسبوع"، مؤكدة أنه عند اإلكثار منها تخل بتوازن المعدة، ومن ثم تؤدي إلى التهابات المعدة والقولون، كما تزيد من حصوات الكلى التي تسبب آالما لا تحتمل.