طقس الاردن الاربعاء: الحرارة تواصل ارتفاعها البدور :عينٌ على التعليم الوجاهي ….وعينٌ على المنحنى الوبائي بيان صادر عن احرار عشيرة ال الصمادي الرفاعي: الأحزاب المقنعة تقربنا من البرلمانات الحزبية التعليم العالي تنفي رفع علامات طلبة الجامعات الرسمية الحاصلين على مطعوم كورونا الضمان الاجتماعي: إيقاف تحويل الرواتب التقاعدية على الحسابات البنكية للوكلاء اعتباراً من نهاية الشهر الحالي الخارجية: لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق " سند جو" بعد تجاوز نسبة المطعمين لـ 70% ... إعلان البترا منطقة خضراء ولي العهد يزور جرش ويلتقي عددا من وجهاء المحافظة إعطاء أكثر من 48 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة تسجيل 12 وفاة و 914 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4.71 % نسبة الفحوص الايجابية الغذاء والدواء : تحويل 87 قضية إلى النائب العام أو المدعي العام المختص السعودية تبدأ بمنح التأشيرات لسائقي سيارات الركوب والحافلات الاردنية الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا وكلفة 25 مليون دينار الصفدي : الأردن مستمر في حشد الجهود دوليا لدعم عملية السلام السفارة التركية: الأردن يحقق في ترجمة مستندات مزورة الاتصالات :مشكلة فنية تسببت في انقطاع الخدمات الخلوية لبعض المناطق أمس الداخلية: تضاعف اعداد القادمين والمغادرين للمملكة مفتي المملكة: لا بد للإنسانية من التكاتف لمواجهة التحديات المستجدة
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2021-06-18 11:16 pm

مضاعفات جرعة "إسترازينيكا" تتسبب في بتر ساق نمساوي

مضاعفات جرعة "إسترازينيكا" تتسبب في بتر ساق نمساوي

جفرا نيوز - اضطر رجل في النمسا إلى بتر ساقه اليمنى بعد 3 أسابيع من تلقي جرعته الأولى من لقاح إسترازينيكا.

وقال جوران دي (50 عاماً) إنه بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، أُصيب بألم شديد في ساقه وبصق دماً.

ووفقا لصحيفة ”الصن" البريطانية، كشفت الفحوصات إصابة جوران بانسداد رئوي وتجلط دم نادر في ساقه اليمنى يُعرف باسم ”تجلط الأوردة العميقة" (DVT)، وذلك بعد 3 أسابيع من تلقي الجرعة الأولى من لقاح إسترازينيكا.

وأشار جوران، وهو عامل وأب لـ 3 أطفال، إلى أنه لم يسبق أن عانى من أي مشاكل صحية قبل تلقي اللقاح، ولم يلجأ للأطباء إلا عندما لاحظ تدهور حالته واستمرار إصابته بالحمى بجانب بصقه دماً أكثر من مرة، وقال: ”لم أشعر بمثل هذا الألم في حياتي من قبل، كان لون ساقي يتحول إلى أبيض وأزرق وأسود".


وخضع جوران إلى 3 جراحات، استغرقت كل منها 5-6 ساعات، قبل أن يضطر الأطباء إلى بتر الجزء السفلي من ساقه في جراحة استمرت ساعات.

وقال جوران: ”لحسن الحظ، بدأت رئتي تعمل مرة أخرى، لقد أمضيت 9 أيام في العناية المركزة، لن أنسى الألم الذي شعرت به عندما استفقت طوال حياتي".

ورغم تباين الآراء حول علاقة اللقاح بمشكلة التجلط وغيره، إلا أن الأطباء أشاروا إلى أن الانسداد الرئوي ومشكلة التجلط التي عانى منهما يرتبطان مباشرة بلقاح إسترازينيكا.

إلا أن بعض الباحثين أشاروا إلى أن خطر التجلط والمشاكل المرتبطة باللقاح تنتج عن ظاهرة تُعرف بـ ”البروتينات الطافرة العائمة"، التي يمكن أن تحدث نتيجة نقل البروتين المضاد لفيروس كورونا إلى الجزء الخاطئ من الخلية.

هذا وقد تقدم جوران بطلب تعويض عما تعرض له بسبب جرعة إسترازينيكا.

وكالات