تلقي أكثر من 465 ألف جرعة من لقاح كورونا خلال أسبوع في المملكة مجلس النقباء: لا يمكن إجراء الانتخابات النقابية في ظل تطبيق قانون الدفاع الأردن يدين الهجومين الإرهابيين في محافظة صلاح الدين بالعراق العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الوهادنة المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع.. 4 مسارب بطول 50 كم (اسماء المناطق) 12 وفاة و 562 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخصاونة: ندرك التحديات التي تواجه "معان" تثبيت اسعار الكهرباء 65 قرشا الأجرة الرسمية للباص السريع تعديل على آلية تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات الخصاونة في متحف البترا - صور حملة لتنظيف شبكات تصريف المياه بالزرقاء اجتماع طارئ للنقابات اليوم وزارة الصحة تنشر أسماء مراكز التطعيم التي تتوفر بها فايزر وسينوفارم ليوم السبت فصل التيار الكهربائي عن مناطق بلواء الطيبة غداً 9989 حالة كورونا نشطة في المملكة طقس الأردن..أجواء حارة جدًا في جميع المناطق حتى الثلاثاء القادم خريجو الإعلام يستنكرون عدم إيفاء الحكومة بوعودها بتعيينهم لتدريس" التربية الإعلامية " مراكز لإعطاء لقاح كورونا لأشخاص يعانون من حساسية اليوم مخزون القمح يغطي استهلاك الأردن ما يقارب عاماً ونصف

Friday-2021-06-18 02:27 pm

سمكة مذهلة عمرها 100 عام.. وفترة حملها 5 سنوات

بإمكان شوكية الجوف، وهي سمكة غريبة عملاقة مازالت موجودة منذ عصور الديناصورات، أن تعيش لمائة عام، وفقا لدراسة جديدة.

هذه الأسماك الليلية بطيئة الحركة التي قد يماثل حجمها حجم الإنسان في الأعماق، أطلق عليها اسم "الأحفورة الحية" وقد تنمو بوتيرة شديدة البطء أيضا.

لا تصل الإناث للبلوغ الجنسي حتى أواخر خمسينياتها، وفقا للدراسة، بينما يبلغ الذكور بين 40 إلى 69 عاما.

وربما أغرب ما يتعلق بهذه الأسماك هو فترة حملها التي اكتشف العلماء أنها قد تستمر نحو 5 سنوات.

كان الباحثون يعتقدون أن الأسماك شوكية الجوف الموجودة على الأرض منذ حوالي 400 مليون عام قد انقرضت، حتى عثر على أحدها حية عام 1938 قبالة جنوب إفريقيا.

ولطالما كان العلماء يعتقدون أيضا أنها تعيش نحو 20 عاما، لكن بتطبيق آلية معيارية لمعرفة أعمار الأسماك، حسب علماء فرنسيون أن بإمكان شوكية الجوف العيش لما يقرب من قرن، وفقا للدراسة التي نشرت في دورية "كارنت بيولوجي"، الخميس.

تعد هذه الأسماك أيضا معرضة للانقراض لدرجة أنه بإمكان العلماء فقط دراسة العينات التي وجدت ميتة بالفعل.

واكتشف العلماء الفرنسيون أيضا أنه بالرغم من أن شوكيات الجوف غير مرتبطة جينيا وتظهر عليها اختلافات تطورية شاسعة، فهي تشترك في النمو ببطء مع كل أسماك الأعماق، كأسماك القرش والشِّفنِينِيّات.