دودين: الأردن يقترح استراتيجية للتعامل مع الإعلام الإلكتروني أشخاص يغرقون الأسواق بالمعقمات المغشوشة بهدف الربح وكسب المال الأردن يدين إعتداء الإحتلال على المصلين بالأقصى الملك يعزي ال عواد والخطيب وكريشان دفن البوريني وزوجته والأردنيون يدعون بالشفاء لطفلتهما الأردن يدين إعتداء الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى 12وفاة و301 اصابة كورونا جديدة في الأردن أمانة عمّان: اغلاق 3 منشآت وانذار 117 أخرى الأمانة تطرح عطاء لـ 151 حافلة الكنيسة الكاثوليكية تحيي يوم الحج المسيحي بكنيسة سيدة الجبل وزير النقل يؤكد أهمية انسجام إجراءات الملاحة والموانئ مع المعايير الدولية ألمانيا ترفع الأردن من قائمتها للمناطق المعرضة لخطر الإصابة بكورونا تشييع جثمان مدير شرطة مأدبا "العميد محمود عواد" لمثواه الاخير -صور أمانة عمّان: اغلاق 3 منشآت وانذار 117 أخرى وزير السياحة: إنشاء حساب مستقل باسم المخاطر السياحية وفيات الأردن الجمعة 18-6-2021 الشواربة: طرح عطاء تشغيل الباص السريع الشهر المقبل العدل تجري 498 مزاداً الكترونياً في شهر أيار الماضي رسائل ومعلومات مسربة بالصوت والصورة في قضية الفتنة بين الأمير حمزة والشريف حسن - شاهد "التشريع والرأي" ينشر مسودة نظام التنظيم الإداري الجديد لوزارة الشباب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2021-06-11 12:12 am

التربية: امتحانات التوجيهي موضوعية

التربية: امتحانات التوجيهي موضوعية

جفرا نيوز- قالت وزارة التربية والتعليم، إن طبيعة جميع أسئلة امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، موضوعيَّة، حيث إن 50 فقرة امتحانيَّة كل منها بـ (4) علامات، باستثناء اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والرياضيات، التي ستحتوي أسئلة مقالية، إضافة إلى امتحان الرسم الصناعي لخصوصيَّته.

وبينت الوزارة، أن "60% من أسئلة اللغة العربية موضوعية، بواقع (30) فقرة بوزن (120) علامة، و40% منها أسئلة مقالية، بوزن (80) علامة (قطعة عليها أسئلة + موضوع تعبير)".

أما اللغة الإنجليزية، فأوضحت الوزارة أن "70% من الأسئلة موضوعية، بواقع (35) فقرة بوزن (140) علامة، و30% أسئلة مقالية بوزن (60) علامة (قطعة عليها أسئلة + موضوع تعبير)".

وأشارت إلى أن 70% من أسئلة الرياضيات موضوعية، بواقع (35) فقرة بوزن (140) علامة، و30% من الأسئلة مقاليَّة بوزن (60) علامة.

وحول مقرَّرات الحفظ في الامتحان، قالت الوزارة، إنه "لن يُطلب من الطالب أن يُكمل الآيات من... إلى....، وكذلك الحديث، وكذلك القصائد.. لن يُطلب من الطالب أن يكتب أبياتا يحفظها، لكن، كل ما يتعلَّق بالآيات والأحاديث والقصائد من تفسير، وتوضيح، ومعاني مفردات مطلوب".

وأوضحت الوزارة أن "في الورقة التي تحتوي أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية معا، سيكون السؤال الأول موضوعيا، تليه الأسئلة المقالية"، حيث دعت الطلبة إلى الإجابة عن فقرات السؤال الموضوعي بقلم الرصاص على نموذج القارئ الضوئي الذي يُعتمد حصرًا للتصحيح، وإلى استخدم قلم الحبر لإجابة الأسئلة المقالية على دفتر الإجابة.

وعن مباحث الورقتين، قالت، إن "امتحانات الورقتين، قرار جديد لمجلس الامتحان لصالح الطلبة، حيث تقدم المادة على ورقتين منفصلتين في يومين مختلفين، كل ورقة بـ (200) علامة، والعلامة المعتمدة للنجاح في المبحث هي متوسط علامتي الورقتين؛ مجموع علامتي الورقتين مقسومًا على 2".

وبينت أن امتحانات الورقتين، هي الرياضيات للعلمي والأدبي والشرعي، اللغة العربية/ تخصص للأدبي والشرعي، العلوم الصناعية الخاصة لطلبة الصناعي، الإنتاج النباتي، لطلبة الفرع الزراعي، إنتاج الطعام وخدمته، للفرع الفندقي والسياحي، العلوم المهنية الخاصَّة، لفرع الاقتصاد المنزلي.

ودعت الوزارة الطلبة إلى الدخول إلى الرَّابط الإلكتروني "http://exams.moe.gov.jo" لمعرفة موقع قاعة الامتحان، وإلى اتباع الموقع (location) لمعرفة مكان القاعة الجغرافي قبل أول جلسة امتحانية.

وأوضحت أن "بطاقة الجلوس متاحة عبر "http://exams.moe.gov.jo" وليس مطلوبًا من الطلبة مراجعة أي جهة للحصول عليها، وسيتم تسليمهم النسخ الورقية في أول جلسة امتحان"، داعية الطلبة إلى إحضار وثيقة إثبات الشخصية (هوية أحوال مدنية/ جواز سفر).

وأضاف "في قاعة الامتحان سوف يتسلم الطلبة؛ دفتر إجابة، نموذج القارئ الضوئي، ورقة الأسئلة، المقلمة: وتحتوي على 3 أقلام رصاص، ممحاة، مبراة، وقلم حبر في أول جلسة امتحانية لامتحان مقالي (English ولغة عربية ورياضيات ورسم صناعي للفرع الصناعي)".

"فور استلام ورقة الأسئلة، اقرأ الملحوظة في أعلى الورقة، وتأكَّد من عدد الأسئلة المذكور، وتأكَّد أنَّ الأسئلة تخص المبحث الذي تتقدم له، ثم اكتب اسمك ورقم جلوسك، وأجب عن الأسئلة ابتداءً على ورقة الأسئلة، ثم انقل الإجابة النهائية إلى ورقة القارئ الضوئي"، بحسب الوزارة.

وأضافت "عند انتهاء الامتحان، سوف يستلم المراقب من الطالب: دفتر الإجابة، نموذج القارئ الضوئي، وورقة الأسئلة"، داعية الطلبة إلى ترك المقلمة على المقعد لاستخدامها في الامتحانات المقبلة".