النسخة الكاملة

الخرابشة النواب يدركون حصول متنفذين على عقود عمل بلا وجه حق.. وحجازي الحكومة ملتزمة بإتفاقية الأمم المتحدة

الخميس-2021-06-09 12:33 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

قال وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، أن نصوص في مشروع القانون المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد، موضوعة ومستمدة من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وأشار خلال جلسة النواب التشريعية، اليوم الأربعاء، أن نص البنود 10 و 11 التي أوردتها الحكومة في مشروع القانون في المادة 3 منه، لم يأتِ من فراغ، وأن الأردن ملتزم على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، ونصوصها تتحدث عن مكافحة من يقوم بالحصول على طلب أو منفعة غير مستحقة استغلالا لنفوذه.

وبين أنه يعتقد أن مجلس النواب يدرك أن المتنفذين حصلوا على عقود عمل بلا وجه حق، والحكومة اوردت هذه النصوص لتمكين هيئة النزاهة ومكافحة الفساد من القيام بدورها.

بدوره أكد رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي، إن توقيع الحكومة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد يعني بالضرورة أنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من المنظومة التشريعية الوطنية وملزمون بتطبيق أحكامها.

وأوضح أن ورود هذه النصوص بمشروع القانون يعتبر تنفيذا للالتزام الدولي بأحكام الاتفاقية، حيث إن البنود والشروط تسري على الدول الأطراف، مشيراً أن الحكومة لم تقصد الاعتداء على حرية التعبير والصحافة، بل هو تنفيذا لهذا الالتزام الدولي.