طقس الاردن الجمعة: أجواء حارة نسبيا حريق كبير في جرش يأتي على 20 دونما تطعيم مفتوح لمن فوق 50 عاما الجمعة تخصيص 100 قطعة أرض للأسر المحتاجة بالعقبة التربية تحدد الأول من أيلول موعدا لعودة التعليم الوجاهي 141 مخالفة لمنشآت لم تلتزم بأمر الدفاع رقم 26 ولي العهد: تصنيف مواقع المثلث الذهبي كمناطق خضراء سيزيد من الإقبال على السياحة داخلياً وخارجياً %2.98 نسبة فحوصات كورونا الايجابية الخميس الأردن يدين قيام جمهورية هندوراس بفتح سفارة لها في القدس تلقي 58421 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تسجيل 10 وفيات و582 إصابة جديدة بفيروس كورونا عدنان عباس يعتذر عن تسلم منصب مدير صحة العقبة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الدماني والعون والمشاقبة الهواري مديرا للطب الشرعي وابو عبود لصحة البلقاء - تنقلات إدارية الصحة الأردن يدين مصادقة “ إسرائيل” على بناء وحدات استيطانية جديدة بالصور .. أبو قديس يستمع لملاحظات طلبة "التوجيهي" .. وارتياح عام من مستوى الإمتحان براءة موظفة مراسلات الجامعة الهاشمية - وثيقة ضبط اعتداءات على خط ناقل مياه الزارة ماعين بالفيديو .. ولي العهد لمراجعي مركز تطعيم العقبة : "للأمانة انتوا ما كنتوا عارفين إني جاي" إعادة فتح مركز تسجيل للاجئين في عمّان وإربد والمفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الإثنين-2021-06-07 01:56 pm

كلية الاقتصاد بجامعة الزرقاء تعقد يوما علميا حول الاقتصاد الاردني في ظل جائحة كورونا

كلية الاقتصاد بجامعة الزرقاء تعقد يوما علميا حول الاقتصاد الاردني في ظل جائحة كورونا

جفرا نيوز - استمرارا لنهج اللقاءات العلمية والمتعلقة بالمستجدات الاقتصادية والتسويقية في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، نظمت كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في جامعة الزرقاء، اليوم الاثنين 7-6-2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي، يوما علميا بعنوان "الاقتصاد الاردني في ظل جائحة كورونا".
وشارك في الندوة العلمية عطوفة نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس متحدثا عن الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا واجراءات البنك المركزي لمواجهتها، وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية بالجامعة الأستاذ الدكتور زكريا عزام حول جائحة كورونا: ما لها وما عليها.
وأشار شركس، خلال اللقاء الذي حضره القائم بأعمال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور نضال عيشة وعدد من عمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس في الكلية والجامعات الأخرى وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس في الأردن وخارجه، إلى أن البنك المركزي اتخذ العديد من الخطوات والاجراءات الهادفة إلى احتواء تداعيات أثر فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني.
ولفت إلى أن الاجراءات تضمنت تقديم حزمة تحفيزية بلغت قيمتها 2.7 مليار دينار أردني أو ما نسبته 8.6% من الناتج المحلي الاجمالي، والسماح للبنوك بتأجيل القروض للقطاعات المتضررة، وتخفيض كلف التمويل وزيادة الآجال للتسهيلات القائمة والمستقبلية للقطاعات الاقتصادية، بما فيها المشاريع المتوسطة والصغيرة من خلال برنامج البنك المركزي لتمويل ودعم القطاعات الاقتصادية، بالإضافة الى دعم إجراءات الشركة الأردنية لضمان القروض بتخفيض عمولات برامج الشركة ورفع نسبة التغطية التأمينية لبرنامج ضمان المبيعات المحلية.
من جانبه، قال عزام إن العالم لا يزال يعيش في أجواء من التخوف والحذر حول مستقبل الاقتصاد والاجيال القادمة في ظل جائحة كورونا، والتي تركت أثرا واضحا على اقتصادات الدول وأدواتها وأنشطتها.
وأشار إلى أن تداعيات جائحة كورونا أثرت سلبا على العديد من أنماط الحياة الاقتصادية كالنمو الاقتصادي والانتاج والتجارة الخارجية والعمالة والسياحة والنقل والأمن الغذائي والصحة، مؤكدا أن الخروج من هذه الآثار تتطلب تضافر الجهود المحلية والاقليمية والدولية.
وقدم عزام شكره لرئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة، ولرئيس مجلس الأمناء معالي المهندس سمير الحباشة وللقائم باعمال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور نضال الرمحي على جهودهم في انجاح اليوم العلمي، ودعمهم المتواصل لإنجاح المسيرة العلمية والأكاديمية في الجامعة.
وفي نهاية اللقاء، الذي أداره الاستاذ الدكتور ابراهيم خريس، النائب الأول لعميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، دار حوار بين الضيف واساتذة الكلية وطلبتها تم الاجابة فيه على العديد من الاستفسارات المتعلقة بواقع الاقتصاد الوطني.