النسخة الكاملة

"اعلام النواب" تبحث مشاكل نقابة الفنانين

الخميس-2021-06-01 02:45 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بحثت لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، أبرز المشاكل والمعيقات التي تواجه نقابة الفنانين الأردنيين، والسبل الكفيلة لحلها. 

وقال رئيسها النائب عمر الزيود، بحضور وزير الثقافة علي العايد ونقيب الفنانين حسين الخطيب وعدد من اعضاء النقابة، ان اللجنة تتابع باهتمام كل القضايا التي تتعلق بالنهوض بالجانب الفني والثقافي، لافتا الى ان هذا الاجتماع هو الثاني للجنة الذي يخص موضوع الفنانين ونقابتهم.

واضاف ان الواجب يحتم علينا استشعار كل الهموم والمشاكل التي يعاني منها الفنان الأردني، وبحثها مع الجهات المعنية، مشيراً الى ان الظروف الناتجة عن جائحة كورونا كان لها الاثر الكبير في تفاقم مشكلة النقابة والفنانين، كحال جميع القطعات والأنشطة في البلاد.

ودعا الزيود الى دعم الفنان الاردني، ليتمكن من تقديم رسالته النبيلة تجاه وطنه ومهنته والاستمرار بها، سيما وان الفن يعتبر ترجمة لخطاب الدولة ومرآة تعكس ثقافة وتاريخ البلاد.

النائب مغير الهملان، من جهته قال ان الواقع الفني في الاردن مؤلم، ويشير الى تراجع خطير، ما يتطلب من الحكومة بذل قصار الجهود لإنعاشه، من خلال حلول آنية، خصوصا فيما يتعلق بقضية التقاعد والتأمين الصحي للفنان الأردني.

النائب عيد النعيمات بدوره اكد اهمية الفن الأردني ودوره في صناعة الحضارات باعتباره مقياس ومرآة لثقافة الدولة وبوصلة للأجيال القادمة، لافتا الى ضرورة الاستفادة من تجارب بعض الدول في توظيف الفن لإيصال رسالتها وثقافاتها للعالم.

واشاد النواب الحضور بالدور الكبير الذي تتحمله النقابة، مطالبين بضرورة دعمها لتتمكن من مواصلة عملها وأداء دورها تجاه منتسبي النقابة ورفع مستوى ممارسة المهنة وضمان حرية الفنان في أداء رسالته والاستمرار فيها.

 من جانبه، اكد العايد أهمية الثقافة بكل تفاعلاتها وانماطها، قائلا ان الفنان الاردني كان له دور كبير في تعزيز الثقافة.

واضاف ان هناك سعي جاد من قبل الوزارة تجاه النهوض بالواقع الفني والفنان الاردني، مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة للوقوف على المعيقات والمشاكل التي يواجهها القطاع الفني في الاردن.

وتابع العايد انه تم مخاطبة الهيئة الملكية للأفلام لعقد اجتماع مشترك مع  نقابة الفنانين للخروج بحلول مشتركة من خلال اتفاقية شراكة بين الطرفين، لافتا الى انه تم ايضا مخاطبة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لحل مشكلة تقاعد الفنان الأردني.

واكد العايد ان الوزارة تسعى الى شراكة مع جميع الجهات والمؤسسات لتنفيذ مشروع مئوية الدولة، مبينًا ان نقابة الفنانين سيكون لها دور رئيس في هذا المشروع الوطني الكبير. 

وبين ان الوزارة بصدد ايجاد حلول سريعة لمشاكل تواجه بعض الفنانين، قائلا انه سيتم التعاقد مع شركتي انتاج لإنجاز مسلسلين اردنيين، بحيث يكون عمل فني ابداعي يحاكي التاريخ الاردني.

الخطيب بدوره قال ان الواقع الفني اصبح يعاني بشكل كبير نتيجة تفاقم التحديات والمشاكل المالية في القطاع الفني في الاردن موضحا ان المشاكل التي يواجها القطاع الفني متراكمة  وتفاقمت تلك المشاكل بعد جائحة كورونا مما انعكس وبشكل كبير على حجم الانتاجات الفنية فضلا عن تخلي بعض الجهات عن دورها في رعاية وانتاج المواد الفنية .

وبين الخطيب ان النقابة الفنانين تمثل عدد من المجالات الفنية و الثقافية منها التمثيل التلفزيوني والمسرحي و العزف والغناء والتلحين والإخراج والمهن الفنية التقنية للفنون الدرامية تعمل جميعها على نشر رسالة الفن والتعريف بها وتساهم النقابة في الندوات والمؤتمرات والمعارض والمهرجانات في المجالات الفنية والثقافية داخل الأردن وخارجها. 

وتقوم بتنشيط الحركة الفنية في الأردن وتطويرها ورفع مستوى ممارسة المهنة وضمان حرية الفنان في أداء رسالته والاستمرار فيها، كما ترعى النقابة مصالح أعضائها، وتقدم الخدمات الاجتماعية والثقافية لهم وتوفر الرعاية الصحية لهم ولعائلاتهم وترعى القاصرين من أولادهم، وتقوم النقابة عن طريق صندوق التقاعد بضمان راتب تقاعدي للعضو.