ربط مراكز ذوي الإعاقة بكاميرات مراقبة مركزية طقس الاردن الاثنين: أجواء حارة نسبيا هذا ما قاله الملك عن قضية الفتنة.. مراكز التطعيم بفايزر للجرعة الاولى إسرائيل ترفع عدد العمال الأردنيين في الفنادق الملك: الأردن تعرض لهجوم بطائرات مسيرة تحمل تواقيع إيرانية الملك يلتقي رئيس لجنة تحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي ويطلع على سير عمل اللجنة الهواري يكشف نتائج التحقيقات الأولية بوفيات الجاردنز انقطاع الكهرباء في مستشفى الإيمان بعجلون دودين : ارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابيّة "يدقّ ناقوس الخطر ويؤشّر أن كورونا ما زال داهماً " إعطاء أكثر من 99 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة الملك لـCNN: مباحثاتي مع الرؤساء الأمريكيين دائما مثمرة والصراع الأخير بمثابة صحوة للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني (15) وفاة و (1061) إصابة جديدة بكورونا و 4.44% نسبة الفحوص الايجابية اليوم وزارة الصحة: إعطاء "جرعة معززة" للراغبين بأخذها الاثنين الأردن يدين استهداف الحوثي المنشأة المدنية والحيوية في السعودية الحكومة تقر نظاماً معدِّلاً لنظام ألقاب المهنة والاختصاص للأطبّاء الغذاء والدواء تعلن حصيلة إجراءاتها الرقابية خلال عيد الأضحى الحكومة تعدل أسس تسوية المطالبات بين المكلّفين والضريبة الرحاحلة: برامج الضمان خلال كورونا لم تؤثر على الوضع المالي إنجاز 439 معاملة في الأحوال المدنية خلال عطلة عيد الأضحى
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الثلاثاء-2021-05-25 10:44 pm

فتنة الخطاب الشعري اللبناني المعاصر جديد ماجدة داغر

فتنة الخطاب الشعري اللبناني المعاصر جديد ماجدة داغر

جفرا نيوز/صدر الجزء الثاني من كتاب "فتنة الخطاب الشعري اللبناني المعاصر عند ماجدة داغرمرايا نقدية" عن منشورات فرقة البحث في الإبداع النسائي، كلية الآداب والعلوم الإنسانيةفي جامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان المغربية.

ساهم في الدراسات النقدية في الكتاب أحد عشر ناقداً بإضافة ثلاث دول جديدة على الجزء الأول وهي: لبنان، إيران وموريتانيا، بعدما ساهم في الجزء الأول خمسة عشر ناقداً من المغرب، تونس، الجزائر، العراق، فلسطين، مصر، السودان، واليمن.

تولت إعداد الكتاب ونسّقت له وكتبت افتتاحيته الشاعرة والباحثة والرائدة فيالتوثيق الشعري وصاحبة الموسوعات التوثيقية المغربية فاطمة بوهراكة.

وكتبت المقدمة النقدية الشاعرة والأديبة القديرة الدكتورة سعاد الناصر رئيسة فرقة البحث في الإبداع النسائي في الجامعة التي احتضنت الكتاب في حلّته الأكاديمية.

 
يتضمّن الجزء الثاني دراسات نقديّة معمّقة عن مجمل المسار الشعري للشاعرة اللبنانية ماجدة داغر، بالإضافة إلى دراسات شملت الديوان الجديد للشاعرة داغر "ملتئماً بالماء كغريق الطوفان" الصادر حديثاً عن دار ورد/ الأردن.

وتضمن الجزء الثاني دراسات نقدية أكاديمية رصينة شملت المضامين التالية :

 
* شعرية ماجدة داغر التنويرية بقلم الدكتورة عائشة شكر – لبنان

*الشاعرة ماجدة داغر، بين تجذير الحضور والانفعال العقلي..! بقلم الأستاذ وجدان عبد العزيز- العراق.

*القلق الوجودي وتشظي المبدع بين هموم الذات والوطن في الشعر اللبناني المعاصر، نصوص ماجدة داغر انموذجاً، د. أنوار بنيعيش – المغرب .
*جمالية التشكيل البلاغي في آية الحواس لماجدة داغر بقلم الأستاذ طلال سالم الحديثي – العراق .

*في بلاغة تأويل الخطاب الصوفي في الخطاب الشعري: ديوان آية الحواس" لماجدة داغر نموذجاً. بقلم الدكتور عبد الوهاب صديقي - المغرب .

*البوح الوجداني عند الشاعرة ماجدة داغر في ديوانها ''جوازاً تقديره هو'' بقلم الدكتور أحمد شمس الدين أحمد – السودان .
*الهامش وصراع الهويات في الخطاب الأنثوي المعاصر(ملتئماً بالماء كغريق الطوفان لماجدة داغراختياراً) مقاربة في ضوء النقد النسوي. بقلم الأستاذة حوراء شهيد حسين الجابري – العراق .

*الأفعال الكلامية في ديوان ملتئماً بالماء كغريق الطوفان للشاعرة ماجدة داغر ( دراسة تداولية حجاجية) بقلم الدكتورة عزة ملا إبراهيمي – إيران .

*الأنا والآخر في ديوان "ملتئماً بالماء كغريق الطوفان''بقلم الدكتورة مباركة البراء موريتانيا.