النسخة الكاملة

جمال سلامة يفارق الحياة.. وهاني شاكر ينعاه..صور

الخميس-2021-05-08 12:05 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - توفي الموسيقار المصري جمال سلامة، عن عمر يناهز 75 عامًا داخل مستشفى الهرم، الجمعة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وكانت الحالة الصحية للموسيقار قد تدهورت، بعد إصابته بفيروس كورونا، وتم نقله إلى أحد المستشفيات بمحافظة الجيزة.

ونعت نقابة الموسيقيين، ووزارة الثقافة في مصر، الموسيقار جمال سلامة، وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في رثاء سلامة: "ميدان الإبداع العربي فقد فارسا نبيلا وعبقرية موسيقية وأيقونة فنية".

وكانت عائلة الموسيقار المصري قد وجهت نداء إلى نقابة الموسيقيين وكافة النقابات الفنية، من أجل التدخل ومتابعة حالة سلامة، وبالفعل أصدرت نقابة الموسيقيين بيانا أكدت فيه تكليف هاني شاكر لأعضاء المجلس بمتابعة حالة جمال سلامة.

كما نعاه الفنان هاني شاكر، وكتب عبر موقع تويتر:"انا لله وانا اليه راجعون انعي صديقي واخي الموسيقار الكبير جمال سلامه الذي وافته المنيه صباح اليوم وادعوا الله ان يتغمده برحمته ويدخله فسيح جناته ويلهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان".


وجمال سلامة موسيقار مصري ولد في الإسكندرية في 5 أكتوبر 1945، ودرس التأليف الموسيقي في كونسيرفاتوار تشايكوفسكي بموسكو، حيث حصل على أعلى مؤهل في تخصصه، ودرس على يد المؤلف الموسيقي السوفيتي المعروف، آرام خاتشاتوريان.

ولسلامة تعود أكثر الألحان المصرية شعبية خلال أعمال كثيرة في السينما والتلفزيون واحتفالات الدولة بالكثير من المناسبات القومية. ومن بين أغانيه الشهيرة "ساعات ساعات" لصباح، و"محمد يا رسول الله" لياسمين الخيام، و"مش حتنازل عنك أبداً" لسميرة سعيد، والكثير من الألحان الأخرى.

وكان جمال سلامة كذلك أول عازف لآلة "الأورج" في الوطن العربي، حيث عمل مع سيدة الغناء العربي، أم كلثوم، في أغنية "أقبل الليل" للشاعر أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي.

ويحكي سلامة عن عمله مع كوكب الشرق أنه خالف قواعد العزف مع أم كلثوم، حيث عزف أثناء غنائها، حينما قال له عازف الكونترباص الراحل، عظمة: "بس يا جمال الست تزعل"، فتوقف، إلا أن أم كلثوم فاجأته بسؤالها: "سكتت ليه يا جمال؟" فقال لها: "عظمة بيقول لي حضرتك ما بتحبيش حد يعزف معاكي". فقالت أم كلثوم لعظمة: "وانت مالك إنت" والتفتت لجمال سلامة: "قول يا جمال الحاجات الحلوة دي". وبالفعل تم تسجيل الأغنية للإذاعة بينما يعزف جمال سلامة بالتزامن مع صوت الست، وكانت المرة الأولى التي ترافق فيها هذه الآلة الموسيقية صوت كوكب الشرق.