اميركا تتعهد بالتبرع بلقاحات كورونا للاردن طقس الاردن الثلاثاء: الحرارة أقل من معدلاتها اول فلسطينية عربية نائبة لرئيس الكنيست الإسرائيلي العمل تحرر ٦٥ مخالفة لمنشآت لم تلتزم بتعيين مراقب وقاية صحية وأغلقت منشأتين تقدمان الأرجيلة بأماكن مغلقة أمن الدولة: جلسات قضية الفتنة سرية والاستماع لخمسة شهود بالجلسة الأولى الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من المزارعين وأصحاب المشاريع المستفيدين من موقع "دبين" الالكتروني السفير السعودي من مقر غرفة صناعة عمان : البنية التحتية في الأردن جاهزة لجذب الاستثمارات الفراية : توجه بالسماح لمتلقي جرعتي المطعوم بالدخول إلى الأردن دون التسجيل على المنصة الملكية لتحديث المنظومة السياسية "العجارمة" رئيسا للجنة "الاحزاب" والبدور مقررا .. ابو رمان والرقاد وناصر الدين يتنافسون على "الشباب" إعطاء أكثر من 96 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة رئيس الوزراء يؤكد أهمية بناء استراتيجية واقعية لقطاع النقل وقابلة للتطبيق زيادة عدد القادمين من فلسطين إلى الأردن لـ 1000 شخص يوميا الخصاونة يدعو لزيادة برامج التسويق السياحي لمأدبا داخليا وخارجيا تسجيل 9 وفيات 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا البطالة في الربع الاول وصلت الى 25.0% اعلاها في مادبا والادني في الكرك ونصفهم من حملة الشهادات هكذا تداول نشطاء السوشال ميديا صورة باسم عوض الله بالبدلة الزرقاء عوض الله في محكمة امن الدولة بملابس السجن الزرقاء - فيديو وصور الملك يزور مديرية الأمن العام بمئوية تأسيسها ويرعى مراسم تسليم علمها الجديد - صور توجهات لاطلاق منصة الكترونية للجنة تحديث المنظومة السياسية بدء أولى جلسات قضية الفتنة في محكمة أمن الدولة والجلسة سرية ..صور
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2021-05-05 02:26 pm

كلية الإعلام بجامعة الزرقاء تنظم ندوة حوارية حول حرية الصحافة في الأردن

كلية الإعلام بجامعة الزرقاء تنظم ندوة حوارية حول حرية الصحافة في الأردن


جفرا نيوز - نظمت كلية الإعلام بجامعة الزرقاء اليوم الاربعاء ندوة حوارية بعنوان " الحريات الصحفية في الاردن: الواقع والطموح"، وذلك احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة.
وأشار القائم بأعمال نقيب الصحفيين الاردنيين ينال البرماوي خلال مشاركته في الندوة عبر تقنية الاتصال المرئي إلى أن هناك توجها قويا بإعادة النظر بقانون نقابة الصحفيين يهدف الى انصاف طلبة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية بحيث يعطيهم حق الانتساب للنقابة مباشرة بعد التخرج.
وأكد البرماوي أن نقابة الصحفيين تعمل دائما على توفير الجو المناسب للصحفيين وفي كافة الظروف  للقيام بأعمالهم الصحفية ضمن الضوابط المهنية والقانونية والنقابية.  
ودعا البرماوي الى تطوير منظمة عمل الإعلام الأردني عبر حسم مراجعات تشريعات مفصلية في مقدمتها قانون حق الحصول على المعلومة وقانون الجرائم الالكترونية عدا عن التوسع في قرارات واجراءات التوقيف على خلفية قضايا النشر والتعبير عن الرأي والتوسع بالتشريعات التي تقيد الحريات العامة بما فيها الحريات الصحفية.
بدوره عرض عميد كلية الإعلام بجامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات التحديات التي تواجه الإعلام الأردني.
وأوضح الطاهات ان التحديات تتمثل بالدخلاء على مهنة الصحافة والفوضى التي يشهدها قطاع الصحافة والإعلام في الأردن اضافة الى انعدام الثقة بين الرواية الرسمية والرأي العام بشكل عام.
ودعا الطاهات الإعلاميين والصحفيين إلى حماية الهوامش المريحة من الحريات التي يشهدها الاردن والعمل على تعزيز ورفع سقفها أكثر من خلال الالتزام بالمعايير المهنية التي تحكم عملية إنتاج المحتوى الإعلامي بعيدا عن الأجندة الشخصية والمعلومات الكاذبة والمضللة والابتعاد عن المصادر المجهولة والأنباء المفبركة.
وأكد الخبير الإعلامي والقانوني والمتخصص بقضايا النشر والحريات يحيى شقير أهمية تزويد الصحفيين بالمعلومات وحقهم بالحصول عليها ليمارسوا عملهم بحرية تامة.
كما أكد شقير أهمية  امتلاك الصحفيين المهارات المهنية والفنية والتقنية اللازمة لممارسة العمل الصحفي بحرية من أجل خدمة الصالح العام .
واستعرض القوانين والتشريعات الناظمة للعمل الصحفي والإعلامي في المملكة داعيا الى ضرورة تطويرها لتعزيز حرية الصحافة في المؤسسات الصحفية الأردنية.
وفيما يتعلق بحق الحصول على المعلومات قال شقير إن الأردن كان سباقا في تشريع قانون الحق في الحصول على المعلومات  مشيرا الى شكوى بعض الصحفيين من قلة تدفق المعلومات.
من جانبه أكد عميد كلية الإعلام بجامعة الزرقاء الدكتور امجد صفوري، الذي ادار الندوة، أن حرية الصحافة تعني العمل في بيئة مواتية يتم فيها احترام أصول المهنية الصحفية واخلاقياتها ودساتيرها وتشريعات تضمن الحق في الحصول على المعلومات وتلقيها ونشرها.

في نهاية الندوة التي حضرها اعضاء هيئة التدريس في الكلية دار نقاش موسع اجاب خلاله المشاركون عن اسئلة واستفسارات الطلبة .